العاب جماعيةىرئيسيةىنرشح لكميد

في أول حوار .. مدرب منتخب سيدات اليد لـ “تتويج”: 2024 الانطلاقة الحقيقة لكرة اليد النسائية في مصر .. ونسعى لتكرار إنجازات الرجال

أصدر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة اليد برئاسة الدكتور محمد الأمين قرارا بتكوين منتخب أول للسيدات بعد غياب دام 10 سنوات والمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تقام بالسنغال في الفترة من 9 إلى 19 نوفمبر والمؤهلة إلى منافسات كأس العالم 2023.

وعين الاتحاد المصري رامي عبد اللطيف مدرب نادي الشمس سيدات ومنتخب الناشئات 2002 كمدير فني للمنتخب الأول ليقود اللاعبات في كأس الأمم الإفريقية المقبلة بالسنغال، وتعود مصر للمشاركة الإفريقية بعد آخر ظهور في بطولة عام 2012 بالمغرب والتي حصلت فيها مصر على المركز التاسع ، حيث شارك الفراعنة في البطولة الإفريقية لسيدات كرة اليد 10 مرات، وكان أول ظهور في النسخة الأولى التي احتضنتها تونس عام 1974.

رامي عبد اللطيف ليس غريبا على كرة اليد المصرية وهو الذي قاد منتخبات الشابات والناشئات في بطولات إفريقيا وبطولات العالم منذ عام 2015 وحقق إنجازات مميزة.

تواصل موقع “تتويج” مع مدرب منتخب السيدات للحديث معه هو قرار تعيينه مدرب للمنتخب الأول وخطته للفترة المقبلة وهدفه في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة ليكن لنا هذا الحوار.

في البداية كيف كانت المفاوضات مع اتحاد اليد وكواليس اختيارك لتدريب منتخب السيدات؟

في الفترة الماضية كانت لدينا بطولتي كأس العالم للشابات والناشئات وقرر الاتحاد المصري تكوين منتخب أول للسيدات وفضلوا أن يكون مدرب المنتخب يعرف اللاعبات جيدا من جيل 2002 فانا قمت بتدريب جيلين مميزين في مصر وهم جيل 1998 الذي حقق برونزية دورة ألعاب بحر متوسط وذهبية إفريقيا وأيضا حقق فضية أفريقيا للشابات والمركز التاسع في بطولة العالم، وأيضا جيل 2002 الذي حقق ذهبية إفريقيا وبرونزية البحر المتوسط وفضية إفريقيا للشابات والمركز 15 في بطولة العالم للشابات، فرأى الاتحاد أنهم يريدون بناء جيل جيد من اللاعبات الشابات والناشئات لبطولة أمم إفريقيا 2024 وكان اختيارهم لجهاز منتخب 2002 ليقود المنتخب الأول في الفترة الصغيرة المقبلة قبل بطولة أمم أفريقيا بالسنغال في نوفمبر المقبل.

ما رأيك في قرار اتحاد اليد بعودة منتخب اليد بعد غياب 10 سنوات؟

أرى أن ذلك القرار يحسب لاتحاد اليد وهو قرار صائب فالفترة الماضية اللاعبات لم يكن لديهم هدف بسبب أنهم يلعبوا في مرحلة الناشئات والشابات ثم تنتهي المرحلة بسبب عدم وجود منتخب أول لكن الآن هناك منتخب أول وهو ما يعطي اهتمام أكبر بكرة اليد النسائية في مصر ويعطي اللاعبات حافز والهدف للانضمام للمنتخب الأول.

هل اخترت الجهاز المعاون لك؟

الجهاز المساعد لي في منتخب 2002 سيكون كما هو في المنتخب الأول وهو وليد أبو العطا مدرب عام وإيمان مرجان مدير إداري ومنة بدوي أخصائي علاج طبيعي.

ما هي استراتيجيتك في الفترة المقبلة وطريقة اختيارك للاعبات سواء محليين أو محترفين استعدادا لكأس الأمم الإفريقية؟

لدي استراتيجية في الفترة المقبلة وهي اختيار الأعمار السنية 2002 و2004 و2000 و1998 وبعض اللاعبات المميزات من جيل 1996 و1994 لتكوين المنتخب الأول، ونبني جيل مميز لبطولة أمم إفريقيا 2024 والاحتكاك واكتساب الخبرات في 2022 و2023 ويكون لدينا في 2024 منتخب قوي.

المهمة صعبة في كأس الأمم الإفريقية بعد إعادة تكوين منتخب السيدات، لكن ما هو هدفك في البطولة؟

بالطبع المهمة صعبة للغاية فليس لدينا خبرة في المنتخب الأول بسبب غياب المشاركة لـ10 سنوات وهناك منتخبات مثل أنجولا والكاميرون وتونس والكونغو والسنغال وغينيا وكوت ديفوار وجميعهم يمتلكون خبرات متراكمة في بطولات أمم إفريقيا لسنوات، لذلك هدفا هو أن نظهر بالشكل اللائق في بطولة إفريقيا تليق بسمعة كرة اليد المصرية.

هل مصر تمتلك جيلا مميزا في سيدات اليد ولديهم القدرة لتكرار إنجازات الرجال؟

لدينا في مصر أجيال مميزة من اللاعبات وبالاستمرارية والمشاركات واكتساب الخبرات سنبني جيلا مميزا حيث هدفنا هو تكرار الإنجازات الكبيرة لمنتخب الرجال لكن بالطبع يتطلب ذلك وقتا كبيرا فنحن لم نشارك بالمنتخب الأول منذ 10 سنوات .

 ما هو برنامج الإعدادي لبطولة أمم إفريقيا؟

سنبدأ يوم 23 أغسطس معسكر مغلق لمدة 6 أيام حيث سنقوم باستدعاء اللاعبات وعمل قياسات بإشراف أحمد الدعور المعد البدني للمنتخب الأول رجال، ثم تبدأ منافسات دوري السيدات يوم 3 سبتمبر وسنقوم بتجميع اللاعبات كل أسبوع من الأحد للأربعاء حيث ستلعب مباريات الدوري كل سبت لمدة 4 أسابيع ثم يتم إيقاف المسابقة في شهر أكتوبر بأكمله استعدادا لأمم إفريقيا، ولدينا مباراتين وديتين مع منتخب الجزائر بدعوة من الاتحاد المصري في الفترة من 10 لـ 15 سبتمبر وهناك دعوة آخرى قد تصل لمصر للمشاركة في بطولة ودية دولية بإسبانيا في الفترة من 27 لـ31 أكتوبر بالتوقف الدولي بمشاركة إسبانيا وتونس وسويسرا.

هل تجد الدعم من مجتمع كرة اليد في تلك المهمة؟

أتلقى دعما كبيرا من كل عناصر وأسرة كرة اليد في مصر والجميع سعيد بتكون منتخب أول للسيدات والكل يدعمني وأتمنى أن أكون على قدر الثقة.

هل خبرتك مع منتخبات الشابات والناشئات وأيضا بعض الأندية ستساعدك في منتخب السيدات؟

أتمنى أن أوفق في هذه المهمة فنجحت في التتويج بـ4 بطولات إفريقيا وهدفي هو عمل توليفة قوية لتكون منتخب مميز في أمم إفريقيا بالسنغال، فلقد تلقيت دعما كبيرا من كل الأندية وسنقوم بعمل ورشة عمل لتطوير والنهوض بكرة اليد النسائية في مصر وجميعنا أصدقاء وزملاء وأسرة واحدة والنجاح لن ينسب لفرد بل للجميع.

رسالة لجماهير الكرة المصرية عن تدريب منتخب اليد والمشاركة في أمم إفريقيا؟

رسالتي للجماهير هي الصبر على اللاعبات فنحن لم نشاركة بالمنتخب الأول منذ 10 سنوات وعندما شاركنا من قبل لم ندخل المربع الذهبي أو ننافس على اللقب، والآن هي بداية فنحن نبني جيلا قويا للمستقبل وأتمنى دعمهم وتشجيعهم وأثق أننا نسير في الطريق الصحيح ولدينا لاعبات مميزا وبالدعم وبالاستمرارية ستكون 2024 الانطلاقة الحقيقة لكرة اليد النسائية في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى