العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

حكايات المونديال كأس العالم 1970.. المكسيك تتفوق على الأرجنتين والبرازيل تحصد كأس جول ريميه للأبد

البطولة تشهد تعديل في اللوائح والقوانين لأول مرة في تاريخ البطولة

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق البطولة الأقوى والاكبر شعبية حول العالم، بطولة كأس العالم لكرة القدم والتي ينتظرها العالم اجمع لمتابعتها، وتستضيف قطر البطولة في نسختها الثانية والعشرون.
ويستعرض “تتويج نيوز” النسخ الماضية من كأس العالم في تغطية شاملة لنعيش سويا أجواء واحداث مباريات كأس العالم المقبلة.
ونتناول اليوم نسخة كأس العالم التاسعة والتي أقيمت عام 1970.

استضافة البطولة:
نجحت المكسيك في الفوز بتنظيم كأس العالم 1970 في نسخته التاسعة متفوقة على الأرجنتين في التصويت على اختيار البلد المنظمة للبطولة، حيث أقيمت منافسات البطولة خلال الفترة من 31 مايو الى 30 يونيو 1970.
لتصبح المكسيك أول دولة تنجح في استضافة أول بطولة كأس العالم لكرة القدم خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية، وتقام البطولة للمرة الأولي في قارة أمريكا الشمالية.
كما نالت هذه النسخة من البطولة شعبية كبيرة كأول بطولة كأس عالم يتم بث فيها مباريات كأس العالم مباشرة على الهواء وعبر الشاشات الملونة والذي اعتبره وقته تطورا تكنولوجيا كبيرا وطفرة.

معلومات عن البطولة:
استضافت المكسيك البطولة في 5 مدن على 5 ملاعب مختلفة، شارك في البطولة 16 منتخبا، حيث أقيمت 32 مباراة خلال البطولة، تم احراز 95 هدفا خلال البطولة، حصل الألماني جيرد مولر على لقب هداف البطولة بعد احرازه 10 اهداف خلال البطولة.

تعديل جديد في الإجراءات والقوانين:

تم اجراء العديد من التغييرات في القوانين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في هذه البطولة، حيث تم السمح ولأول مرة لكل منتخب في اجراء تغييرين لكل منتخب اثناء المباراة، وهي المرة الاولي في تاريخ البطولة.
كما تم السماح لطاقم التحكيم باستخدام لأول مرة الكروت الصفراء والحمراء بعد ان كان الإنذار شفهيا من الحكام للاعبين، ومع ذلك لم يتم استخدام البطاقة الحمراء في هذه البطولة نهائيا.

اللقب البرازيلي:

استضاف ملعب أزتيكا في المكسيك المباراة النهائية في كأس العالم والتي جمعت بين منتخب البرازيل والمنتخب الإيطالي، وتمكنت فيها البرازيل من حصد اللقب بعد تغلبها على المنتخب الإيطالي بنتيجة 4-1.
لتدخل البرازيل التاريخ كأول منتخب يفوز بكأس العالم لثلاث مرات حيث حصل عليها في عامي 1958 و1962.
لتحصد البرازيل للأبد على كأس جول ريميه في مباراة شهدت حضور جماهيري يقرب من 107.412 ألف مشاهد.

البرازيل تحصد كأس جول ريميه:

تمكنت البرازيل بعد فوزها في بطولة كأس العالم للمرة الثالثة من الفوز بكأس “جول ريميه” وقدم كأس جول ريميه ابتداء من منافسات 1930 في النسخة الاولي لكأس العالم الي عام 1970 حيث احتفظت به البرازيل ليتم عمل كأس جديد للبطولة الأغلى والأقوى على مستوي العالم.
أطلق على الكأس “كأس جول ريميه” نسبة الي رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وصاحب فكرة كأس العالم “جول ريميه” وكان يطلق عليه أيضا “كأس النصر”، ولكن تمت تسميته الي “جول ريميه”.

ارقام:
يعتبر فوز منتخب يوغوسلافيا على منتخب زائير في منافسات البطولة والتي انتهت بنتيجة 9-0، هو ثاني أكبر في كأس العالم، بعد ان جاء فوز منتخب المجر على منتخب السلفادور في كأس العالم 1982، بنتيجة 10-1 هي النتيجة الأكبر في تاريخ البطولات.

المراكز الأربعة الاولي:
جاءت البرازيل في المركز الأول بعد تغلبها على المنتخب الإيطالي بنتيجة 4-1، لتأتي إيطاليا في الوصافة.
فيما جاء منتخب المانيا الغربية في المركز الثالث بعد تغلبه على منتخب الأوروغواي في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بنتيجة 1-0.

قائمة منتخب البرازيل:
أعلن ماريو زاغالو المدير الفني للمنتخب البرازيلي، قائمة المنتخب البرازيلي التي شاركت في بطولة كأس العالم والتي ضمت 22 لاعبا وهم:

حراسة المرمي: فيليكس مييلي فينيراندو – ادو – إيمرسون لياو.

خط الدفاع: هيركوليز بريتو رواز – كارلوس ألبرتو توريس – ماركو أنطونيو – خوسيه غيلهرمي بالدوكي – خوسيه دي أنكييتا فونتانا – إفيرالدو – جويل كامارغو – زي ماريا.

خط الوسط: ويلسون دا سيلفا بياتسا – كلودوالدو – جارزينيو – غيرسون – ريفيلينو – باولو سيزار كاجو.

خط الهجوم: بيليه – توستاو – روبيرتو ميراندا – جوناس إدوارد أمريكو – داريو.

حكايات من المونديال .. ظهور الجوهرة السمراء “بيليه” وديدي يقود البرازيل للقب الأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى