أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةفيديوهاتىرئيسية

أولمبياد 1988..المشاركة الأكبر منذ انطلاق الألعاب الحديثة وذهبية مغربية عبر ابراهيم بو الطيب

افتتح الألعاب الرئيس الكوري الجنوبي رو تاي وو وشارك في أولمبياد سيول 159 دولة في رقم هو الأعلى منذ انطلاق الألعاب الحديثة العام 1896، مثل تلك الدول 8391 لاعباً ولاعبة، بينهم 2194 رياضية، نافسوا في 237 مسابقة

وتألق السوفيات في كرة القدم بقيادة حارسهم الشهير رينات داساييف أحد أفضل من حمى الخشبات الثلاث في العالم وقد استطاع الفريق الأوروبي الفوز بعدما هزم البرازيل بقيادة النجم روماريو وقتها 2-1 في الوقت الإضافي. .

أما في رياضات أخرى أحرزت الولايات المتحدة ذهبية الطائرة على حساب الاتحاد السوفياتي وفي كرة المضرب أحرز التشيكوسلوفاكي ميروشلاف ميشير ذهبية فردي الرجال فيما نالت الألمانية الغربية شتيفي غراف ذهبية فردي السيدات ونال الاتحاد السوفياتي ذهبية كرة اليد أمام كوريا الجنوبية.

وطبع مات بيوندي السباح الأميركي اسمه في التاريخ الأولمبي إذ نجح في الفوز بسبع ميداليات في دورة واحدة و11 ميدالية عموماً، كريستين أوتو سباحة ألمانية الشرقية فرضت نفسها النجمة الأولى في اولمبياد سيول بفوزها بست ذهبيات في مسافات الخمسين متر حرة والمئة متر حرة والمئة متر فراشة والمئة متر ظهر و4×100م حرة و4×100م متنوع، وهي أول امرأة تفوز بست ذهبيات أولمبية .

وأحرز سيرغي بوبكا لاعب الوثب بالزانة الأوكراني ذهبيته الاولمبية الأولى متجاوزاً ارتفاع 5،90م، وفي نفس العام بات أول من اجتاز ارتفاع الستة أمتار. حقق في مسيرته 35 رقماً 18 منها داخل الصالات و17 خارجها.

وأحرز ابراهيم بو الطيب العداء للمغربي ذهبية العشرة آلاف متر في أولمبياد سيول 1988 رغم انه دخل الألعاب ولم يكن معروفاً وقتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى