أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةمنازلات

حكاية بطل.. محمود حسن.. حرمته الحرب العالمية من التحليق في سماء المصارعة قبل أن يتوج بذهبية أولمبياد لندن 1948

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وقصص أبطال مصر السابقين والذين أبهروا العالم أجمع و حصدوا ميداليات أولمبية وسطروا التاريخ الأولمبي للفراعنة في سلسلة بعنوان “حكاية بطل”.

وينتظر الملايين حول القارات بداية البطولة حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

وسنكون اليوم مع المصارع المصري محمود حسن صاحب الميداليات والألقاب القارية والعالمية.

ولد محمود حسن يوم 15 ديسمبر 1919 وبدأ ممارسة المصارعة عام 1927 ومثل مصر في منافسات المصارعة الرومانية في وزن الديك في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1948 بلندن، وحصل على الميدالية الفضية.

وتزينت مسيرة محمود حسن الرياضية بالعديد من الألقاب والإنجازات العالمية خاصة بعدما احتفظ بلقب بطولة المملكة المصرية طوال حياته الرياضية في وزني 52 -57 كيلو جرام.

وفاز محمود حسن في أول لقاء دولي للمصارعة الرومانية في مصر التي أقيمت في القاهرة بين منتخب مصر ومنتخب تشيكوسلوفاكيا.

وكان محمود حسن على موعد من تحقيق ألقاب دولية عديدة لمصر لولا اندلاع الحرب العالمية الثانية ليمنع من المشاركة في أي حدث دولي طوال مدتها خلال الفترة من 1 سبتمبر 1939 وحتى 2 سبتمبر 1945.

وبعد انتهاء الحرب عاد محمود حسن للمشاركة في البطولات الدولية لتكون مصر على موعد مع العديد من الميداليات العالمية والأولمبية بعدما نجح حسن في التتويج بذهبية بطولة أوروبا عام 1947 ثم إحراز الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية لندن 1948.

وكتب محمود حسن تاريخ عظيم لمصر في المصارعة بعدما نجح في التتويج بذهبية بطولة العالم عام 1950 بعدما هزم أسطورة المصارعة في العالم في هذا الوقت وبطل السويد باترسون في مباراة ملحمية يذكرها التاريخ حتى الآن.

واستمر محمود حسن في التربع على عرش رياضة المصارعة في العالم بعدما نجح في التتويج بذهبية بطولة أوروبا للمرة الثانية عام 1951 وذهبية بطولة البحر الأبيض في نفس العام والتتويج بذهبية أول بطولة عربية للمصارعة عام 1952 ليختاره الاتحاد الدولي للمصارعة من ضمن قائمة أعظم 10 مصارعين في العالم.

واعتزل محمود حسن ممارسة رياضة المصارعة ليتولى تدريب منتخب مصر خلال الفترة من 1955 حتى عام 1984 وحقق معه المصارعة المصرية العديد من الميداليات الاولمبية والعالمية ودورات البحر الأبيض المتوسط والدورات العربية والإفريقية.

وتوفى محمود حسن عام 1998 عن عمر يناهز الـ 72 عاما لتودع مصر أحد أفضل ابطالها الرياضيين على مر التاريخ بعدما حفر اسمه بحروف من ذهب في تاريخ مصر الرياضي كلاعب ومدرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى