العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

حصاد كرة القدم 2021 .. المحترفون فى الميزان .. صلاح فرعون مصرى يغرد فى بلاد الإنجليز .. مرموش صاعد بقوة فى المانيا .. وأرقام مميزة لحجازى فى السعودية .. ومصطفى محمد حديث الأتراك

أيام قليلة ويتنهى عام 2021 الذى حمل فى طياته العديد من الذكريات السعيدة والأليمة فى نفس الوقت لعشاق ومحبى كرة القدم فى انحاء العالم كل على انتمائه وتشجيعه وألوان قميص محبيه، وفي هذا التقرير نرصد حصاد كرة القدم 2021.

ذكريات وبطولات وانكسارات كثيرة شهدها نجوم اللعبة على مستوى العالم سواء على صعيد الأندية أو تمثيل بلاده فى البطولات المختلفة.

وتمتلك الكرة المصرية طوال تاريخها عدد من اللاعبين الذين سطروا أسمائهم بحروفٍ من نور قاريًا من خلال الدوري المصري، وفي العقدين الأخيرين بدأ العالم يتعرف على كرة الفراعنة من خلال بعض المحترفين في أوروبا.

خلال حقبة التسعينات من القرن الماضي، كانت التجربة المصرية الاحترافية الأبرز هاني رمزي، والذي سلم الراية بعد ذلك لأحمد حسن، لكن جاء أحمد حسام ميدو الذي طرق أبواب لم يطرقها أي لاعب مصري قبله، كذلك محمد زيدان.

وبعد أن فتحت هذه الأسماء وغيرها البوابة الأوروبية للاعبين المصريين، ظهر النجم الأبرز عبر تاريخ وهو محمد صلاح، والذي لم يكتف باللعب في الأندية الكبرى، بل أصبح أهم لاعبي ليفربول عبر تاريخه، وكان أحد ركائز يورجن كلوب الأساسية التي أعادت للريدز الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا بعد طول غياب.

تتويج نيوز حرص خلال الأيام القليلة الماضية على استعراض حصاد كرة القدم 2021 خاصة وجميع الألعاب الرياضية عامة وعرض أبرز الانجازات وما شهده عام 2021 لكل أبطالنا فى الألعاب المختلفة .. ونستعرض فى تقريرنا التالى حصاد المحترفين المصريين فى الدوريات المختلفة خلال عام 2021

محمد صلاح فى حصاد كرة القدم 2021

يظل محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الانجليزى واحدا من أفضل لاعبى العالم حاليا لما يقدمه سواء مع فريقه فى الدورى الإنجليزى والبطولات الاوروبية والعالمية فضلا عن أدائه مع منتخب مصر فى المنافسات القارية والدولية .

ونجح الفرعون المصرى محمد صلاح فى خطف الأنظار بشدة اليه حتى تغنت جماهير ليفربول فى اسمه وأصبح واحدا من أفضل لاعبى الفريق الانجليزى عبر تاريخه فى ظل الانجازات الكبيرة والأرقام القياسية التى يحققها محمد صلاح مع ليفربول فى الفترة الأخيرة وتجاوز بها رموز وأساطير النادى الأنجليزى عبر التاريخ .

وبمرور الوقت أصبح محمد صلاح أيقونة مدينة ليفربول حتى باتت تهتف الجماهير باسمه فى كل مكان وتسانده تدعمه حتى وصل الأمر الى مطالبة الجماهير الانجليزية ليفربول بالسعى والتمسك بتجديده عقد محمد صلاح والاستجابة الكاملة لطلباته المادية فى ظل أهميته مع الفريق فى الفترة الحالية .

ومع الانجازات الكبيرة التى حققها محمد صلاح وضربه العديد من الأرقام القياسية كان قريبا من التتويج بالكرة الذهبية التى تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية فى كل عام لأفضل عام وتوج بها العالم الحالى ليونيل ميسى لتنطلق حملة وجملة اعتراضات كبرى فى ظل المطالبة بتتويج محمد صلاح بها فى ظل ما يقدمه حاليا .

واستطاع النجم المصري محمد صلاح تحقيق نجاح استثنائي في الدوري الإنجليزي منذ انتقاله إلى آنفيلد بصفقة تاريخية جعلته أغلى لاعب في تاريخ  نادي ليفربول وحصد العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2018، وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في الموسم 2018.

وامتدت إنجازاته إلى القارة الإفريقية التي نشأ فيها، وحصل على جائزة الاتحاد الأفريقي لأفضل لاعب في أفريقيا لعامي 2017 و2018، جائزة أفضل لاعب أفريقي بواسطة البي بي سي لعام 2017، كما فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لعام 2018، وجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي، (هداف الدوري الإنجليزي الممتاز ) عامي 2018 و2019. اختير من قبل مجلة تايم الأمريكية في عام 2019 ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم.

وبعد استعرض مشوار محمد صلاح عبر الأندية التى لعب لها فى مصر وسويسرا وانجلترا وايطاليا .. نرصد أبرز ارقامه القياسية فى 2021 :

1- خامس أسرع لاعب يصل للهدف الـ 100 في الدوري الإنجليزي، بعد آلان شيرار وهاري كين وسيرجيو أجويرو وتيري هنري.

2- أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلاً للأهداف في الدوري الإنجليزي، برصيد 109 هدفاً متخطياً ديديه دروجبا الوصيف برصيد 104 هدفاً.

3- عادل رقم النجم النيجيري ياكوبو كأكثر لاعب أفريقي تسجيلاً للهاتريك في الدوري الإنجليزي، برصيد 4 لكل منهما.

4- نجح في معادلة رقما تاريخيا خالدا في تاريخ ليفربول عمره 119 عاماً، ليصبح ثاني لاعب يسجل في 5 مباريات متتالية خارج ملعبه بالدوري الإنجليزي مع ليفربول منذ عام 1902 خلف سام ريبولد الذي حقق حينها هذا الإنجاز.

5- أسرع جناح يصل لـ 100 هدف في بطولة الدوري الإنجليزي.

6- أول جناح غير بريطاني يصل لـ 100 هدف في الدوري الإنجليزي.

7- أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل ثلاثية في شباك مانشستر يونايتد على ملعب «أولد ترافورد».

8- أصبح هو أول لاعب من ليفربول يسجل أو يصنع في سبع مباريات متتالية خارج أرضه في الدوري الإنجليزي.

القدم الذهبية

وحصد محمد صلاح نجم منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي، جائزة القدم الذهبية، خلال الحفل الذي أقيم في إمارة موناكو الفرنسية.

وتسلمت زوجة محمد صلاح الجائزة نيابة عنه، من النجم البرازيلي داني ألفيس ظهير أيمن فريق برشلونة، خلال الحفل.

وتفوق محمد صلاح عَلى عددا من النجوم، حيث تم ترشيح 10 لاعبين من قبل لجنة من الصحفيين الدوليين للفوز بالقدم الذهبية.

ومحمد صلاح أصبح أول لاعب عربي يتوج بالجائزة، وكذلك ثالث لاعب أفريقي بعد ديديه دروجبا و صامويل إيتو.

وفاز محمد صلاح لاعب ليفربول بجائزة أفضل لاعب في العام في إنجلترا من رابطة مشجعي كرة القدم.

وأصبح محمد صلاح أول لاعب يفوز بهذه الجائزة مرتين، حيث فاز بالجائزة المرة الأولى في عام 2018.

وخلال الأيام القليلة الماضية نجح محمد صلاح فى الحصول على جائزة أفضل لاعب فى الدوري الانجليزى وفقا لاستفتاء صحيفة ميرور الانجليزية بناء على استفتاء الجمهور للعام الثانى على التوالى .

الننى فى حصاد كرة القدم 2021

لم يكن الحظ سعيدا لنجمنا محمد الننى لاعب ارسنال الانجليزى خلال العام الذى أوشك على الانصرام خاصة أن اللاعب كان حبيسا لدكة البدلاء فى اغلب مباريات الجانرز فى مباريات الدوري الانجليزى ووصل الأمر الى تردد أنباء بقوة عن رحيل الننى الى الدورى التركى وتحديدا لناد جالاتا سراى التركى بعدما خرج الننى من حسابات الجهاز الفنى للأرسنال وسمح له بالبحث عن أى عروض خلال المرحلة المقبلة .

وكان الننى قد خرج على سبيل الاعارة خلال الفترة الماضية الى الدورى التركى وتحديدا فى فريق بشكتاش وعاد بعدها الى ارسنال على أمل الحصول على الفرصة من جديد ولكنه لم يكتب له النجاح وشارك فى 4 مباريات فقط لا غير مع ارسنال .

مصطفى محمد فى حصاد كرة القدم 2021

واحد من اللاعبين المميزين انتقل من نادى الزمالك الى نادى جالاتا سراى التركى ويتضمن عقد من حق النادى التركى تفعيله من خلال شرائه بشكل نهائى مقابل دفع 4 ملايين دولار ونجح مصطفى محمد فى بداية انتقاله الى الدورى التركى فى خطف الأنظار بقوة حتى حصل على ثقة فاتح تريم المدير الفنى لفريقه

ولفت نجم القلعة البيضاء الأنظار منذ وصوله إلى بلاد الأتراك، واندمج سريعًا في تشكيلة فاتح تيريم الذي وجد فيه ضالته، وأصبح المصري بغزارة تسجيله أحد أهم لاعبيه بعد بضع مبارياتٍ فقط.

كان الظهور الأول لمصطفى محمد مع الزمالك في موسم 2016-17، لكنه لم يحصل على الفرصة الكافية، فانضم إلى مادي الداخلية على سبيل الإعارة وخاض معه 16 مباراة جميعهم في الدوري المصري وسجل 3 أهدافٍ فقط.

في الموسم التالي بدأ فترة إعارة جديدة مع طنطا، وسجل خلال هذا الموسم مع أبناء السيد البدوي 6 أهدافٍ في 23 مباراة، وفي موسم 2018-19 انضم لطلائع الجيش على سبيل الإعارة أيضًا وسجل معه 12 هدفًا في 29 مباراة في الدوري المصري.

قرر الزمالك إبقاء مصطفى محمد في موسم 2019-20، وأصبح المهاجم الأول للفريق في النصف الثاني من الموسم، وسجل خلال هذا الموسم 20 هدفًا في 43 مباراة.

مع تألق نجم القلعة البيضاء وتوهجه، بدأ يفكر في حلمه القديم وهو الاحتراف في أوروبا، وقام بطلب ذلك مباشرةً من الإدارة التي قررت في النهاية وبعد ضغط الموافقة على رحيله إلى جلطة سراي على سبيل الإعارة لمدة موسم ونصف.

كانت بداية مصطفى محمد مع جلطة سراي قوية، وعلى عكس المعتاد، لم يحتج النجم المصري إلى فترة تأقلم.

شارك نجم الزمالك في 31 مباراة  في الدوري التركي حتى الآن، ونجح في تسجيل 13 هدفًا ، كما شارك مع فريقه في كأس تركيا في مباراة واحدة وسجل هدفًا واحدًا.

وقبل ختام العام الحالى .. بدأ نادى جالاتا سراى فى مخاطبة نادى الزمالك لتفعيل بند شراء اللاعب بشكل نهائى وفقا للعقد المبرم بين الطرفين .

عمر مرموش .. أفضل صاعد

خطف الانظار بشدة اليه مع انضمامه الى منتخب مصر بناء على قرار من المدير الفنى البرتغالى كارلوس كيروش بعد ان كان لاعب شتوتجارت الألمانى بعيدا تماما عن أعين الأجهزة الفنية للمنتخبات المصرية رغم تواجده فى الدورى الألمانى

نجح عمر مرموش في الحصول على أول جوائزه في البندسليجا خلال الموسم بعد تألقه الملفت مع شتوتجارت المنضم اليه على سبيل الاعارة من فولفسبورج .

وأعلن الحساب الرسمي للدوري الألماني على موقع تويتر فوز مرموش بجائزة أفضل لاعب صاعد في البندسليجا خلال شهر سبتمبر.

مرموش صاحب الـ22 عاما نجح في تسجيل هدف وصناعة آخر خلال مبارياته مع شتوتجارت في شهر سبتمبر وتمكن من الحصول على أكبر نسبة تصويب من قبل الجماهير.

حجازى .. قوة فى الدوري السعودي

يعد أحمد حجازى لاعب اتحاد جدة السعودى أحد نجوم الموسم من الناحية الدفاعية، والصفقة الأفضل في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين السعودي واللاعب الذي قلب الموازين وأعاد الأمور لنصابها السليم في الاتحاد

الاتحاد تعاقد مع حجازي بالإعارة من وست بروميتش ألبيون من سوق الانتقالات الصيفي.

اللقاء الأول كان الأهلي في ديربي جدة وقد لعب حجازي دورًا بارزًا في تخلص فريقه من عقدة الديربي التي لازمته خلال السنوات الثمانية الأخيرة ونجح في إلحاق الخسارة الأولى بمنافسه منذ 2012 .. المدافع قدم أداءً قويًا ليس فقط على الصعيد الفني والأدوار الدفاعية في منطقة جزائه، بل كذلك على صعيد الشخصية والعقلية القيادية وتوجيه زملائه ورفع معنوياتهم وشد أزرهم في اللحظات الصعبة والحاسمة.

الاتحاد خاض مباراتين قبل تعاقده مع حجازي في الدوري السعودي وقد تعادل في واحدة وخسر الثانية واستقبل 4 أهداف، وبعد قدومه لعب صاحب الـ29 عامًا 9 مباريات لم يخسر خلالهم أبدًا، بل حقق 4 انتصارات و5 تعادلات ولم يستقبل سوى 6 أهداف رغم أنه واجه الأهلي والهلال والشباب.

رقم مثير يؤكد القيمة الكبيرة لحجازي خاص بالشباك النظيفة … الاتحاد لم ينجح في الخروج دون أهداف في مرماه خلال الموسم الماضي سوى في 3 مباريات من 30 مباراة، لكنه هذا الموسم وبتواجد حجازي لعب 9 مباريات حافظ على نظافة شباكه في 3 منهم وهو رقم مُبهر، خاصة في ظل مواجهته نجومًا مثل بافيتمبي جوميس وعمر السومة وماخيتي ديوب.

أحمد ياسر ريان .. رفض الدكة وسافر

يعد احمد ياسر ريان واحدا من المهاجمين المميزين فى السنوات الأخيرة ويعول عليه الكثير الأمال فى المرحلة المقبلة فى ظل الامكانات الكبيرة التى يمتلكها خاصة أنه رفض الاستسلام لدكة الأهلى وظل يتردد بين الجونة وسيراميكا كليوباترا حتى استقر به الحال فى الدورى التركى مع فريق ألتاي التركي وتألقه في بداية مشواره الاحترافي هذا الموسم مع فريقه الجديد .. ونجح أحمد ياسر ريان فى تسجيل 7 أهداف في 12 مباراة، بينما صنع هدف وحيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى