العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

كأس العالم قطر 2022 – المونديال الأغلى.. هل يكون الأمتع؟

ستقام بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأخيرة في تاريخ النهائيات وذلك في 5 مدن مختلفة

تنطلق بعد أيام قليلة أولى نسخ كأس العالم لكرة القدم التي تقام في دولة عربية وبمنطقة الشرق الأوسط، والمقررة في قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري وحتى الثامن عشر من ديسمبر القادم.

قطر 2022 الأسم المعروف لتلك النسخة، ستقام بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأخيرة في تاريخ النهائيات وذلك في 5 مدن مختلفة (الدوحة، ولوسيل، والوكرة، والريان والخور) على 8 ملاعب

وتحمل هذه البطولة الرقم 22 بين جميع النسخ السابقة، وشهدت العديد من علامات الاستفهام والنقاط المثيرة للجدل، منذ قرار إسناد التنظيم لقطر في ديسمبر من عام 2010 والحديث حول شبهات فساد ورشاوي، وقضايا انتهاكات حقوق الإنسان، والقلق حول قدرة البلد العربي في الاستضافة بسبب صغر المساحة والعوامل المناخية والتي أدت لترحيل موعد البداية من الصيف إلى الشتاء.

تكاليف باهظة تكلفتها قطر لإنشاء ملاعب جديدة وتجديد ستادات قائمة إلى جانب تطوير البنية التحتية، لذلك فإن كأس العالم 2022 ستكون الأغلى تاريخيا بين جميع البطولات السابقة.

دفعت قطر تكاليف فلكية تصل إلى حوالي 220 مليار دولار، لتحتل الصدارة مقارنة بأخر 6 بطولات بداية من فرنسا 1998.

علما أن تكاليف إنشاء الملاعب الجديدة تراوحت ما بين 6.5 مليار دولار إلى 10 مليار دولار، رغم أن المبلغ المحدد مسبقا كان 4 مليارات دولار، وعليه فإن الجزء الأكبر من الإنفاق كان يتعلق بتكاليف البنية التحتية التي تشكل جزءا من خطة قطر 2030 والتي تشتمل على بناء مدن متكاملة بها فنادق وشبكة مترو متطورة وملاعب ومطارات.

حكايات كأس العالم | فرنسا 1998 – آخر نسخ القرن الماضي

واختلفت تكلفة الاستضافة من دولة إلى أخرى، حيث بلغت مصاريف فرنسا 1998 2.38 مليار دولار، وارتفع المبلغ مع إقامة البطولة في عام 2002 بتنظيم مشترك بين كوريا الجنوبية واليابان إلى 7 مليار دولار.

ثم انخفضت التكاليف مع نسختي 2006 و2010 في ألمانيا وجنوب إفريقيا، حيث وصل إلى 4.3 مليار دولار و3.6 مليار دولار تواليا، ثم عاد من جديد للأرتفاع في بطولة 2010 بالبرازيل وبلغ 15 مليار دولار.

أخر نسخ كأس العالم والتي أقيمت في روسيا عام 2018 بلغ إجمالي التكالبف حوالي 11.6 مليار دولار، ما يعني ان مجموع تكاليف 6 نسخ من المونديال بلغت 43.8 مليار دولار بفارق يصل إلى 176.2 مليار دولار لحساب النسخة القادمة.

تكاليف كأس العالم

ومن المنتظر أن تحقق الدولة العربية عائدات اقتصادية قد تصل إلى 17 مليار دولار من تنظيم كأس العالم 2022، لكن ما ينتظره جميع محبي كرة القدم هو المردود الفني على أرض الملعب خاصة وأن كأس العالم لكرة القدم هو الحلم لجميع اللاعبين.

وبدأت معظم المنتخبات في إعلان القوائم النهائية لها، والتي تشهد غيابات كثيرة سواء بداعي الإصابة أو للمردود الفني، وعلى رأس هؤلاء البرازيلي “روبرتو فيرمينو” جناح ليفربول الذي لم تشمله قائمة منتخب بلاده.

وتشهد قائمة الأسماء المصابة والتي ستغيب عن البطولة وجود الثنائي الفرنسي “بول بوجبا ونكولو كانتي” الفائزان مع منتخب بلادهما بالنسخة الماضية، إلى جانب الألماني “تيمو فيرنر” والإنجليزي “ريس جيمس” والبرتغالي “ديوجو جوتا”، والعديد من اللاعبين الآخرين.

ويبقى السؤال هل ستكون المتعة حاضرة في أغلى المونديالات أم ان التكاليف الباهظة ليست كافية لضمان ذلك؟

يذكر أن ضربة البداية للبطولة ستجمع بين قطر والإكوادور على ستاد البيت يوم الأحد 20 نوفمبر الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى