العاب فرديةحواراتحوارات ومقالاتىرئيسية

مؤسسة الاتحاد المصري للتزحلق على الجليد ل”تتويج نيوز” : طموحي المشاركة في بطولة العالم وتأسيس ملعب مصري.. ونحتاج إلى رعاة لنشر اللعبة

 

رياضة التزحلق  الفني على الجليد “figure skating “واحدة من الرياضات الشتوية التي لها جماهيرية كبيرة حيث تعتبر لعبة لها جانب ترفيهي وفني ، وهي أيضا أحدى المسابقات الرئيسية في دورة الألعاب الشتوية.

وعلى الرغم من عدم انتشار الرياضات الشتوية في مصر بسبب طبيعة الطقس ونقص الملاعب الخاصة بها ، الإ أنه تم تأسيس الاتحاد المصري للتزحلق الفني على الجليد” ice skate egypt ” ليكون نواة لنشر هذه الرياضة والرياضات الشتوية بشكل عام في مصر.

وكان لـ”تتويج نيوز” حديث خاص مع الدكتور هبة جرجس أستشاري صناعة الدواء في الولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسة الاتحاد المصري للتزحلق  الفني على الجليد “التزلج” للحديث عن مستقبل اللعبة في مصر .

في البداية حديثنا عن فكرة تأسيس الاتحاد المصري للتزحلق على الجليد خاصة وأنه لا يوجد رياضات شتوية تمارس في مصر بشكل كبير ؟

ابنتي كان لها دور كبير في هذا الفكرة ، وهي تمارس هذه الرياضة منذ الصغر بحكم تواجدنا في الولايات المتحدة الأمريكية وأثناء أولمبياد الشباب الشتوية كانت تتحدث معي كثيراً عن أن مصر غير متواجدة في هذه المنافسة ومن هنا جاءت لي فكرة تأسيس الاتحاد وبالفعل بدأت في ذلك .

متى تم اشهار الاتحاد بشكل رسمي ؟

تم اشهار الاتحاد عام 2017 تحت مظلة اتحاد الرياضة للجميع ثم انفصلنا في يوليو 2022 لنكون اتحاد مستقل معتمد من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية والاتحاد الدولي ، ثم بعد ذلك اشتركت مصر في بطولة دولية لأول مرة عام 2022  junior grand prix

حديثنا عن كواليس تأسيس الاتحاد خصوصا وأنه لا يوجد قاعدة لاعبين في مصر لهذه الرياضة  وأيضا الاعتماد الدولي ؟

في البداية قمت بتأسيس موقع اونلاين لتجميع اللاعبين المصريين في الخارج وأيضا المدربين في الخارج ، ووقتها عام 2017 نظمت بطولة الجمهورية للمرة الأولى في مصر بمشاركة أربع لاعبات وبتحكيم دولي لأن البطولة كان لابد لها أن  تكون معتمدة لتسهيل انضمام مصر إلى الاتحاد الدولي ،بعدها قمت بتنظيم معسكر تدريبي مع مدربة أمريكية.

وفي عام 2020 تم تنظيم بطولة virtual تحت اشراف الاتحاد الدولي وبعد هذه البطولة تم انضمامنا رسمياً للاتحاد الدولي للتزحلق على الجليد.

كيف تقومي بمتابعة العمل في الاتحاد مع اقامتك في الولايات المتحدة الأمريكية ؟

الاتحاد المصري للتزحلق على الجليد ليس قائم على شخص بعينه ولكن هناك أعضاء مجلس ادارة يتابعون العمل معي أيضا أتواجد كثيرا في مصر لمتابعة جميع الأحداث .

حديثنا عن تكلفة هذه الرياضة و التمويل الخاص بالاتحاد ؟

تعتبر رياضة التزحلق على الجليد من الرياضات المكلفة مثل رياضة الفروسية، وبالنسبة للتمويل فالاتحاد يقوم على الجهود الذاتية حيث أتحمل جميع التكاليف من مالي الخاص لذا أتمنى الحصول على راعي خاص بالاتحاد.

من وجهة نظرك كيف ستحصلين على راعي للاتحاد في ظل ارتفاع تكلفة اللعبة وأيضا عدم وجود قاعدة لاعبين كبيرة في مصر ؟

هدفي هو نشر الثقافة الخاصة بهذه الرياضة وعلى الرغم من تكلفتها العالية لكن من الممكن الحصول على الربح من خلال العروض الجانبية التي تقام والأحداث المختلفة والتي تنظم بتذاكر خاصة .

ماهو طموحك لرياضة التزلج على الجليد في مصر وهل هناك فرصة لمشاركة أولمبية ؟

طموحي هو تأسيس ملعب مصري بمواصفات عالمية خاصة ان هذا الأمر سوف يجعل مصر قبلة للعديد من المعسكرات الدولية وأيضا سيساهم في نشر اللعبة بشكل كبير .

وبالنسبة للأولمبياد لن أقول بعيدًا ولكن الأمر يحتاج إلى المزيد من الوقت في حين ان هناك فرصة كبيرة للمشاركة في بطولة العالم خاصة وهي تنظم بشكل سنوي .

هل يتواجد حاليا “منتخب مصر” للتزحلق ؟

لا يوجد منتخب بالمعنى الحرفي ولكن الاتحاد حاليا يعتمد بشكل كبير على اللاعبين المصريين بالخارج كما يتولى مسؤولية الإدارة الفنية للاتحاد المدرب زياد خضر وهو مدرب مصري كان مقيم في أمريكا ولكنه عاد إلى مصر وتواصل معي ليتولي الإشراف على التدريب داخل الاتحاد.

ماهو الحدث المقبل الذي سينظمه الاتحاد وآخر انجازات الاتحاد؟

تم تنظيم معسكر تدريبي دولي في إيطاليا وهو الأول من نوعة لدول قارة إفريقيا والشرق الأوسط حيث كلفت من الاتحاد الدولي بتنظيم هذه المهام للقارة الإفريقية والشرق الأوسط حيث اشترك في المعسكر 40 لاعب ولاعبة منهم 11 مصريين ، أما عن الحديث المقبل فسوف تقام بطولة الجمهورية الرابعة يناير المقبل في القاهرة على ملعب أصغر من ملعب الاتحاد الدولي .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى