العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

الأهلي يهزم الترجي بثلاثية ويضع قدما في نهائي دوري أبطال إفريقيا

حقق فريق الأهلي فوزًا ثمينًا بثلاثة أهداف دون رد أمام مضيفه الترجي التونسي، في المباراة التي أقيمت على ملعب رادس مساء اليوم الجمعة، في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

سيطر الأهلي على المباراة من بدايتها إلى نهايتها، وسط تفوق واضح سواء في الدفاع أو الوسط أو الهجوم، بفضل التمركز الجيد والضغط المستمر على دفاعات الترجي لاستخلاص الكرة وشن الغارات الهجومية، سواء من العمق أو الأطراف، والتي شكلت خطورة بالغة وفرصًا بالجملة كانت كفيلة بمضاعفة النتيجة.

أنياب الأهلي الهجومية ظهرت مبكرًا في الدقيقة 8 بهدف حمل توقيع بيرسي تاو، عندما تسلم الكرة وتقدم وسدد زاحفة على يسار حارس الترجي. أضاف بيرسي تاو الهدف الثاني في الدقيقة 55 من تمريرة طويلة ومتقنة بقدم محمد هاني، فتقدم تاو وراوغ وأطلق صاروخًا سكن الزاوية اليسرى لحارس الترجي، واختتم محمود كهربا الثلاثية في الدقيقة 75، عندما تسلم تمريرة حسين الشحات ليضع كهربا بطن قدمه في الكرة وتعانق الشباك.

الشوط الأول:
بدأت المباراة حماسية وساخنة كعادة لقاءات الفريقين، وسعى الأهلي من البداية إلى فرض أنيابه الهجومية مبكرًا مستغلًّا انطلاقات علي معلول ومن أمامه حسين الشحات النشط في الجانب الأيسر، وكذلك في الناحية اليمنى عن طريق انطلاقات الثنائي محمد هاني وبيرسي تاو خلف رأس الحربة محمود كهربا.

الهدف الأول:
نجح الأهلي في ترجمة سيطرته إلى هدف مبكر في الدقيقة 8، عندما تقدم الأهلي بهجمة منظمة حتى وصلت الكرة إلى محمود كهربا في العمق الهجومي فمرر سريعًا إلى بيرسي تاو، الذي تسلم الكرة بسرعته وتقدم وسدد في الزاوية اليسرى زاحفة عانقت شباك حارس مرمى الترجي محمد الدبشي.

واصل الأهلي تفوقه الهجومي وكاد حسين الشحات يضيف الهدف الثاني عندما تسلم الكرة داخل منطقة جزاء الترجي وسعى للمراوغة، فتدخل دفاع الفريق التونسي ونجح في تشتيت الكرة.

شهدت الدقيقتان 12 و13 محاولتين لفريق الترجي برأسيتين إحداهما من ركلة ركنية لكن الكرة مرت بسلام على مرمى محمد الشناوي.

انحصر اللعب في وسط الملعب وسط محاولات مستمرة من فريق الترجي للعودة إلى المباراة، لكن صلابة دفاعات الأهلي كانت الأفضل وتحطمت عليها جميع محاولات الفريق التونسي.

في الدقيقة 27 ومن خطأ دفاعي فادح لفريق الترجي ينجح بيرسي تاو في استخلاص الكرة ويمرر سريعًا إلى محمود كهربا، الذي تقدم وانفرد تمامًا بالمرمى ولكنه سدد بغرابة بجوار القائم، مهدرًا فرصة الهدف الثاني.

واصل الأهلي تفوقه الهجومي وفي الدقيقة 33 انطلق علي معلول ومرر إلى حسين الشحات فتقدم بسرعته ومرر إلى محمود كهربا لكن الكرة مرت من تحت قدم كهربا ولم يستطع السيطرة عليها، ولو كان سدد مباشرة لعانقت الكرة الشباك.

في الدقيقة 36 ووسط مناوشات فريق الترجي الهجومية تصل الكرة إلى محمد علي بن رمضان فسدد الكرة زاحفة لكن محمد الشناوي تصدى للتسديدة برشاقته ويقظته، محافظًا على نظافة شباك الأهلي.

مرت الدقائق الأخيرة على نفس الوتيرة، حتى أطلق حكم المباراة الكيني بيترو أويرو كاماكو، صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم الأهلي 1-0.

الشوط الثاني:
دخل الأهلي الشوط الثاني بنفس القوة والرغبة في مواصلة تفوقه الهجومي وسط خشونة مفرطة من الفريق التونسي، نال على أثرها في الدقيقة 48 المدافع محمد بن علي البطاقة الصفراء بعد تدخله بعنف على قدم علي معلول الذي سقط لتلقي العلاج.

الهدف الثاني:
مع الدقيقة 55 ومن تمريرة طويلة بقدم محمد هاني تصل الكرة إلى بيرسي تاو، فتقدم وراوغ أكثر من مدافع حتى فتح زاوية للتسديد وأطلق صاروخًا سكن الزاوية اليسرى لحارس الترجي، مسجلًا الهدف الثاني للأهلي.

مع الدقيقة 58 ومن مناوشة هجومية لفريق الترجي تصل الكرة إلى محمد أمين توجاي فسدد من الوضع طائرًا «مقصية»، لكن محمد الشناوي كان لها بالمرصاد محولًا الكرة إلى ركلة ركنية.

الهدف الثالث:
سيطر الأهلي تمامًا على المباراة بفضل الروح القتالية والتمرير السريع، وفي الدقيقة 75 تصل الكرة إلى أليو ديانج ويمرر إلى حسين الشحات، فتقدم ومرر الكرة سحرية إلى محمود كهربا أمام المرمى مباشرة، ليضع كهربا بطن قدمه في الكرة وتعانق الشباك.

في الدقيقة 76 أجرى الأهلي تغييرين الأول والثاني بمشاركة طاهر محمد طاهر ومحمد شريف بدلًا من حسين الشحات ومحمود كهربا. واصل الأهلي سيطرته على المباراة مستعرضًا قدراته الهجومية سواء في وسط الملعب أو في الهجوم، وكاد طاهر محمد طاهر يعاقب الفريق التونسي في الدقيقة 82 لكنه فقد الكرة قبل أن ينطلق بها باتجاه المرمى.

أجرى الأهلي التغييرين الثالث والرابع في الدقيقة 84 بخروج محمد هاني وحمدي فتحي ومشاركة خالد عبد الفتاح وأحمد قندوسي. في الدقيقة 85 ومن هجمة مرتدة سريعة بدأها خالد عبد الفتاح من الناحية اليمنى، عندما استخلص الكرة من الهجوم التونسي ومرر سريعًا إلى محمد شريف، فمرر هو الآخر إلى طاهر محمد طاهر، الذي سدد في أقدام الدفاع التونسي لتخرج الكرة إلى ركلة ركنية.

في الدقيقة90 يجري الأهلي التغيير الخامس بخروج بيرسي تاو ومشاركة أحمد عبد القادر، وواصل الأهلي تفوقه الهجومي وأهدر أكثر من فرصة محققة لإضافة الهدف الرابع حتى أطلق الحكم صافرة النهاية بفوز الأهلي 3-0.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى