ألعاب البحر المتوسطالعاب جماعيةالعاب فرديةرفع أثقالىرئيسية

ألعاب البحر المتوسط – رغم إلغاء بعض الموازين.. الأوناش المصرية واستمرار الهيمنة على صدارة منافسات رفع الأثفال

تستضيف مدينة وهران الجزائرية منافسات ألعاب البحر المتوسط في النسخة التاسعة عشر من البطولة والتي ستنطلق بداية من 25 يونيو الجاري إلى 5 يوليو القادم.

وستشارك مصر في الدورة بعدد 114 لاعبا و63 لاعبة في 19 رياضة، واعتذر عن المشاركة اتحادات السباحة والدراجات وكرة القدم.

واستقر الاتحاد المصري لرفع الأثقال برئاسة “محمد عبد المقصود” على أسماء البعثة التي ستمثل مصر في ألعاب البحر المتوسط القادمة، بتواجد “علاء الدين حسن” مدير إداري، و” أحمد سمير هاشم” إداري الرجال، و”محمد سمير السيد” إداري السيدات، و”عمرو السيد رمضان” مدير فني رجال، و”إسماعيل سنوسي عطوه” مدير فني سيدات، إلى جانب”أحمد مصطفي عبد الحليم” حكم.

وتضم قائمة فريق الرجال كلا من “أحمد عبدالغني وزن 61 كجم، وأحمد عماد جودة وزن 73 كجم، وكريم كحلة وزن 89 كجم، وأحمد سيد عاشور وزن 102 كجم، وأحمد عبد العزيز في وزن +102 كجم”.

ويمثل منتخب السيدات الثلاثي “بسمة عماد جودة في وزن 59 كجم، ونعمة سعيد في وزن 71 كجم، وروفيدا فتحي في وزن 76 كجم.

تاريخ حافل والسعي للحفاظ على صدارة ترتيب الميداليات

ظهرت منافسات رفع الأثقال في رياضات ألعاب البحر المتوسط منذ النسخة الأولى في الإسكندرية عام 1951، ومنذ ذلك التاريخ لم تغب اللعبة عن تلك التظاهرة إلا بالدورة الرابعة والتي لعبت في نابولي الإيطالية عام 1963.

رفع أثقال

وتأتي مصر في المركز الثاني من جدول ترتيب الميداليات في اللعبة، برصيد 151 ميدالية متنوعة، منها 51 ذهبية و51 فضية و49 برونزية، خلف تركيا صاحبة 130 ميدالية مختلفة لكن رصيد الميداليات الذهبية (62 ميدالية) حسم لها الصدارة.

ويُهيمن الفراعنة على الصدارة في أخر نسختين “مريسيين 2013 وتراجونا 2018″، بعد الصدارة في أول 3 نسخ متتالية من البطولة، ويسعى الفريق لاستمرار الصدارة للدورة الثالثة على التوالي.

النسخة السابعة من دورة ألعاب البحر المتوسط

استبعاد “سارة” وغياب “إيهاب”

أصدرت اللجنة المنظمة لدورة ألعاب البحر المتوسط قرارا بمثابة الصدمة لمسئولي رفع الأثقال المصرية بإلغاء موازين 81 ك وفوق 81 ك، بسبب قلة عدد الدول والتي قررت المشاركة في هذه الموازين عن 6 دول، وهو العدد الكاف لاعتماد المنافسات وإذا قل عنه لا يتم إقامة المنافسات.

محمد إيهابوعليه تم استبعاد الثلاثي “سارة سمير وشيماء خلف وحليمة عبد العظيم” من السفر مع الفريق للمشاركة في منافسات البطولة، ليستمر غياب “سارة” عن المشاركات الدولية بعد رفع الايقاف عنها منذ شهور، ويتأجل الظهور الأول لها حتى منافسات البطولة الإفريقية القادمة والمقررة في مصر.

كما أدت عدم الجاهزية الفنية لغياب البطل الأولمبي “محمد إيهاب” عن التواجد في الجزائر، وعانى اللاعب من الإصابة التي لحقت به خلال المشاركة في بطولة العالم ديسمبر الماضي بأوزبكستان على مستوى الكتف.

برنامج الإعداد

دخل الفريق في معسكر مغلق بالمركز الأولمبي في المعادي، ويستمر حتى موعد السفر إلى وهران، ويسود المعسكر جوا من الثقة والتمارين الشاقة للعودة بأكبر عدد من الميداليات لتستمر السيطرة المصرية.

نعمة سعيد رفع أثقال

وتمكنت “نعمة سعيد” بطلة العالم تحت 20 عاما، من العودة للقاهرة بثلاث ميداليات (2 ذهبية و1 فضية) من منافسات بطولة العالم الأخيرة والتي اختتمت باليونان مايو الماضي، وتواجدت زميلتها “روفيدا فتحي” بالمركز الرابع في نفس البطولة.

وتعيش رفع الأثقال المصرية فترة نجاحات رائعة سواء على صعيد الشباب والناشئين، بعد تحقيق 14 ميدالية متنوعة في بطولة العالم تحت 17 عاما بالمكسيك يونيو الجاري، عقب الفوز ب13 ميدالية في بطولة العالم تحت 20 عاما  ، مايو الماضي باليونان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى