أولمبياد طوكيو 2020حواراتىرئيسية

سيف عيسي لـ”تتويج”: هدفي الذهب الأولمبي.. والاعداد النفسي هام قبل الأولمبياد

لا أخشى تكرار تجربة غفران وهدفي الذهب الأولمبي

الاعداد النفسي هام جدًا قبل الأولمبياد

تمرنت في المنزل أثناء التوقف الرياضي حتى لا تكون البداية من الصفر بعد العودة

قلقت من تأجيل الأولمبياد خوفا من قرار عدم اقامتها  ولكن سيكون لدينا فرصة للتمرين والاعداد بشكل أفضل

تتجه أنظار محبي الرياضة حاليا نحو متابعة استعدادات اللاعبين للمشاركة في  الدورة الأولمبية الصيفية طوكيو 2020 والتي تم تأجيلها للعام المقبل بسبب مخاوف انتشار فيروس كورونا.

ومع عودة النشاط الرياضي بعد فترة توقف دامت لأكثر من أربعة اشهر أصبح العمل على قدم وساق للوصول إلى أفضل خطة للإعداد قبل الأولمبياد.

تواصل موقع تتويج مع سيف عيسى لاعب المنتخب المصري للتايكوندو للوقوف على اخر الاستعدادات للفترة المقبلة.

وسيف عيسى هو لاعب المنتخب المصري للتايكوندو والمصنف رقم 12 عالميا والسابع في التصنيف الأولمبي وزن -80 كجم، أيضا صاحب العديد من الميداليات والانجازات مثل برونزية أولمبياد الشباب 2014، برونزية الألعاب العالمية العسكرية 2019، ذهبية استراليا المفتوحة 2019، ذهبية لوكسمبرج المفتوحة 2019 أيضا العديد من الميداليات في بطولات إفريقيا، كما استطاع حسم التأهل إلى أولمبياد طوكيو.

سيف عيسى – تايكوندو

تتويج نيوز: في البداية حدثنا عن  توقف النشاط الرياضي وهل كنت تتدرب خلال هذه الفترة؟

سيف عيسى: فترة التوقف الرياضي كانت مؤثرة على العالم وليس مصر فقط فلا يوجد بطولات، أو معسكرات أو أي احتكاك خارجي، وبالنسبة التمرين خلال التوقف كان أهم شيء بالنسبة لي هو الحفاظ على حالتي الصحية ولم نكن نعلم موعد محدد للعودة لذلك حاولت القيام بالتمارين المنزلية و المحافظة على اللياقة البدنية حتى لا تكون البداية من الصفر عند العودة من جديد.

هل تأثرت بقرار تأجيل الأولمبياد بسبب فيروس كورونا خاصة مع وصولك لمستوى متميز الفترة الماضية؟

في البداية كنت أشعر بالقلق لأنني كنت خائف أن يتم الغائها بشكل نهائي ولكن بعد ذلك وجدت أن هذا التأجيل سوف يكون مفيد فهناك فرصة لمزيد من التمارين فلازال أمامنا حوالي ثمانية أشهر للتدريب وخوض بطولات متنوعة الأمر الذي من شأنه رفع المستوى.

كيف تستعد للفترة القادمة خاصة مع وجود توقف دولي؟

نحاول حاليا بالتنسيق مع الاتحاد المصري للتايكوندو  على عمل معسكرات داخل مصر نستقبل خلالها لاعبين من دول مختلفة وهذا الأمر سوف يوفر لنا احتكاك جيد جدا وفي نفس الوقت إرهاق أقل لأننا لن نغادر مصر.

يتواجد منتخب التايكوندو حاليا في معسكر هل ترى أنه ذات قيمة خصوصا مع عدم وجود بطولات دولية قريبة؟

تواجدنا داخل المعسكر هام جدا فليس من الطبيعي أن نتمرن مرتين أو ثلاثة فقط والاعتماد على فكرة أنه لازال هناك وقت قبل الأولمبياد فذلك سلاح ذو حدين ويجب استغلال هذا الوقت في مزيد من التدريبات.

أقرب بطولة من المحتمل أن تكون فبراير المقبل بمصر وهي بطولة كأس الرئيس ، هل ستشارك في المنافسات الدولية بهدف التمرين والاحتكاك وتجربة طرق جديدة أم البحث عن الذهب؟

الهدفين مهمين فالذهب مهم نفسيا ويعيطيك ثقة فأنت تريد المنافسة على الذهبي الأولمبي لذلك في البطولات الصغيرة المختلفة تحقيق الذهب سيعطي لك دفعة وأيضا تجربة طرق جديدة هام جدا وفي النهاية يتوقف الأمر على المدير الفني وروؤيته والخطة الموضوعة.

كيف تؤثر تغييرات المدرب على اللاعبين خصوصا مع تجربتك لثلاثة مدربين؟

تغيير المدرب من مرحلة لمرحلة أحيانا يكون مطلوب ولا يؤثر بالسلب ولكن تغير المدرب على فترات قليلة ليس بالشيء جيد، حاليا نحن نتدرب مع المدير الفني المكسيسكي أوسكار منذ قرابة العام ويوجد استقرار وفي هذه المرحلة نحاول أن نتأقلم أكثر على طرق اللعب معه.

مشاركتك في طوكيو سوف تكون أول دورة أولمبية تشارك بها خلال مسيرتك، كيف ترى ذلك؟

بالتأكيد هو شيء عظيم وجيد ولكنني لا أفضل التفكير بمثل هذه الطريقة ولكنها ستكون بطولة مثل أي بطولة أشارك بها، كل تفكيري في هذه الدورة هو تحقيق الذهب الأولمبي وتحقيق انجاز لم يحققه لاعب من قبل.

عاصرنا العديد من التجارب السابقة مثل تجربة اللاعب غفران ذكي قبل أولمبياد ريو 2016 وقتها كان في مستوى متميز وتوقع الجميع له تحقيق ميدالية ولكنه لم يحقق شيء وأختفى بعدها، هل تشعر بالقلق أن تمر بمثل هذه التجربة في طوكيو؟

أولا غفران لاعب كبير وقام ببذل الكثير من الجهد قبل الدورة الأولمبية وتدرب بشكل جيد للغاية مثلما فعلت ولكن لم يكن هناك توفيق، أنا أيضا أبذل كل الجهد ولا أخاف من تجارب الآخرين ولكن لماذا نتحدث عن الجانب السلبي فقط فإذا كان هناك احتمال للفشل فأيضا يوجد هناك احتمال للنجاح وتحقيق ميدالية.

يوجد احتمال كبير لحضور جمهور أثناء الأولمبياد هل وجود جماهير من الممكن أن يسبب بعض الضغوط على اللاعبين ؟

وجود الجماهير شيء جيد لن أقول الأمر سهل ولكن يحتاج اعداد نفسي جيد بالتأكيد سوف يكون هناك بعض الضغوط ولكن مع الاعداد النفسي والتأهيل للتركيز فقط  على الملعب ومع المدرب سوف يجعلني أتخطى هذا الأمر.

 ماذا يمثل لك وجود أبطال حققوا ميداليات أولمبية داخل رياضة التايكوندو مثل تامر صلاح وهداية ملاك؟

بالتأكيد فخر لنا وجود هؤلاء الأبطال كنت أتحدث مع تامر صلاح منذ فترة قريبة وهو بطل كبير وبالطبع أستفدت الكثير من خبراته ومتابعة مبارياته القديمة وسيكون حافز لي للتفوق.

الجميع يضع آمال كبيرة عليك وينتظر منك تحقيق ميدالية في طوكيو، هل يمثل ذلك ضغط بالنسبة لك؟

لا يمثل ضغط بالعكس يعطيني دفعة كبيرة لتحقيق شيء مميز وأكون جدير بهذه الثقة.

يعتبرك حاليا الكثير من الشباب والناشئين في رياضة التايكوندو قدوة بالنسبة لهم فما هي النصيحة التي توجهها لهم؟

أهم نصيحة هي لابد من وجود هدف فاللعب من أجل الاستمتاع هو أمر جميل ولكن بدون هدف لن تصل إلى شيء ونصيحة أخرى هي تذكر دائما أن الفوز هو رزق من الله.

 كيف ترى أنطلاق موقع كتتويج كموقع متخصص لتغطية الرياضات الاخرى والفردية ؟

 نحن نادرا ما نجد موقع متخصص في الألعاب الفردية على الرغم أن هذه الألعاب هي مصدر القوة في الأولمبياد، فالألعاب الجماعية لديها احتمالية تحقيق ميدالية أو اثنين بينما الألعاب الفردية تستطيع تحقيق عدد كبير من الميداليات ولذلك وجود موقع متخصص وأشخاص تدعمهم معنويا وماديا سوف يمثل فرق كبير في خريطة الألعاب الفردية في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى