العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

حصاد المحترفين 2023.. صلاح يواصل تحطيم الأرقام القياسية.. حالة حب من آرسنال للنني.. ومصطفي محمد يصارع هدافين فرنسا

أيام قليلة تفصلنا عن توديع عام 2023 واستقبال عاماً جديداً 2024 .. وكما هي عادة تتويج نيوز مع متابعيها فدائما نركز كل سنة عن تقديم تقارير شاملة عن حصاد العام المنقضي.

وخلال هذا التقرير “حصاد المحترفين 2023” نرصد رحلة طيورنا المهاجرة خارج الديار في البلاد الأخري لنقل كل ما قدمه محترفونا في كرة القدم خلال هذا العام من ارقام وانجازات ومحطات مهمة.

حصاد المحترفين 2023

محمد صلاح

البداية دائما وابدا تكون في حصاد المحترفين 2023 من عند الفرعون محمد صلاح احد أهم نجوم الكرة العالمية في السنوات الأخيرة ونجم ليفربول الانجليزي.

شهد هذا العام صعودا وهبوطا لمسيرة محمد صلاح ولكنه وصل للتوب مع نهاية العام.

حيث خض في موسم 2022-23، 51 مباراة بمختلف البطولات التي شارك فيها مع ليفربول ونجح في تسجيل 30 هدفا وقدم 16 تمريرة حاسمة واكتفي بتحقيق لقب كأس الرابطة الإنجليزية ولاول مرة منذ سنوات فشل الريدز في التواجد ببطولة دوري أبطال أوروبا وانضم للدوري الأوروبي.

وشهد موسم 22-23 انفراد الفرعون المصرى بقائمة هدافي ليفربول في البريميرليج إذا كسر رقم روبي فاولر “128 هدفا” ووصل إلى 137 هدفا، كما أنه بات أول لاعب يسجل في 9 مباريات متتالية على ملعب أنفيلد في تاريخ الريدز.

وكان توهج الفرعون حاضراً بقوة في شهر اكتوبر الماضي حيث حصد 4 جوائز فردية.

كما نجح صلاح في تخطي نجم ليفربول التاريخي ستيفن جيرارد في عدد المساهمات على ملعب أنفيلد الذي كان يمتلك 120 مساهمة.

وكانت النقطة غير المضيئة في مشوار صلاح هذا العام هو خروجه من التوب 10 في جائزة أفضل لاعب في العالم حيث احتل المركز الحادي عشر.

كما أصبح نجم منتخبنا الوطنى الأكثر مساهمة تهديفية في عام 2023 بـ39 مرة، متفوقًا على النرويجى إيرلينج هالاند، نجم مانشستر سيتى، صاحب الـ38 مساهمة.
وهدفه أمام الجانرز جعله يصبح أول لاعب في تاريخ البريميرليج يسجل 10 أهداف ضد مانشستر سيتى ومانشستر يونايتد وأرسنال.

ورفع صلاح رصيده إلى 151 هدفًا في مشواره بالدورى الإنجليزى، لينفرد بالمركز العاشر في قائمة الهدافين التاريخيين متخطيًا النجم السابق مايكل أوين الذي سجل 150 هدفًا في المسابقة.

كما تواجد الدولي المصري في المركز الثاني بين أفضل اللاعبين الجناح بالعالم خلال عام 2023 في إحصائية نشرها مركز الدراسات الرياضية السويسري cies الشريك التعليمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” فى الفترة من بداية عام 2023 وحتى الرابع من شهر ديسمبر الجاري.

في حين اكدت شبكة “سكواكا” للإحصائيات، أن محمد صلاح اللاعب الوحيد في الدوري الإنجليزي الممتاز الذى سجل أكثر من 10 أهداف وقدم أكثر من 10 تمريرات حاسمة خلال عام 2023، حيث يحرز أو يصنع هدفا كل 88 دقيقة.

ويحتل صلاح حاليا المركز الثاني في ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي هذا العام برصيد12 هدف خلف النرويجي ايرلنج هالاند صاحب الـ14 هدف.

كما يتصدر قائمة صناعة الأهداف برصيد 7 أهداف بالتساوي مع نيتو وتريبير.

محمد النني

يعد محمد النني هو لاعبنا الثاني في حصاد المحترفين 2023 الذي يمثل مصر في الدوري الأقوي عالمياً “البريميرليج” ولكن مازال يواجه نجم آرسنال من عدم الحصول علي وقت كافي للمشاركة في المباريات الرسمية.

وكان حظ النني سئ بعد ان تعرض لإصابة قوية في النصف الثاني من الموسم الماضي أبعدته عن الملاعب حتى بداية هذا الموسم حيث لعب 11 مباراة هذا العام، بواقع 8 مبارايات موسم 2022-23 سجل فيها هدف وحيد، بينما خاض هذا الموسم مباراة واحدة في الدوري الإنجليزي ولقاء مثله في دوري الأبطال ومباراة في مسابقة الكابيتال وان.

ورغم ان مشاركته قليلة مع الجانرز الا ان هذا لا ينفي مقدار واهمية النني لآرسنال وهو ما دفع النادي اللندني في شهر فبراير الماضي بتجديد تعاقد النجم المصري حتي 2024.

وقال النادي الإنجليزي عبر موقعه الرسمي حينها: “محمد النني يحظى باحترام كبير وخبرة كبيرة في الفريق لأنه حاليا أقدم لاعب لدينا بعد أن انضم من بازل السويسري في يناير/2016”.

ويعمل النني حاليا علي تجهيز نفسه لما بعد الاعتزال حيث يفكر جديا في دخول عالم التدريب وهو ما يدفعه الان للمشاركة في دورات الاتحاد الدولي للمدربين كما قاد لفترة تدريب احد فرق الناشئين في ارسنال.

مصطفي محمد

يعد مصطفي محمد نجم الزمالك السابق ونانت الفرنسي حاليا احد أهم المحترفين المصريين في الخارج حيث يقدم اداء ومردود فني عالي وينال استحسان الجميع في ظل تألقه الكبير.

فيحتل حاليا مصطفي محمد المركز الخامس في ترتيب هدافي الدوري الفرنسي برصيد ستة أهداف احرزهم خلال 15 مباراة.. خلف كل من كيليان مبابي ولاكازيت و وسام بن يدر و اكور ادمز.

ونجح اللاعب في حصد جائزة أفضل هدف في الدوري الفرنسي عن شهر سبتمبر الماضي.

كما حصل علي جائزة أفضل لاعب في شهر أغسطس  2023 بفريق نانت الفرنسي بعد فترة من التألق.. بعد ان حصل علي نسبة 82.04% مت التصويت وأصبح في الصدارة لقائمة المرشحين متفوقا على ثلاثي الفريق المرشحون معه بيدرو شيريفيا ودوجلاس أوجوستو ورونيل بيير جابرييل .

وخلال 50 مباراة خاضها مصطفي مع النادي الفرنسي استطاع تسجيل 14 هدفاً وصناعة هدفين.

وينال مصطفي حاليا اهتمام بعض الفرق الكبري في فرنسا للانتقال لها في الموسم القادم اول الذهاب لاحد الدوريات الكبري.

تريزيجيه

رغم اختفاءه من مشهد الدوريات الكبري عقب رحيله من فريق أستون فيلا الانجليزي الا ان محمود حسن تريزيجيه مازال يواصل تالقه ومساهمته في البلاد الأوروبية حيث لعب 50 مباراة مع فريقه التركي طرابزون سبور خلال عام 2023، سجل خلالها 13 هدفًا وقدم 10 تمريرات حاسمة فى مختلف المسابقات بواقع 10 مبارايات في الموسم الحالي 2023-24،ومبارتين في كأس تركيا موسم 2022-23، و6 مبارايات في الدوري الأوروبي، مبارتين في دوري أبطال أوروبا، وأخيرا خاض 28 مباراة ببطولة الدوري التركي في الموسم المنصرم سجل 11 هدفا وقدم ثلاثة تمريرات حاسمة.

ونجح تريزيجية خلال عام 2023، في الحصول على لقب كأس السوبر التركي مع فريقه طرابزون سبور، ويقدم حاليا أداء متميز وينتظر تريزيجيه الفرصة للعودة للدوريات الكبري مجددا.

عمر مرموش

يعد عمر مرموش من النجوم الجدد الذي عرفتهم الجماهير مؤخراً ولكنه يحتل مكانة كبيرة لديهم نظراً لاهميته في التواجد داخل صفوف منتخبنا الوطني. ويقدم مرموش مستوي جيد في الدوري الألماني حيث نجح مع فريقه السابق فولفسبورج الألماني في خوض هذا العام، 51 مباراة بواقع 36 لقاء في موسم 2022-23 سجل فيهم 6 أهداف وقدم تمريرة حاسمة، فيما لعب 15 مباراة الموسم الجاري 2023-24 سجل فيهم 7 أهداف وصنع تمريرة واحدة.

وواصل مرموش تألقه في الملاعب الألمانية في بداية هذا الموسم 2023-24 مع فريقه آينتراخت فرانكفورت حيث خاض 13 مباراة سجل 6 أهداف، وقدم تمريرة واحدة، وصنع 3 فرص خطيرة لزملائه.

كوكا

بعد فترة من التألق في ملاعب بلجيكا يعد هذا العام ليس الأفضل لنجم هجوم منتخبنا الوطني أحمد حسن كوكا حيث خاض 28 مباراة في عام 2023 بواقع مباراة واحدة مع أوليمبياكوس في دوري أبطال أوروبا الموسم المنصرم، فيما شارك في 26 مباراة مع الأنيا سبور التركي وسجل 10 أهداف وتمريرة واحدة حاسمة، بينما لعب مباراتين في كأس تركيا سجل هدف وحيد، ويشارك حاليا مع فريق بينديك سبور وسجل كوكا 3 أهداف “هاتريك” مع بينديك سبور في غضون 9 دقائق من مواجهة إسبرطة في الدور الرابع من كأس تركيا، والتي انتهت بفوز فريقه 5 ـ 3.

أحمد حجازي

واصل أحمد حجازي لاعب النصر السعودي تألقه وبات أول لاعب مصري يرفع لقب بطولة الدوري السعودي للموسم المنصرم، كما حقق لقب كأس السوبر السعودي، حيث خاض 33 مباراة وسجل 4 أهداف وقدم تمريرة حاسمة.

وفي بداية انطلاق الموسم الحالي تعرض حجازي للإصابة في الرباط الصليبي أبعدته عن المشاركة مع الاتحاد لمدة طويلة ثم عاد وقاد الفريق في بطولة كأس العالم للأندية الاخيرة التي استضافتها المملكة العربية السعودية وقدم اداء جيدا حتي خرج امام الأهلي المصري في ربع النهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى