أمم إفريقياالعاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

رقم مصري صامد.. منتخب وحيد بالعلامة الكاملة ولعنة البطل تطارد الجزائر ضمن أبرز أرقام دور المجموعات في أمم إفريقيا

انتهت مواجهات دور المجموعات بالنسخة 33 من كأس الأمم الإفريقية والمقامة بالكاميرون حتى السادس من فبراير القادم.

16 منتخبا يواصلون طريقهم نحو حلم التتويج بالأميرة السمراء، والتي شهدت العديد من المفاجأت، أبرزها خروج الجزائر حاملة لقب النسخة السابقة بالقاهرة، إلى جانب غانا صاحبة 4 ألقاب من الدور الأول، كما شهدت البطولة تأهل منتخبان للمرة الاولى في تاريخهما للدور الثاني.

وجاء المنتخب المصري في وصافة المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط، بالفوز على غينيا بيساو والسودان، بعد الخسارة في افتتاح مبارياته ضد نيجيريا بهدف نظيف.

ويضرب الفراعنة مواجهة من العيار الثقيل في الدور ثمن النهائي أمام كوت ديفوار متصدر المجموعة الخامسة، في إطار رحلته نحو البحث عن اللقب الثامن والغائب منذ 2010.

ونستعرض في السطور التالية أبرز أرقام دور المجموعات في أمم إفريقيا

لعنة البطل مستمرة

مازال الفراعنة هم آخر بطل للمسابقة تمكن من المحافظة على لقبه، بعد الفوز بنسخة 2008 في غانا قبل التتويج بالبطولة في أنجولا 2010، ومنذ ذلك التاريخ لم يتمكن أي بطل من المحافظة على لقبه.
محاربو الصحراء أبطال النسخة السابقة في القاهرة، تذيلوا المجموعة الخامسة برصيد نقطة واحدة من التعادل أمام سيراليون والخسارة من غينيا الاستوائية وأفيال كوت ديفوار، ليعاود ما حدث عام 1992 بالخروج من الدور الأول بعد التتويج باللقب في 1990.
تاريخيا، 3 منتخبات فقط تمكنوا من الحفاظ على ألقابهم، مصر (1957، 1959) و(2006، 2008، 2010)، إلى جانب غانا (1963، 1965) وكاميرون (2000، 2002).

تأهل تاريخي

عقارب جامبيا وخلال التواجد الاول بالمسابقة، تمكنوا من حصد 7 نقاط بالتساوي مع مالي متصدر المجموعة السادسة، ليتأهل الفريق لدور ال 16 كوصيف للمجموعة ويلعب ضد غينيا في طريقه لمحاولة الوصول للدور ربع النهائي.
جزر القمر أحد المنتخبات العربية المتواجدة في العرس الإفريقي، ورغم الهزيمة في أول لقائين بالمجموعة أمام جابون والمغرب، لكن الفريق تمكن من الاطاحة بالنجوم السوداء غانا، ويفوز بعد مباراة ملحمية 3-2 ليكون ضمن أفضل 4 ثوالث، ويواجه البلد المنظم في دور ال 16.

النسور الخضراء.. علامة كاملة و”أوجوستين” تميمة حظ

باتت نيجيريا الفريق الوحيد بالنسخة الحالية الذي فاز في جميع مباريات دور المجموعات الثلاث، بنسبة نجاح 100٪، ما يجعلها المرة الأولى التي يتصدرون فيها المجموعة منذ عام 2006.
وحققوا هذا الإنجاز مرتين فقط من قبل في تاريخهم بالبطولة والممتد إلى 19 مشاركة، كانت المرة الأولى في السنغال 1992 عندما فازت نيجيريا بمباراتيها في دور المجموعات ضد المضيف وكينيا.
المرة الثانية كانت في مصر 2006 حيث هزموا غانا، زيمبابوي والسنغال، ويبقى الشئ المميز هو ظهور اسم “أوجوستين إيجوافوين” المدير الفني الحالي للفريق في هذا الانجاز، كان لاعبا في تشكيلة 1992، والمدرب العام في 2006 ويقود الفريق حاليا، ويمكن القول إنه تميمة حظ النسور.

أفضل هداف والمنتخبات الاكثر تسجيلا

شهدت البطولة بالدور الأول تسجيل 68 هدفا في 36 مباراة، بواقع 1.89 هدف في كل لقاء.
ويتصدر الكاميروني “فينسينت أبو بكر” مهاجم النصر السعودي لائحة الهدافين برصيد 5 أهداف، ويأتي المالي “إبراهيما كوني” ثانيا بعد تسجيله 3 أهداف، وتمكن 8 لاعبين من تسجيل هدفين، ابرزهم الثنائي المغربي “سفيان بوفال” والتونسي “وهبي الخزري”.
هدف عكسي وحيد تم تسجيله عن طريق المغربي “نايف أكرد” مدافع رين الفرنسي في مواجهة الجابون، والتي انتهت بالتعادل 2-2.

“الأسود غير المروضة” هم الاكثر تسجيلا للأهداف برصيد 7 أهداف، يليهم الثنائي نيجيريا وكوت ديفوار بعد تسجيلهم 6 أهداف، وسجلت المغرب 5 أهداف و4 لنسور قرطاج.
ونجح الغاني “توماس بارتي” نجم وسط أرسنال في صناعة هدفين، ويظهر الجامبي “موسى بارو” لاعب بولونيا الإيطالي إلى جانب الكاميروني “كولينز فاي” بنفس الرصيد.
وتلقى منتخب موريتانيا 7 أهداف في شباكه ، أكثر من أي فريق آخر، دون تسجيل أي هدف.

رغم تذيله للمجموعة، وتسجيله هدفا وحيدا إلا أن المنتخب الجزائري هو ثاني أكثر المنتخبات تسديدا (46 تسديدة) بعد نيجيريا (48 تسديدة).

البطاقات الصفراء وحالات الطرد

127 حالة انذار اشهرها الحكام في وجه اللاعبين، وتأتي 3 منتخبات الأكثر حصولا على البطاقات الصفراء (زيمبابوي، غينيا وغينيا الاستوائية)، والأقل هما مصر ونيجيريا برصيد 2 فقط.
فيما تم ظهور البطاقة الحمراء في 6 مرات، منهم 2 للمنتخب الغاني.
وتم احتساب 18 ركلة جزاء.

الشباك النظيفة

حافظ 6 حراس على نظافة شباكهم في مبارتين، وهم المصري “محمد الشناوي”، المغربي “ياسين بونو”، الغيني “علي كيتا”، السنغالي “سيني دينج”، المالي “إبراهيم مونكورو” وحارس غينيا الاستوائية “جيسوس أونو”.

تونس لا تسجل من ركلات الجزاء

استكمالا لإستعراض “تتويج نيوز” لأبرز أرقام دور المجموعات في أمم إفريقيا ،  نسور قرطاج صعدوا للدور الثاني ضمن أفضل ثوالث، ورغم تسجيل الفريق 4 اهداف في مواجهة موريتانيا في الفوز الوحيد بالدور الأول لهم، لكن لاعبو تونس أهدروا 3 ركلات جزاء تم احتسابهم بواقع واحدة في كل لقاء.
وهبي الخزري أمام مالي، يوسف المساكني ضد موريتانيا ، وأخيرا سيف الجزيري خلال مباراة جامبيا ، ليتم اهدار آخر 4 ركلات جزاء احتسبت لتونس في أمم إفريقيا، بعد ركلة فرجاني ساسي ضد السنغال نسخة 2019.

مباريات الدور ثمن النهائي

تبدأ اللقاءات يوم 23 يناير الحالي وحتى 26 من الشهر نفسه، وستكون على النحو التالي:
– بوركينا فاسو X الجابون.
– نيجيريا X تونس.
– سنغال X كاب فيردي.
– مالي X غينيا الاستوائية.
– غينيا X جامبيا.
– كاميرون X جزر القمر.
– كوت ديفوار X مصر.
– المغرب X مالاوي.

يذكر أن آخر مواجهة جمعت بين الفراعنة والأفيال في كأس الأمم الإفريقية يرجع تاريخها إلى عام 2008، وتحديدا في نصف نهائي المسابقة، وفازت مصر برباعية مقابل هدف وحيد.

إقرأ أيضا : وت ديفوار وش السعد .. تعرف علي تاريخ مصر وكوت ديفوار في أمم أفريقيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى