العاب فرديةالعاب مضربىرئيسية

محمد الشوربجي “حدوتة مصرية خطفها الانجليز” .. مسيرة 15 عام تشهد على مشوار حافل تحت علم بلاده كواحد من أكثر لاعبي الاسكواش تتويجاً والأول عالميًا لـ50 شهرًا

بعد فترة طويلة مليئة بالانجازات والألقاب والوصول إلى أعلى المراكز العالمية والتتويج بكبرى البطولات الدولية.. انتهت اليوم حدوتة بطل الإسكواشمحمد الشوربجي باللعب بأسم مصر وبدأ حدوتة أخرى مفاجئة وثقيلة وصادمة باللعب للانجليز.

خلال أكثر من 15 عام لعب فيه الشوربجي بأسم مصر نجح فى حفر أسمه كواحد من أكثر لاعبي الاسكواش تتويجا في كل العصور ،و أمضى 50 شهرا في المركز الأول في العالم بين عامي 2014-2021.

ولعب خلال تلك الفترة 178 بطولة دولية بمجموع مباريات وصل إلى 618 مباراة فاز فى 478 وهزم فى 140 ولعب 71 مباراة نهائية كل ذلك وهويلعب بأسم مصر.

ويحمل الشوربجي، بطل العالم السابق والفائز ببطولة بريطانيا المفتوحة ثلاث مرات، 44 لقبا احترافيا باسمه، مما يضعه في المركز السادس فيقائمة الفائزين فى تاريخ .

بداية الرحلة

وعلى الأراضي الإنجليزية رفع أول لقب له بأسم مصر في بطولة العالم، متغلبا على شقيقه الأصغر مروان في مانشستر.

وبرز النجم المولود في الإسكندرية في عام 2007 بعد أن أصبح أول لاعب في التاريخ يحصل على لقب الجولة العالمية الأولى ل PSA في حدثخمس نجوم.. ثم دخل سجلات الأرقام القياسية مرة أخرى بعد فترة وجيزة ، ليصبح ثاني رجل فقط بعد رامي عاشور يفوز ببطولة العالم للناشئينمرتين عندما فاز في عامي 2008 و 2009.


واقترب اللاعب المصري من الفوز ببطولة العالم للكبار في 2012 بعد تفوقه على جيمس ويلستروب في مباراة مثيرة من خمس أشواط في الدور قبلالنهائي لكنه خسر أمام مواطنه عاشور في المباراة النهائية.

الصدارة العالمية

ظهر بشكل فائق طوال عام 2014 ، حيث فاز بخمسة أحداث بما في ذلك بطولات السلسلة العالمية في هونغ كونغ والولايات المتحدة المفتوحة.
وكان هذا الأخير مهما على وجه الخصوص لأنه رفع الشوربجي إلى المركز رقم 1 في العالم لأول مرة في مسيرته، بفضل فوزه على جوتييه في نصفالنهائي، ليصبح رابع أصغر لاعب يصل إلى هذا الإنجاز.

ولكنه خسر نهائي بطولة العالم الثاني، ضد مواطنه عاشور، خلال بطولة 2014 في قطر في ما أطلق عليه واحدة من أعظم مباريات الاسكواش علىالإطلاق.
تعافى المصري من حسرة بطولة العالم ليرفع لقب بطولة الأبطال في يناير 2015 ، وبعد أن حل وصيفا في كل من بطولة ويندي سيتي المفتوحةوالجونة الدولية ، فاز ببطولة بريطانيا المفتوحة لأول مرة في مسيرته ، متغلبا على جوتييه في النهائي ورفع الشوربجي لقب جائزة بريطانيا الكبرىفي سبتمبر 2015 قبل أن يحتفل بمرور 12 شهرا في قمة التصنيف العالمي في الشهر التالي.
وبعد فوزه ببطولة العالم لفئة PSA في بطولة قطر كلاسيك ، انسحب من بطولة العالم في الدور الثالث بعد خروجه الصادم أمام جيمس ويلستروبمع استمرار بحثه عن أكبر جائزة في هذه الرياض ومع ذلك، شهدت سلسلة من المباريات الحافلة من ديسمبر 2015 إلى أبريل 2016 هيمنةالشوربجي على الجولة العالمية لرابطة محترفي الإسكواش، مما رفع له ستة انتصارات متتالية في بطولة العالم للبطولة، بما في ذلك الدفاع عن لقبهفي بطولة بريطانيا المفتوحة بعد أن أنهى سلسلة من أربع مباريات بدون فوز ضد عاشور.

تحطيم الأرقام


وخلال تلك الفترة، حطم الشوربجي أيضا الرقم القياسي لعاشور لأعلى معدل نقاط في التصنيف العالمي في أبريل، وهو رقم قياسي حطمه مرةأخرى بعد شهر وتم اختتام موسم رائع بأناقة عندما توج بجائزة أفضل لاعب للرجال في PSA لعام 2016.
بدأ الشوربجي موسم 2016/2017 بقوة إلى حد ما بفوز آخر في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، لكنه غاب عن أن يصبح أول لاعب يفوز ببطولةقطر كلاسيك في ثلاث مناسبات متتالية بعد الهزيمة النهائية أمام مواطنه كريم عبد الجواد بعد شهر واحد فقط من فوز جواد عليه في نصف نهائيبطولة العالم.
ومع ذلك، شهد الشهر التالي أن يصبح الشوربجي ثالث لاعب مصري فقط يقضي عاما كاملا في قمة التصنيف العالمي بعد أن تصدر التصنيفالعالمي في ديسمبر 2016.

تراجع وعودة

عانى الشوربجي من تراجع في مستواه خلال موسم 2016/2017 حيث كانت أطول فترة جفاف له في الألقاب منذ ثلاث سنوات. فلقد خسر فينصف نهائي بطولة بريطانيا المفتوحة للتنس أمام الإنجليزي ماثيو ثم خرج في الدور ربع النهائي من بطولة الجونة الدولية المفتوحة للإسكواش بعدالهزيمة أمام شقيقه الشاب مروان.
ومع ذلك، تغيرت حظوظ الشوربجي في نهائيات بطولة دبي العالمية لألعاب القوى في نهاية الموسم حيث أسقط الإنجليزي جيمس ويلستروب 3-0 فيالمباراة النهائية لينهي الموسم على أعلى مستوى.

وبدأ موسم 2017/18 بداية لا تصدق ، حيث فاز بسبع بطولات من التسعة .. ففاز ببطولة Oracle NetSuite المفتوحة وبطولة Channel VAS ،و حل وصيفا في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.
ثم حقق انتصارات في بطولة قطر كلاسيك وهونغ كونغ المفتوحة وبطولة العالم PSA. كما تبعتها ألقاب في بطولة ويندي سيتي المفتوحة وكناري وارفكلاسيك في الموسم وأنهى الموسم في المركز الثاني في كأس جراسهوبر وبطولة بريطانيا المفتوحة.

قبل أن يبدأ موسم 2018/19 بمركز ثان آخر، وهذه المرة في بطولة أوراكل نت سويت المفتوحة وفاز الشوربجي ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة،متغلبا على سايمون روسنر في المباراة النهائية، قبل أن يحتفظ بلقبه في بطولة هونج كونج المفتوحة واحتل المركز الثاني في بطولة الأبطال لبدء عام2019.
بعد خسارته المركز رقم 1 في العالم لصالح علي فرج ، ارتد الشوربجي مرة أخرى بفوزه بالبطولة في كأس جراسهوبر وبطولة بريطانيا المفتوحة ،إلى جانب إنهاء الوصافة في بطولة DPD المفتوحة.

بدأ الشوربجي حملة 2019-2020 بلقبين حيث فاز ببطولة جي بي مورجان الصينية المفتوحة ، قبل أن يفوز أيضا ببطولة أوراكل نت سويتالمفتوحة في سان فرانسيسكو.. ثم حل وصيفا في كل من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة وبطولة Channel VAS قبل أن يضمن لقبا ثالثا لهذاالموسم في بطولة جي بي مورجان للأبطال في نيويورك.
واحتل الشوربجي المركز رقم 1 عالميا للمرة الرابعة في مسيرته بعد فوزه في جراند سنترال وسانده بفوز على نظيره علي فرج في نهائي بطولة سانتجيمس في لندن فيما كان آخر مباراة للرجال في جولة بي إس إيه العالمية قبل الإيقاف القسري لجائحة كوفيد-19.
فاز الشوربجي ببطولة مانشستر المفتوحة عند عودته إلى الملعب بعد تعليق الجولة العالمية PSA ، حيث أسقط كريم عبد الجواد في النهائي. سارتالمعركة المستمرة على المركز رقم 1 في العالم في طريق فرج في أواخر عام 2020 ، حيث تراجع الشوربجي إلى المركز الثاني في التصنيفالعالمي.
وبدأ عام 2021 بشكل جيد بالنسبة للشوربجي ، حيث حقق لقبا كبيرا آخر ، حيث فاز ببطولة الجونة الدولية للمرة الثانية ، قبل أن يصل بعد ذلك إلىنهائيات الجولة العالمية PSA للبنك التجاري الدولي ، وبطولة العالم PSA ، وبطولة البنك التجاري الدولي المصرية المفتوحة. في الصيف ، أمضىشهرا آخر في قمة التصنيف العالمي ، واحتل المنصب للمرة الخامسة في مسيرته المهنية ، ورفع رصيده في القمة إلى 50 شهرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى