أولمبياد طوكيو 2020فيديوهاتىرئيسية

أولمبياد 1996.. إدراج مسابقة السيدات في كرة القدم لأول مرة وذهبية سورية عن طريق البطلة غادة شعاع

افتتح الألعاب الرئيس الأميركي بيلي كلينتون، ورددت لاعبة كرة السلة تيريزا ادواردز القسم الأولمبي، وأضاء الملاكم الشهير محمد علي الشعلة الأولمبية.
شهدت دورة اتلانتا مشاركة 197 دولة في رقم قياسي جديد. مثل هذه الدول 10318 رياضي ورياضية، بينهم 3512 من الإناث، نافسوا في 26 رياضة من نجوم الدورة عداء السرعة الشهير الأميركي مايكل جونسون الذي حقق دوبليه تاريخية في الـ200م والـ400م، حققت الفرنسية الشهيرة ماري جوزيه دوبليه مماثل حين فازت بسباقي الـ200م والـ400م، و لمع ابن الـ35 عاماً الأميركي الأسطوري كارل لويس حين أحرز رابع لقب متتالي له في مسابقة الوثب الطويل وتاسع ذهبية أولمبية في مسيرته .
كما تألق الكندي دونوفان بايلي بفوزه بلقب الـ100م مع رقم عالمي جديد وفرض السباح الروسي ألكسندر بوبوف نفسه كأحد ابرز نجوم البطولة بفوزه بأربع ميداليات بينها ميداليتي السبرنت الـ50 والـ100م حرة.
ولدى السيدات كانت الأميركيةإيمي فان دايكن الأكثر حصداً للميداليات بفوزها بسباقات 50 و100 و4×100م حرة و4×100م متنوع. وهي باتت في حينها أول رياضية أولمبية أميركية نالت أربع ذهبيات في نفس الاولمبياد.
وتميزت مسابقة كرة القدم بإدراج المسابقة للسيدات لأول مرة، وشاركت فيها ثماني منتخبات وقد فازت الولايات المتحدة الأميركية باللقب بعد هزمها الصين 2-1 في النهائي
وبرز العرب عبر الجزائري نور الدين مرسلي بفوزه سباق الـ1500م وبرز اسم لاعبة السباعية السورية غادة شعاع فوق الجميع حين انتزعت ذهبية المسابقة أمام ناتاليا سازانوفيتش من روسيا البيضاء وفي نتائج العرب الباقية نال الجزائري حسين سلطاني ذهبية الوزن الخفيف 60 كلغ في الملاكمة ومواطنه محمد بحري برونزية الوزن المتوسط 75 كلغ ونالت المغرب برونزيتين عبر خالد بولامي في الـ5000م وصلاح حسو في الـ10 آلاف متر، ونالت تونس برونزية عبر فتحي ميساوي في الملاكمة
وفي مسابقات أخرى نالت الولايات المتحدة ذهبيتي السلة رجالاً وسيدات أمام يوغوسلافيا وليتوانيا في الفئة الأولى، والبرازيل وأستراليا في الفئة الثانية.
وفي كرة المضرب نال اندري اغاسي ذهبية فردي الرجال وليندزي دافنبورت ذهبية فردي السيدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى