أولمبياد طوكيو 2020العاب جماعيةالعاب فرديةالعاب مضربخماسي حديثكرة قدممنازلاتىرئيسية

٢٠٢٠..انجازات مميزة تنتصر علي صعوبات الكورونا في العام الأصعب علي الرياضة المصرية

أيام معدودة تفصلنا عن نهاية عام 2020 الذي لم يشهد العديد من الأحداث الرياضية مثلما كان مخطط وذلك بسبب التأثر بتفشي فيروس كورونا الأمر الذي جعل الرياضة تتوقف لشهور متواصلة دون أي فعاليات.

وعلى الرغم من توقف النشاط الرياضي في مصر لمدة تقارب الأربعة أشهر الإ أن الرياضة المصرية في 2020، شهدت عامًا مليء بالأحداث المثيرة والإنجازات المميزة، لكنه في نفس الوقت شهد بعض الإخفاقات والأحزان .

عام 2020، والذي ينتهي بعد أيام قليلة، أو عام “الكورونا” كما يلقبونه، كان صعبًا على الرياضيين المصريين، وهو ما يستعرضه لكم موقع “تتويج” خلال التقرير التالي:

موسوعة جينيس

شهد بداية العام، حدثا فريدا لمصر بتسجيل موسوعة جينيس، رقمًا قياسيا، حققه المصري عز الدين بهادر، كونه أكبر لاعب كرة قدم محترف في التاريخ.

ودخل بهادر، لاعب فريق 6 أكتوبر، موسوعة جينيس للأرقام القياسية في أكتوبر الماضي، بعدما أصبح أكبر لاعب كرة قدم في العالم، من حيث العمر، يشارك في مباراة رسمية، عندما شارك مع فريقه في مواجهة العياط في دوري الدرجة الثالثة المصري لكرة القدم، بعمر 74 عامًا.

ميار شريف ملكة التنس

حققت ميار شريف، إنجازات مميزة في عالم التنس، لترفع اسم مصر، بعدما أصبحت أول لاعبة مصرية تبلغ الدور الرئيسي في إحدى بطولات الجراند سلام الكبرى، بعدما وصلت للدور الرئيسي ببطولة رولان جاروس وتأهلت لأولمبياد طوكيو.

مصر تقهر البرازيل

لأول مرة في التاريخ، يتفوق منتخب مصري على البرازيل في كرة القدم، وهذا ما قام به المنتخب الأولمبي المصري في مباراته الودية ضد البرازيل بالقاهرة.

وفازت مصر بنتيجة 2-1، وأحرزت لقب الدورة الودية للمنتخبات الأولمبية، والتي ضمت أيضًا المنتخب الكوري.

التايكوندو يرسم التاريخ ويتأهل بالكوتة الكاملة

حقق المنتخب المصري للتايكوندو العلامة الكاملة بالتصفيات الإفريقية المؤهلة للأولمبياد والتي أقيمت في مدينة الرباط المغربية شهر فبراير بعد أن حجز الفراعنة 4 مقاعد أولمبية في طوكيو وهو الحد الأقصى المسموح به لأي دولة.

كما تأهل التايكوندو المصري من نفس البطولة إلى دورة الألعاب البارالمبية بلاعبان وهما: اللاعبة سلمى علي (46 كجم)، واللاعب محمد الزيات (-61 كجم)، تحت قيادة المدرب هاني علي.

كارثة منتخب الشباب

رغم إعداد منتخب الشباب المصري بأفضل صورة خلال عامين متتاليين، إلا أنه لم يتمكن من خوض تصفيات منطقة شمال أفريقيا، المؤهلة لأمم أفريقيا للشباب بسبب تفشي فيروس كورونا بين لاعبيه.

وتم تسريح الفريق وقبول استقالة الجهاز الفني بقيادة ربيع ياسين، خاصة أنه لا وجود لارتباطات جديدة له في المرحلة القادمة.

كتابة تاريخ .. جيانا فاروق أول مصرية تتأهل لطوكيو في الكاراتيه

أعلن الاتحاد الدولي للكاراتيه تأهل اللاعبة جيانا فاروق رسمياً إلى أولمبياد طوكيو العام المقبل وذلك من خلال التصنيف العالمي مارس الماضي ،لتكون أول مصرية وعربية وأفريقية تنجح في التأهل إلى للأولمبياد في الظهور الأول للكاراتيه داخل الأولمبياد.

صخرة الملاكة في طوكيو

نجح عبد الرحمن عرابي بطل مصر في الملاكمة غي التأهل الي طوكيو في وزن 81 كجم بعد وصوله لنهائي التصفيات الأفريقية ثم الفوز بالميدالية الذهبية في النهائي .

رجال وسيدات السلاح يتأهلان للأولمبياد من البوابات المختلفة

استطاع منتخب مصر لسلاح الشيش آنسات في حجز بطاقة التأهل الي أولمبياد طوكيو خارج الحدود عبر بوابة كأس العالم التي أقيمت بروسيا في فبراير 2020 , بينما حجز منتخب الرجال لسلاح الشيش مقعده عبر كأس العالم الذي أقيم بالقاهرة في شهر فبراير لعام 2020 , وينتظر منتخب رجال السيف ورجال سيف المبارزة حسم التأهل بشكل رسمي عقب استئناف الموسم الدولي المقرر في مارس 2021.
وقد احتل المنتخب المصري لسلاح الشيش بقيادة كابتن المنتخب القومي علاء الدين ابو القاسم المركز الثامن في تصنيف الاتحاد الدولي بعد حصوله علي المركز التاسع في كأس العالم للكبار بالعاصمة اليابانية طوكيو والمركز ال14 بكأس العالم للكبار بألمانيا , وحجز بطاقة التأهل رسميا لأولمبياد طوكيو عبر بوابة كأس العالم للكبار بالقاهرة ويعتبر المنتخب المصري من أقوي الفرق عالميا في منافسات الفرق في سلاح الشيش.
ويعد أبو القاسم المصنف ال19 عالميا من اقوي المرشحين للمنافسة علي الميدالية الاوليمبية وتكرار انجاز أولمبياد لندن 2012 بأحرازه الميدالية الفضية.

بيج رامي.. مستر أولمبيا

حقق المصري ممدوح السبيعي الشهير بـ “بيج رامي”، إنجازًا تاريخيًا بعدما توج بلقب مستر أولمبيا، وهو أرفع ألقاب رياضة كمال الأجسام.

ونجح اللاعب المصري في اقتناص المركز الأول بالبطولة، من فيل هيث لاعب أمريكا الذي احتفظ باللقب 7 سنوات متتالية.

رحيل الرياضيين

شهد العام الحالي، رحيل أكثر من رياضي ومسئول مصري، سواء بفعل فيروس كورونا المستجد أو بسبب آخر.

ففقد مصر ايقونة رياضية عالمية برحيل اللواء أحمد الفولي نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس الاتحاد الأفريقي واتحاد التضامن الإسلامي للتايكوندو ونائب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية سابقا بعد ازمة قلبية حادة .

ورحل عزمي مجاهد، نجم الكرة الطائرة السابق بالزمالك، ومسئول العلاقات العامة بالاتحاد المصري، متأثرًا بفيروس كوروتا، كما توفي سمير عبد ربه مدير عام النشاط الرياضي السابق بالأهلي، بعد صراع مع المرض.

وشهدت مباراة فارسكور والروضة، رحيل أكرم حفيلة المدير الفني لنادي فارسكور في الملعب، إثر أزمة قلبية مفاجئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى