العاب فرديةحواراتحوارات ومقالاتىرئيسية

باسم أمين ل “تتويج”: هدفي دخول قائمة أفضل 20 عالميا وأكاديمية وادي دجلة ستقدم ابطالا لمصر

كشف “باسم أمين” أسطورة الشطرنج المصري، العربي والإفريقي عن هدفه القادم مع اللعبة التي عشقها منذ الطفولة.

صاحب 33 عاما بدأ حبه وتعلقه بالشطرنج وهو في الخامسة من عمره، بسبب والده الذي لاحظ عشق الطفل لألعاب الذكاء التي تعتمد على التركيز والهدوء.

ونجح “باسم” في تحقيق الألقاب والفوز بالبطولات وهو في السادسة من عمره، واستمر في تحقيق الإنجازات، حتى حصل على لقب “سوبر جراند ماستر” أعلى الألقاب التي يحصل عليها أي لاعب.

ويشرف حاليا المصنف 55 عالميا، على الأكاديمية الخاصة باللعبة في أندية وادي دجلة، من أجل تقديم جيل جديد قادر على حصد البطولات لمصر.

وأجرى “تتويج نيوز” حواراً مطولاً مع “الطفل المعجزة” اللقب الذي أطلقه الصحفي الراحل “إبراهيم حجازي” على “أمين” في بداية مسيرته الرياضية.

منافسات الشطرنج واختلافاتها

وبدأ “باسم” حديثه بالتعريف عن أنواع منافسات الشطرنج واختلافاتها، وقال “تختلف أنواع البطولات وفق نظام الوقت بكل منافسة، حيث أن العامل الزمني هو من يحكم نتيجة المباراة، ويوجد ثلاثة أنظمة، الأول هو نظام “كلاسيك” ويمتد إلى 4 أو 5 ساعات في المتوسط، وهو النظام الرئيسي ويلعب به في معظم البطولات العالمية”.

واستطرد “النظام الثاني يطلق عليه السريع “رابيد” زمنه أقل من ساعة والأخير هو نظام الخاطف “بليتز” ويقل عن ربع ساعة. من الجانب الجماهيري تزيد المتعة مع الأنظمة ذات الوقت الأقل، لكن على الصعيد الفني تزيد الأخطاء كلما قل الوقت، ويمكن القول ان لكل نظام مميزاته وعيوبه”.

البداية.. والسبب في اختيار اللعبة

وعن السبب في اختيار هذه الرياضة، يوضح أسطورة الشطرنج المصري “قبل الشطرنج، مارست التنس والكاراتيه خاصة أن أخي كان واحداً من أبطالها ولكن لم يكن لدي الإحساس بأن هذه هي اللعبة المناسبة لي. البداية كانت بسبب والدي، الذي له كامل الفضل فيما وصلت إليه بعد الله، بأنه أحضر لي الرقعة التي بدأت أولى خطواتي بها وانجذبت لها. وبدأت في ممارستها مع جميع أفراد الأسرة، ثم أحضر لي والدي بعض المدربين لثقل موهبتي وشاركت في البطولات بعدها”.

الطموحات والهدف القادم

تحدث باسم أمين  ابن مدينة طنطا -أول مصري، عربي وإفريقي يدخل قائمة أفضل 50 لاعباً عالميا، ووصل للمركز 33 في يونيو 2019 -عن مشواره والهدف القادم، قائلا “مشواري مع اللعبة ممتد منذ ما يزيد على 25 عاما، حققت العديد من النجاحات المنفردة سواء محليا أو عربيا أو قاريا، وهو الأمر الذي أعتز به كثيرا، لكن دائما أجدد من طموحي ودوافعي لتحقيق المزيد من الألقاب والبطولات”.

واستمر في حديثه “الدخول ضمن قائمة أفضل 20 لاعباً على العالم هو هدفي القادم. ليس بالأمر السهل في ظل عدم وجود الدعم الكافي لذلك، على الرغم من تحسن الأمور حاليا عن الماضي، سواء من الناحية الإعلامية حول اللعبة أو وجود بعض الرعاة”.

أزمة المنتخب والمشاركات في 2022

تطرق “باسم ” إلى الأزمة الحقيقية للمنتخب المصري في الشطرنج “عدم وجود مدرب أمر نعاني منه كثيرا مع المنتخب الوطني، نحتاج مديراً فنياً أجنبياً يتواجد معنا بصورة دائمة وهو ما لا يحدث على الاطلاق بسبب عدم توافر الميزانية اللازمة. خلال الأعوام الثلاثة الماضية توافر لنا مدرب خارجي لمدة أسبوعين أو ثلاثة فقط”.

“أمر غير كاف ونتمنى أن يتحسن الوضع، خاصة قبل وأثناء المشاركة في المحافل الكبرى مثل كأس القارات أو أولمبياد الشطرنج التي سنخوضها في يوليو القادم، ويجب أن يتم الاعداد لها من الآن لتحقيق نتائج إيجابية”.

أما على صعيد البطولات الفردية، صرح بأنه حتى الآن ونظرا للظروف العالمية بسبب جائحة كورونا لا يوجد جدول للبطولات القادمة، لكني سأشارك في مباريات الدوري بالفرق التي ألعب معها كمحترف في فرنسا، السويد وألمانيا”.

البطولة الأصعب.. أقوى خصم ومباراة لا يمكن نسيانها

أضاف باسم أمين “شاركت في العديد من البطولات القوية، لكن تبقى بطولة “Grand Chess Tour” عام 2019 في كوت ديفوار هي الأقوى، بمشاركة 9 من أفضل عشرة لاعبين في العالم ووجهت لي الدعوة بحكم تواجدي بالتصنيف الأول إفريقيا. حققت الفوز على الأمريكي “هيكارو ناكامورا” بطل العالم مرتين وتعادلنا في مباراة”.

“لعبت مع جميع أبطال العالم في جيلي عديد من اللقاءات وحققت نتائج إيجابية، وبالطبع كلما زاد عدد المواجهات معهم كلما زال الحاجز النفسي. وأكثر مباراة لا يمكن أن تمحى من ذاكرتي كانت في كأس العالم 2017، والذي يقام بنظام خروج المغلوب من جولتين، وأمام بطل المجر وبعد التعادل في الجولة الأولى، وكنت قريباً جداً من الفوز بالثانية، سرحت لحظات وقمت بلعبة غير دقيقة كلفتني الخروج من البطولة”.

الأكاديمية.. بدايتها واعتمادها من الاتحاد الدولي

وحول تاريخ انشاء الأكاديمية، قال “أكاديمية وادي دجلة للشطرنج، من أوائل الأماكن التي يتم اعتمادها في مصر من قبل الاتحاد الدولي للعبة، أنشئت قبل 4 سنوات من الآن. وتوجد لها أربعة أفرع بالقاهرة والجيزة، وسيتم افتتاح فرع جديد قريبا في أسيوط وآخر في دمياط. وهذا يعكس اهتمام مسئولي النادي باللعبة والرغبة في نشرها بجميع المحافظات”.

أكاديمية وادي دجلة للشطرنج

وأضاف “الاشتراك يقتصر على أعضاء النادي فقط، من سن 5 سنوات وحتى 18 سنة. جميع مدربي الأكاديمية معتمدون من الاتحاد الدولي”.

أهداف الأكاديمية

أجاب  -أسطورة الشطرنج المصري، العربي والإفريقي – عن الهدف الأساسي لها “الهدف الرئيسي هو نشر اللعبة، ليتمكن أكثر عدد من الأطفال تعلمها. هي رياضة لها العديد من المميزات التي نرغب توصيلها لهؤلاء الناشئين لما لها من تأثير إيجابي على جميع مراحل حياتهم، من حيث أساليب التفكير، التخيل والسرعة في اتخاذ القرار. إضافة إلى ذلك، يهدف النادي إلى تقديم أبطال للمنتخبات القومية، ويوجد لدينا العديد من النماذج التي نفخر بها ومؤهلة لتمثيل اسم مصر”.

أساليب وخطط التدريب

كشف “باسم” عن الأساليب المتبعة في التدريب، قائلا “نسير على المنهج الهولندي المعتمد من الاتحاد الدولي، مكون من 6 مستويات إلى جانب المستويات أو المناهج التي تم اضافتها بناء على الخبرة المكتسبة للمدربين. وبالتأكيد العامل البدني له جزء تدريبي خاص، نعلم أن المباراة الواحدة من الممكن أن تستمر لأكثر من 7 ساعات، ولذلك فالعامل البدني مهم جدا حتى لا يفقد اللاعب تركيزه في أي فترة من اللقاء ويؤثر على النتيجة النهائية”.

واختتم “بالطبع تأثرت شخصيتي باللعبة وهو ما ساعدني على المستوى التعليمي، ورغم صعوبة الدراسة في كلية الطب، لكنني نجحت في التوفيق بينهما، وهو ما أحاول دائما أن أنقله للصغار حتى يتفوقوا علميا ورياضيا”.

يذكر أن “باسم أمين” هو المصري والعربي والإفريقي الوحيد الذي وصل إلى ما يزيد على 2700 نقطة بالتصنيف الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى