العاب فرديةالعاب مائيةىرئيسيةىنرشح لكم

مروان القماش .. حلم السباحة المصرية في أولمبياد باريس

يحمل مروان القماش حلم السباحة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 حيث يعد البطل المصري من أبرز السباحين الموهوبين المرشحين لتحقيق إنجاز في الأولمبياد العام القادم نظرا للنتائج والمستويات التي حققها في العام الجاري.

مروان القماش أول السباحين المتأهلين للأولمبياد

يعتبر مروان القماش أول السباحين المصريين المتأهلين للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 وثاني الرياضيين المصريين بشكل عام بعد عزمي محيلبة بطل العالم في الرماية ، حيث نجح السباح المصري في التأهل للأولمبياد بسباقي 800 متر حرة و 1500 متر حرة.

وتأهل مروان القماش لأولمبياد باريس في سباق 1500 متر حرة بعد أن حقق زمن قدره 14:55:19 دقيقة في تصفيات السباق ببطولة العالم للألعاب المائية الأخيرة في اليابان .

واحتل مروان القماش المركز التاسع في تصفيات سباق 1500 متر حرة في بطولة العالم للسباحة بزمن 14:55.19 دقيقة بفارق أجزاء من الثانية عن أخر المتأهلين الى النهائي ومحققا الزمن التأهيلي إلى أولمبياد باريس 2024 ليصبح متأهلًا في سباقين وهما 800 متر حرة و 1500 متر حرة.

وكان مروان القماش قد تأهل للأولمبياد في سباق 800 متر حرة عقب تحقيقه الميدالية الفضية ضمن ملتقىFort Lauderdale الدولي للسباحة بتوقيت شخصي جديد قدره 7:50.38 دقيقة محققًا الزمن التأهيلي A Cut وهو 7:51:65 دقيقة.

التأهل الأصعب تاريخيا

علق مروان القماش على تأهله لأولمبياد باريس في تصريحات خاصة لموقع “تتويج نيوز” حيث قال: “في البداية الحمد لله على التأهل لأولمبياد باريس “.

وأضاف : “هذه أصعب أولمبياد في التاريخ بأن يتأهل لها السباحين بسبب قرار تقليص عدد السباحين في أولمبياد باريس وبالتالي التأهل كان بتحقيق المركز 11 في الأولمبياد السابقة بدلا من 14 في النظام القديم أو بتحقيق الرقم التأهيلي”.

وأتم : “هذا الوضع يسري على جميع السباحين في العالم وأنا سعيد بالتأهل مبكرا للأولمبياد والآن يمكنني التركيز فقط على تدريباتي “.

وأتم : “أحلم بميدالية تاريخية في أولمبياد باريس “.

إنجاز غير مسبوق في كأس العالم

وكان مروان القماش قد حقق إنجازا غير مسبوق للسباحة المصرية وذلك بعد فوزه بذهبية سباق 800 متر حرة بكأس العالم للسباحة مسبح “25 مترًا ” بمدينة تورونتو الكندية، عام 2022 كما حطم الرقم القياسي المصري بزمن 7:45.09.

بطولة العالم باليابان

شارك مروان القماش في بطولة العالم للألعاب المائية الأخيرة التي أقيمت بمدينة فوكاكو اليابانية حيث احتل المركز العاشر في منافسات سباق 800 متر حرة حيث حقق زمن مصري جديد قدره 7:46.55 دقيقة ، وكان قاب قوسين أو أدني من التأهل للنهائي لولا فارق بسيط بينه وبين أخر المتأهلين.

بينما احتل المركز التاسع في تصفيات سباق 1500 متر حرة بزمن 14:55.19 دقيقة بفارق أجزاء من الثانية عن أخر المتأهلين الى النهائي ومحققا الزمن التأهيلي إلى أولمبياد باريس 2024 ليصبح متأهلًا في سباقين وهما 800 متر حرة و 1500 متر حرة.

التعليق الأول من مروان القماش

وعلق مروان القماش عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” على نتائجه في بطولة العالم للسباحة باليابان وتأهله لأولمبياد باريس .

حيث قال : تحيا مصر

الحمد لله و الشكر لله على كل النعم و على إني أول سباح و ثاني رياضي مصري تم تأهيله لأولمبياد باريس ٢٠٢٤ من ضمن كل الرياضات.

تنفيذ مهمة زي دي في سن الثلاثين يعتبر في حد ذاته مستحيل و لكن بفضل الله ثم الالتزام مع وجود العقلية الصحيحة بيكون كل شئ ممكن.

إني أتنافس و أكون واحد من أفضل السباحين في السباحة الطويلة في العالم كان حلمي من زمان و برغم اني قدرت أحطم رقمي الشخصي و أضع رقم قياسي مصري جديد إلا إني واثق إن شاء الله إني لسه أقدر أقدم الأفضل في المرحلة اللي جاية و أكيد دعمكم المستمر هو اللي بيحافظ على حماسي و إني أفضل ممثل لوطني مصر بالشكل اللي مصر تستحقه.

أهدي نجاحي لأمي و أخواتي اللي بيشاركوني مشواري من أول يوم و أحب أشكر مدربين جامعة إنديانا اللي سمحولي بالسباحة في الجامعة بعد تخرجي منها و شكر خاص لجبران علي دعمه لينا في التدريبات .

عبر مشواري عدى عليا فترات كتيرة اضطريت فيها اني أكون مدرب نفسي و بسبب الظروف دي اتعلمت كتير عن الرياضة و عن العالم و الأهم عن نفسي شخصياً ، و لولا مساندة الاتحاد المصري الدائم ليا و خاصة المهندس ياسر ادريس خلال هذه الظروف و مساعدتي لتخطي أي صعوبات كان هيكون من الصعب الوصول لمستواي الحالي.

و أخيراً احب اشكر مدربي مارك شوبرت و أشكر Tim Teeter المدرب المشرف عليا اثناء تواجدي في بطولة العالم باليابان على ايمانه بيا و لأني لأول مرة من مدة طويلة أشعر بأن مدربي مهتم لأمري ويسعى دائماً لإيجاد كل الحلول اللي في صالحي و في صالح تطوري.

وجه دلوقتي وقت إجازة قصيرة بعدها أرجع لإنهاء مهمتي في تمثيل و تشريف مصر في كل مكان في العالم.

سلسلة برو سويم بأمريكا

وكان قد توج مروان القماش بالميدالية الفضية في سباق 400 متر سباحة حرة في سلسلة “برو سويم” التي أقيمت في فورت لودريل بولاية فلوريدا الأمريكية.

وتفوق “القماش” على البطل الأولمبي الأمريكي كيران سميث -صاحب برونزية أولمبياد طوكيو- والذي حصد البرونزية، فيما حصل على الذهبية البطل الأولمبي التونسي أحمد الحفناوي.

وسجل الحفناوي 3:46:02 دقيقة ليتفوق على البطل المصري مروان القماش الذي سجل 3:47:34، دقيقة فيما سجل الأميركي كيران سميث 3:48.02 دقيقة.

وفي سباق 1500 متر حرة، حصد “القماش” فضية السباق أيضًا بعد ما تفوق على الأمريكي روبرت فينك – صاحب ذهبية أولمبياد طوكيو- والذي حصد البرونزية، فيما حصل التونسي أحمد الحفناوي على الذهبية أيضًا.

وسجل الحفناوي 15:00:24 دقيقة ليتفوق على “القماش” الذي سجل 15:01:26، دقيقة فيما سجل الأميركي روبرت فينك 15:02:54 دقيقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى