العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

المجموعة الثانية .. إيران وأمريكا فى صراع خاص فى قطر مع أزمات النووى .. وانجلترا تحلم بالمجد .. وويلز تلامس التاريخ

أسبوع واحد فقط وتنطلق البطولة الأشهر فى العالم وحلم كل لاعب من الصغر وهى بطولة كأس العالم التى تستضيفها فى تلك النسخة قطر لأول مرة تقام فى دولة عربية وسط ترقب عالمى للبطولة الأولى فى الشرق الأوسط بعد سنوات استحوذت فيها دول أوروبا على تنظيم المونديال، باستثناء مرات قليلة خرجت فيها الكأس العالمية العريقة إلى آسيا وإفريقيا وأمريكا.

وأنهت قطر بشكل ناجح طوال الفترة الماضية كل الاستعدادات اللوجستية لاستضافة البطولة وخروجها بشكل مشرف وغير مسبوق كما قدمت خدمة غير مسبوقة فى بطولات كأس العالم بعدما أعلنت الحكومة القطرية رسميًا السماح بدخول الجماهير فى مباريات كأس العالم مجانًا بدءًا من الدور الثانى.

وتنطلق بطولة كأس العالم فى قطر يوم 20 من شهر نوفمبر الجارى، ويُختتم الدور الأول فى آخر المجموعات الثمانى يوم الثانى من ديسمبر، وأعلن العقيد الدكتور جبر حمود جبر النعيمى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية القطرية، أنه سيتم السماح بدخول الجماهير لغير حاملى التذاكر من 2 ديسمبر عقب نهاية دور المجموعات.

ودائما تتويج نيوز يحرص على المتابعة الدقيقة لكل الفعاليات والأحداث الرياضية الكبرى وحرصا منه على خدمة قرائه نستعرض اليوم المجموعة الثانية فى بطولة كأس العالم التى تضم كل من ايران وأمريكا وانجلترا وويلز .

منتخب انجلترا

وتعد إنجلترا مهد كرة القدم، ولعبت أولى مبارياتها الدولية عام 1872 أمام منتخب اسكتلندا، وتعد هذه المباراة أول مباراة دولية فى تاريخ كرة القدم، ورغم قوة الدورى الإنجليزى الممتاز «البريميرليج»، فإن المنتخب الإنجليزى مازال يفتقر للألقاب الكبيرة منذ عام 1966.

وتوج منتخب إنجلترا ببطولة كأس العالم مرة وحيدة كانت عام 1966، عندما استضافت إنجلترا المونديال، ومنذ ذلك التاريخ لم يحصد المنتخب الإنجليزى أى لقب سواء كأس العالم، أو حتى كأس الأمم الأوروبية التى فشل الإنجليز فى التتويج بها من قبل.

وأبرز إنجازات منتخب إنجلترا فى المونديال، بالإضافة إلى حصد اللقب مرة وحيدة عام 1966، هو احتلال المركز الرابع مرتين عامى 1990 فى النسخة التى أقيمت فى إيطاليا، و2018 فى روسيا، وخاضت إنجلترا فى إجمالى مشاركاتها بكأس العالم 69 مباراة، حققت 29 انتصارًا، وتعادلت 21 مرة، وتلقت 19 هزيمة، وسجل لاعبوها 91 هدفًا فى المونديال، وتلقت شباكهم 64 هدفًا.

ويلز وحلم جديد

فيما يعتبر يوم 5 يونيو 2022 تاريخًا عظيمًا لمنتخب ويلز ولجماهير كرة القدم فى البلاد، ذلك أنه اقترن بالفوز على أوكرانيا بهدف كان كافيًا ليطير بالمنتخب إلى نهائيات كأس العالم 2022 فى قطر، وذلك للمرة الثانية فى التاريخ والأولى منذ 64 عامًا، عندما خاض ويلز مشاركته الوحيدة فى كأس العالم خلال نسخة السويد 1958.

المنتخب الويلزى المعروف بلقب «التنين الأحمر» سيكون مطالبًا بتأكيد التطور الكبير الذى عرفته كرة القدم فى البلاد خلال السنوات الأخيرة، وخصوصًا بعد المشاركة فى كأس أمم أوروبا فى نسختى 2016 و2020.

إيران فى المونديال

أما عن منتخب إيران، فبدأت حكايته مع بطولات كأس العالم لكرة القدم متأخرة نسبيًّا مقارنة بهيمنة الإيرانيين على الكرة الآسيوية، إذ ظهر للمرة الأولى فى مونديال عام 1978، وقبل ذلك توّج بطلًا للقارة فى 3 نسخ متتالية من كأس آسيا (1968 و1972 و1976).

والغريب أنه وبمجرد بدء ظهوره فى كأس العالم غاب تمامًا عن التتويج بكأس آسيا، بينما كان الأمر على النقيض سابقًا بتتويجات فى البطولة القارية وغياب تام عن المونديال العالمى.

وخلال عام 1978 خطا منتخب إيران أولى خطواته فى كأس العالم فى النسخة التى أقيمت بالأرجنتين، ليتكرر ظهوره 4 مرات لاحقًا، دون إنجاز لافت تفتخر به الكرة الإيرانية.

ويشارك المنتخب الإيرانى نظيره الكورى الجنوبى صدارة أكثر الفرق مشاركة فى كأس أمم آسيا، حيث شاركا فى 14 نسخة من أصل 17. وبلغ منتخب إيران النهائيات 5 مرات سابقة، بدأت فى مونديال الأرجنتين 1978، وسيكون وجوده فى قطر 2022 هو السادس على مر التاريخ، ولم يحقق «أسود فارس» إنجازًا مهمًّا فى المونديال أقله التأهل إلى الدور الثانى، لكن تأتى المواجهة التاريخية، لاعتبارات سياسية، والتى جمعته مع نظيره الأمريكى، وتمكن فيها ممثل آسيا من الفوز 2-1 تعد أهم اللقاءات التى خاضها ضمن مشاركاته فى مونديال كأس العالم.

عاد منتخب إيران للمشاركة فى نسخة ألمانيا 2006، وجنوب إفريقيا 2010، وروسيا 2018، وفى جميع تلك المشاركات ودّع من دور المجموعات، مكتفيًا بتحقيق فوزين فى 15 مباراة (على أمريكا عام 1998 وعلى المغرب فى 2018).

التطلع الأمريكي

فيما يتطلع المنتخب الأمريكى فى مشاركته الـ11 فى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، إلى تحقيق نتائج إيجابية فى كأس العالم 2022 وتكرار الإنجاز الذى حققه فى أول نسخة للمونديال. رغم تعدد مشاركاته القارية والعالمية، فإن المنتخب الأمريكى لا يملك تاريخا كبيرا فى كرة القدم، ولم يبرز فى صفوفه الكثير من اللاعبين فى الأندية العالمية، وقد يكون ذلك نتيجة أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد من البلدان القلائل التى لا تمثل كرة القدم الرياضة الشعبية الأولى فيها، حيث تأتى بعد كرة السلة فى سلم الشعبية.

ومن أبرز اللاعبين فى تاريخ المنتخب كوبى جونس صاحب الرقم القياسى فى عدد المباريات الدولية برصيد 164 مباراة، وحارسا المرمى تونى ميولا وتيم هاوارد، والمدافع ألكسى لالاس، وإيريك وينالدا وكلاوديو رينا وجو ماكس مور. كما برز بشكل لافت فى تاريخ المنتخب الأمريكى كل من لندن دونوفان وكلينت ديمسى، اللذين تألقا فى مونديال 2002، ويملكان مناصفة الرقم القياسى فى عدد الأهداف مع منتخب بلدهما برصيد 57 هدفًا لكل منهما.

وصل منتخب الولايات المتحدة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم فى 11 مناسبة، وفى أول نسخة للمونديال بأوروجواى، وارتقى لنصف النهائى عندما هزم بلجيكا وباراجواى بنتيجة واحدة (3ـ0)، لكنه تكبد فيما بعد خسارة ثقيلة أمام الأرجنتين بنتيجة 6-1.

استضافت الولايات المتحدة فى 1994 لأول مرة فى تاريخها كأس العالم، وبلغت الدور الثانى قبل الخروج بعد الخسارة بهدف أمام البرازيل، التى أحرزت اللقب فى تلك الدورة. وشارك منتخب الولايات المتحدة للمرة السادسة فى النهائيات خلال مونديال فرنسا 1998، ليقدم أسوأ مشاركة بتاريخه عندما تكبد 3 هزائم فى الدور الأول أمام ألمانيا ويوغسلافيا ثم ضد إيران (2 ـ1) فى مباراة وصفت بأنها الأكثر إثارة بسبب الخلاف السياسى بين البلدين.

إيران وأمريكا وجها لوجه

سيعود منتخب إيران لمواجهة أمريكا في بطولة كأس العالم، بعد 24 عاما على آخر مباراة جمعت الفريقان كانت في الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس العالم عام 1998، وقد استأثر هذا النزال باهتمام كبير في ذلك الوقت، خاصة بسبب التوترات السياسية بين البلدين، لكن في تلك الأمسية، بمدينة ليو الفرنسية، كانت على عكس المتوقع، شهدت الجماهير لحظات رياضية خالصة، فقبل انطلاق اللقاء وقف لاعبو إيران وإمريكا بجانب حكم المباراة لالتقاط صورة جماعية، كما أهدى الإيرانيون خصومهم الأمريكيين ورودا ترمز للسلام.

وعلى عكس المتوقع أيضا، مر اللقاء في أجواء رياضية، وفاز منتخب إيران في النهاية على أمريكا بهدفين مقابل هدف، حيث سجل هدفي إيران كل من حميد إستيل ومهدي مهدافيكيا، وكانت أمريكا قد قلصت النتيجة في وقت متأخر بفضل هدف بريان ماكبرايد، وحتى عند نهاية هذه المباراة التي أحاطتها الكثير من التوتر، أظهر اللاعبون الدور التي تلعبه كرة القدم في التوحيد بين الشعوب، حيث هنأ اللاعبون بعضهم العبض وتبادلوا الأقمصة.

في النهاية فشل كل من أمريكا وإيران في تجاوز دور المجموعات، حيث تأهلت ألمانيا ويوغوسلافيا عن هذه المجموعة.

سيتجدد اللقاء مجددا بين إيران وأمريكا يوم 29 نوفمبر الجاري، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في بطولة كأس العالم، ويأتي اللقاء في ظل اشتعال الصراع السيساسي بين البلدين على أشده، فهل يتكرر سيناريو “98”، أن نشاهد مباراة أشبه بالحرب؟

ويقود البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، مهمة قيادة إيران في بطولة كأس العالم 2022.

مواعيد مباريات المجموعة الثانية:

الجولة الأولى :

إنجلترا – إيران، 21 نوفمبر، الثالثة عصرا.

أمريكا – ويلز، 21 نوفمبر، التاسعة مساء.

الجولة الثانية:

إيران – ويلز، 25 نوفمبر، الثانية عشر مساء.

إنجلترا – أمريكا، 25 نوفمبر، التاسعة مساء.

الجولة الثالثة:

إيران – أمريكا، 29 نوفمبر، التاسعة مساء.

إنجلترا – ويلز، 29 نوفمبر، التاسعة مساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى