العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

الأهلي وصن داونز .. مشهد متكرر على مدار أربعة أعوام حطم فيهم المارد الأحمر أحلام الأفارقة

خطوة نحو حلم الفوز باللقب 11 تاريخيا

يواجه الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي نظيره صن داونز بطل جنوب إفريقيا ضمن لقاءات الجولة الثالثة للمجموعة الأولى من دوري الأبطال الإفريقي لموسم 2021 /2022.

المواجهة ستقام على ملعب القاهرة الدولي بحضور جماهيري في التاسعة من مساء الغد السبت.

ويأمل حامل لقب البطولة والساعي نحو التتويج الحادي عشر تاريخيا، أن يحقق الفوز الأول له في دور المجموعات بعد تعادله أمام الهلال السوداني لحساب الجولة الثانية بدون أهداف.

وقام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتأجيل لقاء الجولة الأولى للفريق الأحمر والتي كانت مقررة في مواجهة الفريق السوداني الآخر بالمجموعة، نادي المريخ بسبب مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية والتي حصل خلالها على الميدالية البرونزية، وتقرر اقامتها يوم الخامس من مارس القادم.

كلاكيت رابع مرة

للعام الرابع على التوالي في منافسات البطولة، باتت المواجهة بين الأهلي ومنافسه صن داونز أمراً مألوفاً للجماهير من الفريقين.
الاختلاف الوحيد، أن المرات الثلاث السابقة كانت بالدور ربع النهائي من المسابقة لكنها في هذا العام تقل حدتها بسبب إقامتها ضمن لقاءات المجموعات.
البداية كانت مع نسخة 2019، حين أوقعت القرعة الأهلي متصدر المجموعة الرابعة في مواجهة الفريق الجنوب إفريقي وصيف المجموعة الأولى، وأقيم لقاء الذهاب في ملعب لوفتوس فيرسفيلد بمدينة بريتوريا، وشهد أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات الفريقين والهزيمة التاريخية للقلعة الحمراء في تاريخه الإفريقي بخماسية نظيفة.

وفي لقاء العودة على ملعب برج العرب بالإسكندرية، فاز الأهلي بهدف نظيف لم يشفع له في مواصلة المشوار.
وشهدت نسخة 2020 مواجهة الفريقين بالدور ذاته، وكأن القدر أعطى الأهلي الفرصة للانتقام من الهزيمة الكبرى، وبالفعل نجح الفريق في تخطي تلك العقبة والفوز في لقاء الذهاب بثنائية نظيفة سجلها التونسي “علي معلول” والتعادل في لقاء الإياب بهدف لكل فريق، وتمكن الأهلي من التتويج باللقب التاسع في تاريخه بالفوز على الزمالك في نهائي القرن.

الأهليوجاءت بطولة 2021 وأوقعت قرعة الدور ربع النهائي الفريقين في مواجهة صدامية جديدة، وحقق الفريق الأحمر تحت قيادة “بيتسو موسيماني” المدير الفني السابق لصن داونز الفوز بهدفين مقابل لاشئ في الذهاب بالقاهرة، سجلهما “طاهر محمد طاهر” و”صلاح محسن”، وفي العودة تمكن “ياسر إبراهيم” مدافع الفريق من تسجيل هدف التقدم قبل أن يتعادل الفريق الجنوب إفريقي، ويواصل حامل اللقب طريقه نحو الكأس رقم 10 تاريخيا.
وتأتي منافسة العام الحالي لتكون رحيمة بعض الشئ، حيث أن المواجهة في دور المجموعات تحمل طابعاً محتلفاً عن خروج المغلوب، ويأمل الثنائي الصعود سويا للدور ربع النهائي على أمل المواجهة مرة آخرى بالمباراة النهائية.

عقدة حمراء لأصفر جنوب إفريقيا

تقابل الأهلي وصن داونز في 10 لقاءات سابقة، الغلبة دائما كانت من نصيب الأحمر القاهري بالفوز في 5 مواجهات والتعادل في 4 وخسارة وحيدة.
خمس مواجهات بالقاهرة لم يتمكن صن داونز من تحقيق أي نتيجة إيجابية، سواء بالفوز أو التعادل وكانت الخسارة حليفه في جميع المباريات.
البداية كانت في نهائي نسخة 2001، لقاء الذهاب أقيم في جنوب إفريقيا وانتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وفي العودة تكفل “خالد بيبو” مهاجم الأهلي السابق بتسجيل ثلاثية حسمت اللقب لفريقه.
المرة الثانية كانت في دور المجموعات لبطولة 2007 وكما هو الحال تعادل الأهلي خارج الديار بهدفين ثم حقق الفوز بالقاهرة بثنائية نظيفة عن طريق “شادي محمد” و”محمد أبو تريكة”، ونجح الأهلي في الوصول للمباراة النهائية حينها قبل السقوط أمام النجم الساحلي.
ويبقى “خالد بيبو” هو هداف المواجهات من جانب الأهلي برصيد 3 أهداف، فيما يأتي الأورجوياني “جاستون سيرينو” الجناح الأيمن لصن داونز كأفضل مسجل للأهداف من جانب فريقه أمام الأهلي برصيد هدفيين.

يذكر أن الأهلي حقق الفوز في آخر لقاءاته بالدوري المصري الممتاز على حساب مصر للمقاصة برباعية نظيفة، في آخر استعدادات الفريق للمواجهات الإفريقية القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى