العاب جماعيةسلةىرئيسيةىنرشح لكم

حوار – روي رانا مدرب منتخب السلة : التأهل للمونديال هدف حققناه .. لدينا مشروع لتكون مصر ضمن الأفضل في العالم

يشارك منتخب مصر لكرة السلة رجال في كأس العالم 2023 المقرر إقامتها في أندونيسيا والفلبين واليابان في المشاركة السابعة بتاريخ الفراعنة وبعد غياب 9 سنوات عن المشاركة منذ آخر مشاركة في كأس العالم 2014، وذلك بعد الإنجاز الذي حققه الفريق تحت قيادة المدير الفني الكندي روي رانا الذي عاد بالفراعنة لكأس العالم بعد غياب طويل.

روي رانا تولى تدريب مصر في يناير عام 2022 أملا في إعادة كرة السلة المصرية لسابق عقدها والتأهل لكأس العالم وهو المدرب الفائز بلقب بطولة العالم للشباب مع كندا في مصر عام 2017.

قاد روي رانا منتخب مصر بالتصفيات الإفريقية بمراحلها المختلفة المؤهلة لكأس العالم حتى المرحلة النهائية التي أقيمت بصالة الشاطبي بمدينة الإسكندرية والتي شهدت تأهل جنوب السودان في الصدارة للمونديال وفوز مصر على تونس وتأهل الفراعنة في الوصافة لكأس العالم بعد غياب 9 سنوات عن المشاركة ليحقق المدرب الكندي نتائج جيدة وينجح في مهمته الأولى مع منتخب مصر.

تواصل موقع “تتويج نيوز” مع مدرب مصر للحديث حول تدريبه لمنتخب مصر والتأهل لكأس العالم وبعض الأمور الخاصة في مسيرته ليكن لنا هذا الحوار.

في البداية .. أبارك لك على تأهل مصر لكأس العالم 2023 بعد 9 سنوات من الغياب .. كيف تحلل تلك المهمة وما هو شعورك؟

نحن فخورون للغاية بالتقدم الذي أحرزناه في فترة قصيرة  والتأهل للمونديال بعد غياب ونتطلع إلى المرحلة التالية من التطوير فهناك مواهب جيدة في مصر يجب أن تستمر في التطور ونحتاج إلى مواصلة السعي لنكون الأفضل على كل المستويات، فبطولة كأس العالم منافسة صعبة للغاية لكن إفريقيا تزداد قوة كقارة في كرة السلة، ولا يمكننا أن نتشبع فيجب أن نواصل البحث عن طرق للتطور في جميع المجالات.

حدثنا عن دور الاتحاد المصري لكرة السلة ومساعدته في مهمتك للتأهل للمونديال؟

أرى أن الاتحاد المصري له دورا كبيرا وكان شريكا ممتازا على طول الطريق فهو يعمل بمستوى عالي للغاية ولديه عقلية احترافية للنمو وثقة كبيرة في قدراتي، فلقد عملت في العديد من منظمات كرة السلة حول العالم في أعلى مستوى ويجب أن يفخر الاتحاد المصري بقيادة الدكتور مجدي أبو فريخة بالطريق التي يعمل بها فهي حقا منظومة عالية المستوى وهي الأفضل في إفريقيا من وجهة نظري فلقد تم توفير كل مورد شعرت أنه مهم لعملية بناء المنتخب واستمثر الاتحاد في أبناء مصر وعمليات التطوير التي ستؤتي ثمارها لسنوات عديدة، فنحن نركز الآن أيضا على الفئات العمرية الأصغر وهذا سيحدث تطورا كبيرا في المستقبل فهدفنا أن نكون ضمن الأفضل في العالم وأرى أننا على الطريق الصحيح.

ماذا عن عقدك مع الاتحاد المصري فهل هناك تمديد للعقد بعد التأهل للمونديال؟

أشعر بالراحة في العمل مع الاتحاد المصري ولوضع عقدي الحالي وسنواصل العمل كشركاء.

مصر لديها الكثير من المواهب في كرة السلة .. كيف تختار قائمة المنتخب في التصفيات أو في المونديال؟

بالطبع هذا صحيح ونحن نشاهد لاعبينا بنشاط كبير في مصر وحول العالم يوميا على الهواء مباشرة ومن خلال شرائط الفيديو ونبدأ أيضا في استخدام التحليلات بينما نتطلع إلى تحسين تقييم اللاعب ومعرفة المواهب من خلال هذه العملية ، فلقد استخدمنا ما يقرب من 30 لاعبًا في معسكراتنا وقمنا بعمل عدد لا يحصى من معسكرات الشباب ونركز الآن على المستوى الدولي وعلى الفئات السنية الأصغر فنحن نتابع المواهب بقوة وسنواصل بناء فرقنا من خلال عملية ودراسة ممتازة.

كيف ستعد اللاعبين نفسيا قبل المشاركة في المونديال بعد غياب 9 سنوات؟

الجانب الذهني والنفسي هو أمر تحدثنا عنه وركزنا عليه من اليوم الأول ، وسأواصل البناء وتطوير ذلك في طريقنا لكأس العالم فتركيزنا في الطريق الذي ينتظرنا أمامنا وليس على ما حققناه الآن فنحن نركز على أنفسنا ونحاول أن نكون أفضل دائما.

ما هو حلمك مع مصر؟

حلمي هو بناء برنامج تفخر به مصر ويمكنه الحصول على التميز الدائم على جميع المستويات ويكون مفيدا للأجيال القادمة يستفيد منه الجميع.

ماذا عن استعدادات المنتخب قبل المونديال؟

ما زلنا في مرحلة التخطيط الآن ولكن سيكون لدينا إعداد ممتاز قائم على مراحل متعددة.

هل يلعب عبد الرحمن نادر لاعب مصر المحترف في NBA مع المنتخب في كأس العالم المقبل؟

نحن نعمل على ذلك ونأمل أن يحدث هذا ولكن لم يتم تأكيده بعد.

هل يكون هناك لاعب مجنس في  صفوف منتخب مصر الفترة المقبلة ويشارك في كأس العالم؟

سنستمر في استكشاف جميع الخيارات المتاحة أمامنا، ولكن هذه ليسة عملية سهلة.

ماذا عن ذكرياتك في مصر والتتويج مع كندا بلقب بطولة العالم للشباب عام 2017؟

دائما تكون ذهبية بطولة العالم للشباب مع كندا بالقاهرة عام 2017 من أبرز الأحداث في مسيرتي وكانت بطولة خاصة وهي التي أوجدت علاقة خاصة مع مصر استمرت حتى يومنا هذا.

حدثنا عن تجربتك في فريق كيوتو الياباني؟

نحن في المراحل الأولى لتطوير فريق كيوتو مع وجود أصغر معدل أعمار لهذا الفريق في دوري الدرجة الثاني بكوريا .. لكن نحن جميعا سعداء بالتقدم الذي نحققه في عامنا الأول هناك.

أخيرا رسالتك لجماهير مصر قبل المونديال؟

استمتعتوا بمنتخب مصر فهم ملتزمون ولديهم الشغف ويعملون بجد لتحقيق الأهداف عندما يكون من السهل عليهم الراحة خلال موسم شاق وطويل ويجب أن يتم تقدير تضحياتهم وحبهم للبلاد، لقد حصلوا على الفرصة وأثبتوا جدارتهم وأتمنى أن أرى أعلام مصرية كثيرا تدعمنا في كأس العالم المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى