أولمبياد طوكيو 2020ىرئيسية

أولمبياد 1936.. تألق مصري بخمس ميداليات والنقل التليفزيوني الأول للأولمبياد

شهد استاد برلين والذي شيد خصيصاً لاستضافة أولمبياد 1936  حفلي الافتتاح والختام و مسابقات ألعاب القوى والفروسية ونهائيات مسابقتي كرة القدم وكرة اليد.

فيما أقامت الوفود في قرية أولمبية تضمنت سينما ومسرح وقاعة موسيقى ومكتبة، وكانت الغرف مؤلفة من غرفة نوم وحمام ومجهزة بتدفئة مركزية

لأول مرة في التاريخ الأولمبي جرت عملية الجري بالشعلة الأولمبية من جبل أولمبيا مهد الألعاب الأولمبية القديمة وصولاً إلى الملعب الاولمبي في برلين بعد مسار طويل حمل خلاله ثلاثة آلاف عداء الشعلة عبر عدة دول.

تعتبر الدورة الحادية عشرة في برلين هي الأولى التي تم نقلها عبر التلفزيون على الهواء مباشرة في خطوة تطويرية متقدمة ونقلة نوعية مميزة. وقد تم نشر 25 شاشة عملاقة في مسارح مختلفة من برلين

سجلت هذه الدورة ظهور ثلاث رياضات للمرة الأولى هي كرة اليد في الهواء الطلق وقد غابت عن الدورات اللاحقة ولم تعد للظهور إلا عام 1972.

وكرة السلة التي كانت تلعب في الهواء الطلق، والكانوي كاياك.فيما تضمنت النسخة الحادية عشرة الظهور الأخير لرياضة البولو

نجم البطولة الأول كان العداء الأميركي ذو الأصول الأفريقية جيسي أوينز  “Jesse” Owens الذي فاز بأربع ذهبيات،

كما شهدت هذه البطولة تتويج نجمات صغيرات السن مثل الأميركية مارچوري جيسترنج  Marjorie Gestring التي فازت بذهبية في الغطس عن عمر 13 عاماًوالدنماركية إنج سورينسن Inge Sorensen التي أحرزت برونزية 200 م، صدر سباحة عن عمر 12 عاماً.

وفي ألعاب القوى  دانت السيطرة كالعادة للولايات المتحدة الأميركية بتحقيق 14 ذهبية من أصل 29 بين الرجال والسيدات، فيما جاءت ألمانيا ثانية بخمس ذهبيات.

وتألق لاعبو الولايات المتحدة الأمريكية في مسابقات الميدان مثل رمي القرص والوثب العالي والوثب بالزانة، بالإضافة إلى الديكاتلون عبر جلين موريس Glenn Morris، وتألقت الأميركية هيلين ستيفينسHelen Stephens التي فازت في المئة متر مسجلة 11،5 ثانية

وبالحديث عن مصر فقد سجلت  حضوراً مميزا في هذه الألعاب بفوزها بخمس ميداليات؛ ذهبيتان وفضية وبرونزيتان جاءت جميعها في رياضة رفع الأثقال.

وكان الذهب من نصيب محمد أنور م مصباح في الوزن الخفيف وخضر التوني في الوزن المتوسط  وقد حقق الرباع المصري وقتها فوزا كاسحا بثقل 387،5 ك بفارق 35 ك عن اللاعب الألماني صاحب الفضية،  أما الفضية ففاز بها صالح سليمان في وزن الريشة  ونال إبراهيم شمس برونزية نفس الوزن وحقق ابراهيم وصيف البرونزية الثانية في وزن الخفيف الثقيل.

ترتيب الميداليات

لأول مرة تصدرت ألمانيا الميداليات برصيد (33 و26 و30) أمام الولايات المتحدة (24 و20 و12) والمجر (10 و1 و5) وإيطالبا (8 و9 و5) وفنلندا (7 و6 و6).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى