أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةبارالمبيىرئيسية

تفوق أمريكي بإكتساح .. أول حضور إفريقي .. كل ما تريد معرفته عن النسخة الثانية للألعاب البارالمبية الصيفية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

النسخة الثانية من الألعاب البارالمبية الصيفية

أقيمت النسخة الثانية من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في العاصمة اليابانية طوكيو، خلال الفترة من 8 نوفمبر حتى 12 من الشهر ذاته في عام 1964، عقب إنتهاء منافسات الألعاب الأولمبية ب 15 يومًا، وتم تدعيمها من قبل الأمير أكيهيتو إمبراطور اليابان.

وأقام المنظمون حفلاً لافتتاح دورة الألعاب البارالمبية، في ملعب أودا بالقرية الأولمبية بطوكيو، وحضرها الإمبراطور الياباني الأمير أكيهيتو والأميرة ميتشيكو، بالإضافة إلى حضور 5000 مشجع.

وشارك في هذه الدورة البارالمبية 266 مشترك من 20 دولة، وتم إدراج رياضة رفع الأثقال مع ال 8 ألعاب الأخرى؛ ليصبح عدد الرياضات في البارالمبياد 9 رياضات هم، ألعاب القوى والرماية والسهم والسنوكر والسباحة وتنس الطاولة والسلاح وكرة السلة ورفع الأثقال.

سيطرة أمريكية على الميداليات

إكتسحت الولايات المتحدة الأمريكية على ميداليات هذه الدورة، حيث حصل لاعبوها على 123 ميدالية متنوعة، بواقع 50 ذهبية، و 41 فضية، و 32 برونزية.

أول حضور إفريقي في البارالمبياد

شاركت جنوب إفريقيا في هذه الدورة؛ لتكون أول بلد إفريقي يشارك في البارالمبياد، وحصل لاعبوها على 19 ميدالية متنوعة، بواقع 8 ذهبيات، و 8 ميداليات فضة، و 3 ميداليات برونزية.

حفل الختام

أقيم حفل ختام النسخة الثانية من البارالمبياد يوم 12 نوفمبر 1964 في صالة الألعاب الرياضية بطوكيو، بحضور ولي عهد الإمبراطور أكيهيتو ورئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة ومحافظ طوكيو، بالإضافة إلى حضور 5000 مشجع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى