العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

أمم إفريقيا.. منتخب السودان يسعى لتحقيق حلم غائب منذ 52 عامًا

تنطلق غدًا فعاليات النسخة ال 33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي ستقام بالكاميرون خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا.

وكان من المقرر أن تقام البطولة في يونيو الماضي، لكن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” قرر تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا، لتقام في يناير 2022.

وتسيطر المنتخبات العربية على هذه البطولة، حيث توج بها العرب 12 مرة، بواقع 7 ألقاب لمصر ولقبين للجزائر، ولقب وحيد لتونس والسودان والمغرب.

ويعد المنتخب المصري هو الأكثر تتويجًا بهذا العرس الكروي الإفريقي برصيد 7 مرات، منها 3 مرات متتالية أعوام 2006 و 2008 و 2010.

منتخب السودان وحلم غائب منذ أكثر من نصف قرن

من هو المنتخب السوداني ؟

يعد المنتخب السوداني أحد أعرق المنتخبات في قارة إفريقيا، حيث تواجد في النسخة الأولى من بطولة الأمم الإفريقية عام 1957 والتي أقيمت على أرضه برفقة الثنائي مصر وإثيوبيا.

تأسس الاتحاد السوداني لكرة القدم عام 1936، لكن قبل تأسيسه كان السودانيون قد بدأوا بممارسة كرة القدم التي جلبها المستعمرون البريطانيون للأراضي السودانية منذ أوائل القرن العشرين.

كما تم تأسيس بعض الأندية بالسودان في ذلك الوقت، منها الهلال أم الدرمان والمريخ، مما أدى إلى تعميم كرة القدم في السودان.

في عام 1948، انضمت السودان للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وبعد فترة وجيزة لعب المسؤولين دورًا فعالاً مع مصر وإثيوبيا وجنوب إفريقيا في تشكيل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بالعاصمة السودانية الخرطوم وكان ذلك عام 1957.

بعد إنشاء الكاف شارك المنتخب السوداني في أول نسخة لكأس الأمم الإفريقية عام 1957 والتي أقيمت على الملعب البلدي بالخرطوم، واحتل وقتها صقور الجديان المركز الثالث.

في تلك الحقبة أنتجت السودان لاعبين رائعين أبرزهم، مصطفى الأزهري ونصر الدين عباس الذي أصبح هدافًا تاريخيًا لصقور الجديان وصديق منزول وعلي جاجارين.

وفي عام 1970، أتت أفضل لحظات كرة القدم السودانية على الإطلاق، حيث نجح المنتخب السوداني في التتويج بلقب كأس أمم إفريقيا التي أقيمت وقتها على أرضه بعد الفوز على غانا بأقدام حسبو الصغير.

مع اعتزال عدد كبير من نجوم كرة القدم السودانية، تدهور صقور الجديان في نسختي الأمم الإفريقية 1972 و 1976، حيث فشلوا في عبور دور المجموعات، بالإضافة إلى الفشل في التأهل لنهائيات نسخة عام 1974 التي أقيمت بمصر.

وفي ذلك الوقت، انتشرت الحرب الأهلية الأولى والثانية في البلاد وعانت السودان من الاضطرابات السياسية والتي أدت إلى استنزاف كرة القدم في السودان.

وبسبب هذه التدهورات الكثيرة التي انتشرت في البلاد، غابت السودان 32 عامًا عن الظهور في نهائيات كأس الأمم الإفريقية.

في عام 2008، نجح صقور الجديان في العودة مجددًا للنهائيات بعدما تصدروا المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة وبفارق نقطتين عن تونس.

وفشل السودانيون في عبور دور المجموعات في هذه النسخة التي احتضنتها غانا، بعدما احتلوا مؤخرة المجموعة الرابعة بدون أي نقاط.

في أمم إفريقيا 2010 بأنجولا، فشل المنتخب السوداني في الوصول للنهائيات، قبل أن يعود سريعًا في نسخة عام 2012 التي أقيمت بالجابون وغينيا الاستوائية.

ونجح صقور الجديان في عبور دور المجموعات للمرة الأولى منذ نسخة عام 1970، قبل أن يودعوا البطولة من دور الثمانية بعد الهزيمة أمام زامبيا بثلاثية نظيفة.

ليغيب المنتخب السوداني عن أربع نسخ متتالية من البطولة، قبل أن يعود مجددًا في نسخة عام 2021 بالكاميرون.

كيف تأهل المنتخب السوداني لأمم إفريقيا 2021 ؟

صعود المنتخب السوداني لنهائيات أمم إفريقيا 2021 لم يكن سهلاً للغاية، حيث استهل صقور الجديان مشوارهم في المجموعة الرابعة بفوز كبير على ساو تومي برباعية نظيفة، ثم خسارتين متتاليتين أمام جنوب إفريقيا وغانا؛ لتصعب مهمة الصعود للنهائيات.

قبل أن يعود صقور الجديان للمنافسة مرة أخرى في إياب التصفيات، وينتصرون على غانا بهدف في الثواني الأخيرة من المباراة، وعلى ساو تومي بثنائية نظيفة؛ لتتجدد آمال الصعود لنهائيات الكان تحديدًا بعد تعادل جنوب إفريقيا أمام غانا.

في الجولة الأخيرة، خاض كتيبة المنتخب السوداني مهمة انتحارية أمام جنوب إفريقيا، وانتصروا بهدفين نظيفين في أم درمان؛ لتنجح صقور الجديان في التأهل لنهائيات الأمم الإفريقية للمرة التاسعة.

مواعيد مباريات السودان كان 2021

أسفرت القرعة عن وقوع المنتخب السوداني في المجموعة الرابعة بجانب، مصر ونيجيريا وغينيا بيساو.

11 يناير “الجولة الأولى”

السودان مع غينيا بيساو
الساعة 9 مساءً

15 يناير “الجولة الثانية”

السودان مع نيجيريا
الساعة 6 مساءً

19 يناير “الجولة الثالثة”

السودان مع مصر
الساعة 9 مساءً

قائمة منتخب السودان 

حراسة المرمى: علي أبو عشرين، اسحاق آدم، محمد المصطفى

خط الدفاع: صلاح نمر، محمد كسري، مصطفى محمد، أمجد إسماعيل، الصادق حسن، محمد شرف الدين، مازن محمدين، مؤيد عابدين، مصطفى أحمد

خط الوسط: كابتن بشير، عبد الرؤوف يعقوب، جمعة عباس، الشيخ محمد الحسن، محمد الرشيد، ضياء الدين محجوب، والي الدين خضر، سليمان زكريا

خط الهجوم: محمد عبد الرحمن، الجزولي نوح، يس حامد، مصعب أحمد شريف، محمد عبد الله حسين، شريف عمر عبد الله

ويقود صقور الجديان في هذه البطولة المدرب الوطني برهان تيه الذي يقود المهمة منذ 13 ديسمبر الماضي بعد النتائج السيئة التي قدمها المنتخب السوداني في كأس العرب.

تاريخ مواجهات السودان مع ثلاثي المجموعة الرابعة

أمام مصر

واجه المنتخب السوداني نظيره المصري في 21 مباراة رسمية من قبل، حيث فاز صقور الجديان في مواجهتين وخسر 15 مباراة، وحل التعادل بين المنتخبين في 4 مباريات.

أمام نيجيريا

التقى المنتخب السوداني مع نظيره النيجيري في 9 مباريات من قبل، فاز صقور الجديان في مباراتين وخسر 5 مواجهات، وكان التعادل حاضرًا في لقاءين.

أمام غينيا بيساو

التقى صقور الجديان مع الثعالب في مباراتين فقط، فازت السودان في المواجهة الأولى بأربعة أهداف نظيفة، وتعادل المنتخبين سلبيًا في المباراة الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى