أولمبياد باريس 2024العاب فرديةىرئيسية

تقرير إنجليزي يتسائل عن قدرة أفريقيا على استضافة دورة ألعاب أولمبية من خلال مصر 2036.. وشريف العريان يجيب

استعرضت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” تقرير صحفي عن قدرة مصر على تنظيم دورة الألعاب الأولمبية لتصبح أول دولة أفريقية تستضيف هذا الحدث العالمي بعد تقدمها لطلب باستضافة أولمبياد 2036.

وأشار التقرير الصحفي إلى أن البنية التحتية الحالية في مصر قادرة على استضافة الحدث الأكبر في العالم بعد التطورات الكبيرة التي تشهدها مصر في القطاع الرياضي خلال الفترة الماضية.

وتسائلت الصحيفة الإنجليزية حول مقدرة أفريقيا على استضافة افريقيا لدورة الألعاب الأولمبية من خلال مصر خاصة في ظل تكلفتها الباهظة للثمن حيث يشارك في أولمبياد باريس 2024 حوالي 10,500 لاعب يشاركون في 329 حدث رياضي بالأولمبياد إلى جانب 4,400 رياضي يشاركون في 549 حدث رياضي بارالمبي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يزور باريس خلال فترة الأولمبياد 15 مليون سائح لذا تسألت الصحيفة عن قدرة افريقيا على استضافة هذه الأعداد المهولة من خلال استضافة مصر لأولمبياد 2036.

وقالت الصحيفة أن أفريقيا لم تعتاد على استضافة مثل هذه الأحداث الضخمة حيث أنها نظمت طوال تاريخها كأس العالم للرجبي عام 1995 وكأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب أفريقيا مشيرا إلى أن المغرب تستعد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم بملف مشترك مع أوروبا عام 2030 كما تستعد السنغال لاستضافة أولمبياد الشباب 2026.

وأجاب المهندس شريف العريان أمين عام اللجنة الأولمبية المصرية عن تساؤلات الصحيفة الأنجليزية عن قدرة أفريقيا على استضافة الأحداث العالمية الكبري قائلا أنه هناك عدد قليل من الدول الأفريقية تملك القدرة على استضافة احداث كبري مثل دورات الألعاب الأولمبية.

وقال العريان في تصريحات لـ”BBC” أنه هناك ثلاث دول أفريقية فقط قادة على استضافة أحداث رياضية كبري وهما مصر والمغرب وجنوب أفريقيا مؤكدا أن باقي الدول الأفريقية لا تملك أي فرصة لتنظيم مثل هذه الأحداث.

وأضاف العريان أن مصر جاهزة لاستضافة أولمبياد 2036 خاصة بعد تدشين المدينة الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تحتوي على استاد يتسع لـ 90,000 مشجع.

وأوضح العريان أن مصر قامت بتطوير الطرق والفنادق والمطارات خلال الفترة الماضية استعدادا لإستقبال الأعداد المهولة التي ترافق دورات الألعاب الأولمبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى