العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

المجموعة الثانية بالكان: مصر وغانا صراع الأبطال.. وكاب فيردي و موزمبيق يبحثان عن المفاجأة

صلاح يقود أحلام الفراعنة لاستعادة العرش.. وقدوس وويليامز أسلحة البلاك ستارز

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق العرس الأفريقي والمعركة الكبري في القارة السمراء تحت مظلة كأس الأمم الأفريقية التي ستنطلق يوم الأحد المقبل في كوت ديفوار وتستمر حتي يوم 11 فبراير المقبل.

وكعادته حرصاً من موقع “تتويج نيوز” علي ان يكون مع قراءه في كل الأحداث سواء في الألعاب الفردية او الجماعية فيسرد الموقع صفحاته خلال تلك الفترة للحديث عن كل ما يخص البطولة بعدة تقارير مختلفة.

ويقدم تقارير يومية عن كل مجموعة من مجموعات البطولة الستة التي تضم 24 منتخباً.

واليوم وخلال ذلك التقرير نتناول المجموعة الثانية وهي المجموعة الأهم لجموع المصريين باعتبارها المجموعة التي تضم منتخبنا الوطني.

المجموعة الثانية

مصر – غانا – كاب فيردي – موزمبيق

مواعيد مباريات المجموعة

الجولة الأولي :

الأحد 14 يناير: مصر * موزمبيق الساعة السابعة مساء

الأحد 14 يناير: كاب فيردي * غانا الساعة العاشرة مساء

الجولة الثانية:

الخميس 18 يناير: مصر * غانا الساعة العاشرة مساء

الجمعة 19 يناير: كاب فيردي * موزمبيق الساعة الرابعة مساء

الجولة الثالثة:

الإثنين 22 يناير: مصر * كاب فيردي الساعة العاشرة مساء

الإثنين 22 يناير: موزمبيق * غانا الساعة العاشرة مساء

حظوظ المنتخبات

من الممكن ان يطلق علي المجموعة الثانية ” المجموعة المتوازنة” فهي ليست بالمجموعة الصعبة والنارية وليست بالمجموعة السهلة.

مصر

تعد مصر رغم كل الظروف واختلاف القوة بين الأجيال الا انها المرشحة الأولي للتأهل في صدارة المجموعة بل واحد أهم المرشحين للمنافسة علي اللقب بقوة سواء علي مستوي التاريخ العريض للفراعنة في الكان والذي جعل مصر علي عرش القارة بسبع بطولات لكأس الأمم متفوقة علي الجميع ، او من ناحية اخري بالمجموعة الحالية الذي يضمها المنتخب من نجوم ولاعبين مميزين وعلي رأسهم بلا مجال للشك النجم العالمي محمد صلاح أسطورة الكرة العالمية ومهاجم ليفربول الإنجليزي.

غانا

نفس الكلام الذي يقال علي مصر ينطبق بشكل او باخر علي غانا التي تعد المنافس الأقوي للمنتخب في المجموعة.

فيعد البلاك ستارز صاحب نصيب الأسد بعد مصر في عدد البطولات اذ فازوا بها أربع مرات وكانوا قد هيمنوا لفترة طويلة علي الصدارة قبل ان يهمن الفراعنة في الجيل الذهبي من 2006 إلي 2010.

في حين انهم وصلوا ثلاث مرات للنهائي ولكن فشلوا في التتويج واكتفو بالوصافة.

كما يضم المنتخب الغاني العديد من النجوم يقودهم الثنائي الشقيقين أندريه وجوردان أيو و محمد قدوس و ويليامز.

كاب فيردي

يعد كاب فيردي او الرأس الأخضر من المنتخبات الجديدة علي التواجد في المحافل الافريقية فلم يحقق الفريق اي نجاحات بعد علي مستوي البطولات وشارك ثلاث مرات فقط في البطولة أعوام 2013 و2015 و2021، لكن تبقى مشاركته الأولى هي الأفضل حينما بلغ دور الثمانية عندما كانت البطولة تضم 16 فريقا فقط، ثم خرج من دور المجموعات في مشاركته الثانية عام 2015 قبل أن يبلغ دور الستة عشر في مشاركته الأخيرة بعد زيادة عدد المنتخبات إلى 24.

ولكن بشكل عام يعد المنتخب متماسكا، لا يوجد نجم بارز ولكن الفريق يلعب كمجموعة متجانسة ويقدم مردود فني جيد.

نظرياً الفريق سياتي بعد مصر وغانا ولكن علي أرض الملعب قد يحدث في الأمور أمور.

موزمبيق

يعد منتخب موزمبيق علي الورق هو الأضعف بين الفرق الأربعة .. حيث يعود الفريق للكان مجددا بعد غياب استمر 13 عاما .

ويسعي في محاولة أخرى لاجتياز عقبة الدور الأول للمرة الأولى في تاريخه.

حيث كان قد تأهل للبطولة اربع مرات من قبل وهذه الخامسة له وفي المرات السابقة ودع البطولة من الدور الأول.

نجوم المجموعة

محمد صلاح

بلا اي مجال للنقاش او الشك يأتي النجم العالمي وقائد منتخب مصر محمد صلاح في مقدمة نجوم المجموعة بل ومقدمة نجوم البطولة كلها .. لم يمتلكه نجم ليفربول الإنجليزي من تاريخ طويل من الانجازات والبطولات والأرقام القياسية في اراضي الكرة العالمية.

ونجاحه من قبل في الفوز بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء مرتين وسباقه المستمر كل عام في جائزة ال “بولن دور” لأفضل لاعب في العالم.

ويعيش مو حالياً فترة رائعة في مسيرته حيث حقق العديد من الأرقام القياسية في الفترة الماضية حيث لاول مرة منذ زمن بعيد وبالتحديد منذ قدوم النرويجي ايرليج هالاند لقيادة صفوف مانشستر سيتي، يعتلي صلاح صدارة هدافين البريميرليج هذا الموسم حيث سجل 14 هدفاً خلال 20 مباراة متساوياً مع هالاند بنفس الرصيد.

كما بات صلاح في صدارة الأكثر صناعة للأهداف هذا الموسم ايضا بعد صناعته 8 أهداف.

وضمن حملة الارقام القياسية فقد نجح مو بعد تسجيله الهدف الأول في مرمي نيوكاسل في الوصول للهدف 150 مع فريق واحد في الدوري الإنجليزي وهو ما نجح في تحقيقه خمسة لاعبين فقط في التاريخ هم : هاري كين مع توتنهام وتيري هنري مع آرسنال و روني مع مانشستر يونايتد و أجويرو مع مانشستر سيتي.

ويسعي صلاح لتتويج مجهوداته باضافة لقب جديد انتظره كثيرا في إحراز لقباً بزي المنتخب وهو يقود الفراعنة.

قدوس

يعد محمد قدوس احد الوجوه المنتظرة توهجها في سماء الكان هذا العام حيث يلعب حالياً ضمن صفوف ويست هام الإنجليزي عقب انتقاله في بداية الموسم ويقدم مع الفريق الإنجليزي اداء مميزاً خطف به الانظار .

كما بات قدوس نجما إفريقيا ساطعا وذلك بعد ان نجح في مونديال قطر، ان يكون أول لاعب في تاريخ غانا يسجل هدفين في مباراة واحدة بكأس العالم.

وشهدت مباراة غانا وكوريا الجنوبية، تألق محمد قدوس الذي أحرز هدفين، منهما هدف الانتصار، ليهدي غانا فوزا مثيرا بنتيجة 3-2.

وحتي الان نجح اللاعب الغاني في احراز ستة أهداف مع ويست هام في الدوري الإنجليزي وضعته ضمن أفضل 20 هدافاً في الدوري هذا العام.

تريزيجيه

رغم تراجعه في السنوات الاخيرة علي مستوي الاندية الا ان محمود حسن تريزيجيه يعتبر من نجوم المجموعة لم يمتكله من امكانيات كبيرة.. ودائما ما يكون الحل السحري للفراعنة ويمثل قوة هجومية كبيرة رفقة محمد صلاح في الخط الامامي للمنتخب المصري.

النني

يعد أسم محمد النني من الأسماء ذو الثقل في قوام المنتخب الوطني واحد اهم اللاعبين في المجموعة.. فخبرات لاعب ارسنال الإنجليزي تجعله في مقدمة النجوم حتي وان كان بعيدا عن المشاركة الأساسية رفقة الجانرز.

ولكن كلام ميكيل ارتيتا المدير الفني لارسنال يؤكد اهمية النني للمنتخب حيث اشار من قبل ان النجم المصري من اعمدة الفريق الرئيسية لم يمتلكه من خبرات عريضة.

إيناكي ويليامز

يعول المنتخب الغاني في مهمته هذا العام علي نجومه والذي يتقدمهم هذه النسخة إيناكي ويليامز مهاجم اتليتك بلباو الإسباني.

ويعد ويليامز احد اهم الاسلحة للبلاك ستارز لم يمتلكه من قدرات هجومية فائقة.

ونجح اللاعب في تسجيل 8 أهداف رفقة اتليتك بلباو هذا العام في الدوري وضعته في المركز السابع في جدول الهدافين متساوياً مع ليفاندوفسكي نجم برشلونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى