أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةرفع أثقالمنازلاتىرئيسيةىنرشح لكم

32 ميدالية من 22 مشاركة حصيلة مصر في الدورات الأولمبية.. تتويج تستعرض تاريخ مشاركات الفراعنة في الأولمبياد

تنطلق خلال ساعات النسخة الـ32 من دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المقامة خلال الفترة من 23 يوليو حتى 8 أغسطس والتي تم تأجيلها من العام الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتشهد هذه النسخة من الأولمبياد مشاركة مصرية قوية حيث تشارك مصر بأكبر بعثة في تاريخها بإجمالي 137 لاعبا بواقع 89 لاعب و48 لاعبة.

وقبل انطلاق الحدث الأهم في الرياضة العالمية نأخذكم في جولة في تاريخ مصر الأولمبي.

شهد ستاد باناثيناييك التاريخي النسخة الأولى من دورة الألعاب الأولمبية أو الأولمبياد الأولى التي أقيمت في أثينا عام 1896 بمشاركة 241 لاعب يمثلون 14 دولة، والتي شهدت منذ البداية سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على جدول الميداليات.

وكانت مصر من أول الدول العربية وثاني الدول الإفريقية مشاركة في الأولمبياد حيث بدأت مشاركتها في النسخة الخامسة بأولمبياد ستوكهولم عام 1912، وكان الممثل المصري الوحيد هو أحمد حسنين باشا لاعب السلاح.

ومنذ ذلك الحين شاركت مصر في 22 دورة أولمبية حققت خلالهم 7 ذهبيات و10 فضيات و15 برونزية بإجمالي 32 ميدالية.

ونجد أن توزيع الميداليات التي حصدتها مصر على مر تاريخها الأولمبي وهي 32 ميدالية مجمعة في فترات محددة.

ففي الفترة من أولمبياد أمستردام 1928 وحتى أولمبياد روما 1960 حققت مصر 17 ميدالية متنوعة.

وفي الفترة من أولمبياد لوس أنجلوس 1984 وحتى أولمبياد ريو 2016 حققت مصر 15 ميدالية متنوعة.

التتويج الأولمبي الأول في النسخة التاسعة 1928

شهدت النسخة التاسعة من دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في أمستردام عام 1928 أول ظهور لمصر في جدول الميداليات حيث توج لاعبوا مصر ب 4 ميداليات (ذهبيتين وفضية وبرونزية) وقد شاركت مصر في هذه الدورة ببعثة مكونة من 32 لاعب.

وأبطال مصر المتوجين هم:

السيد نصير ذهبية رفع الأثقال

إبراهيم مصطفى ذهبيةالمصارعة الرومانية

فريد سميكة فضية وبرونزية في الغطس.

أولمبياد برلين 1936.. خمس ميداليات وإشادة من هتلر لرباعي مصر

بعد غياب مصر عن دورة 1932 التي أقيمت بلوس انجلوس، عادت بقوة في دورة برلين عام 1936 لتستمر في حصد الميداليات الأولمبية وسجلت رفع الأثقال المصرية شهادة ميلادها في هذه الدورة حيث توجت البعثة المصرية في أولمبياد برلين بخمس ميداليات في رفع الأثقال فقط (ذهبيتين وفضية وبرونزيتين)، وقد شاركت مصر في هذه الدورة ببعثة أكبر من ذي قبل مكونة من 54 لاعب.

وحظى رباعو مصر بإعجاب الجميع خلال مشاركتهم في هذه الدورة حيث استطاعوا التغلب على أقوى لاعبي العالم وخاصة الألمان الذين كانوا يلعبون على أرضهم، حتى أن أدولف هتلر أعرب عن إعجابه برباعي مصر.

وأصحاب الميداليات الأولمبية هم:

خضر التوني ذهبية في رفع الأثقال

أنور مصباح ذهبية في رفع الأثقال

صالح سليمان فضية في رفع الأثقال

إبراهيم شمس برونزية الريشة

وصيف إبراهيم برونزية الخفيف.

دورة لندن 1948 مصر تستمر في تفوقها بحصد خمس ميداليات

بعد إلغاء دورتي 1940 و1944 بسبب الحرب العالمية الثانية، خاضت مصر أولمبياد لندن 1948 خمس ميداليات (ذهبيتين وفضيتين وبرونزية)

واصل أبطال رفع الأثقال تصدرهم للمشهد حيث توجوا بأربعة ميداليات من الخمس بالإضافة إلى برونزية في المصارعة، وشاركت مصر في هذه الدورة ببعثة مكونة من 85 لاعب.

وحقق ميداليات مصر كلا من:

محمود فياض ذهبية رفع الأثقال

إبراهيم شمس ذهبية رفع الأثقال

عطية حمودة فضية رفع الأثقال

محمود علي حسن فضية رفع الأثقال

إبراهيم عرابي برونزية المصارعة الرومانية

هلسنكي 1952.. بعثة كبيرة وبرونزية وحيدة

شهدت دورة هلسنكي 1952 مشاركة مصرية كبيرة حيث ضمت البعثة 108 لاعبا في عدد كبير من اللاعبين في ذلك الوقت وذلك بعد الانجازات الكبيرة التي حققتها مصر في الدورات السابقة، ولكن بالرغم من ارتفاع عدد اللاعبين المشاركين إلا أن مصر استكفت في هذه الدورة بميدالية برونزية واحدة، لينتهي العصر الذهبي لمصر في الأولمبياد ويبدأ العدد في التراجع.

وجاءت الميدالية البرونزية من خلال عبد العال راشد في المصارعة الرومانية.

روما 1960.. نهاية العصر الذهبي الأول

غابت مصر عن منصات التتويج في أولمبياد ملبورن 1956 التي شاركت فيها مصر ببعثة رمزية مكونة من ثلاثة لاعبين، لتعود مرة أخرى للمشاركة في أولمبياد روما 1960 ببعثة مكونة من 74 لاعب، وتعود لمنصة التتويج وجدول الميداليات بميداليتين (فضية وبرونزية).

وحصد ميداليتي مصر كلا من:

عثمان سيد فضية في المصارعة

عبد المنعم الجندي برونزية في وزن الذبابة أول ميدالية للملاكمة

شهدت الفترة من 1964 وحتى 1984 صيام كامل للبعثات المصرية، ففي الوقت الذي تحولت فيه الرياضة إلى صناعة وبدأت دول العالم في الاهتمام بالرياضة تراجعت مصر ولم تستطع البعثات المصرية الظهور في جدول الميداليات لمدة خمس دورات متتالية وذلك رغم المشاركة المصرية في جميع الدورات.

عودة بعد غياب في لوس أنجلوس 1984 وفضية رشوان التاريخية

يعتبر عام 1984 عام استثنائي للرياضة المصرية في الأولمبياد، ففي وسط فترة طويلة من الصيام عن الميداليات الأولمبية سطع اسم اسطورة للرياضة المصرية وهو محمد رشوان الذي توج بفضية الجودو في أولمبياد لو أنجلوس، ليستمر بعدها صيام البعثات المصرية لمدة 4 دورات أخرى.

ويمثل محمد رشوان المعنى الحقيقة لجملة الأخلاق الرياضية لم يستغل إصابة منافسه اللاعب الياباني في المباراة النهائية واكتفى بالميدالية الفضية، ولذلك يعد رشوان نموذج واسطورة مصرية يقف له العالم تبجيلًا حتى اليوم ويتم معاملته في اليابان مثل رؤساء الدول.

أثينا 2004 وميلاد جيل جديد

بعد صيام مصر عن التتويج بالميداليات الأولمبية لمدة 4 دورات متعاقبة جاءت أولمبياد أثينا 2004 لتعلن ميلاد جيل جديد من الرياضيين الأولمبيين المصريين.

شاركت مصر في أولمبياد أثينا ببعثة مكونة من 97 لاعب ونجح أبطال مصر في حصد 5 ميداليات دفعة واحدة بعد صيام طويل، حيث أحرزت البعثة المصرية 5 ميداليات منها ذهبية تاريخية لم تحدث منذ أولمبياد لندن 1948، كما أن الميداليات الخمس تم حصدها في ثلاث رياضات مختلفة وهو أمر لم يحدث منذ أولمبياد أمستردام 1928.

حقق لاعبو مصر 5 ميداليات أولمبية في أثينا بواقع ذهبية في المصارعة، وفضية في الملاكمة وثلاث برونزيات في الملاكمة والتايكوندو الرياضة التي حققت أول ميدالياتها الأولمبية بعد دخولها في البرنامج الأولمبي لأول مرة في سيدني 2000.

وأصحاب الخمس ميداليات هم:

كرم جابر ذهبية المصارعة الرومانية وزن 96 كجم

محمد علي فضية وزن فوق الثقيل في الملاكمة

محمد الباز برونزية الملاكمة

أحمد إسماعيل برونزية الملاكمة

تامر صلاح برونزية التايكوندو وزن 58 كجم.

بكين 2008.. أول لاعبة مصرية تحقق ميدالية أولمبية

بعد صحوة أولمبياد أثينا، ارتفع سقف طموح لاعبو مصر، فقبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية بكين 2008 كانت التوقعات كبيرة خاصة مع ارتفاع عدد لاعبي مصر المشاركين في الأولمبياد حيث شار103 لاعبا.

ورغم أن مصر لم تحقق سوى ميداليتين أولمبيتين برونزيتين إلا أن هذه الدورة تعتبر تاريخية حيث سجلت أول ميدالية أولمبية للاعبة مصرية من خلال بطلة رفع الأثقال عبير عبد الرحمن والتي حصلت على الميدالية بأثر رجعي بعد ثبوت تعاطي المنشطات للاعبات المتوجات.

برونزية هشام مصباح في الجودو وزن 90 كجم.

برونزية عبير عبد الرحمن في الأثقال بأثر رجعي.. أول سيدة مصرية

لندن 2012.. دورة استثنائية

فضية كرم جابر في المصارعة

فضية علاء أبو القاسم في السلاح.. أول ميدالية عربية وافريقية

فضية عبير عبد الرحمن في رفع الأثقال

برونزية طارق يحيى في رفع الأثقال

ريو دي جانيرو 2016.. فتيات مصر يتألقن

استطاعت مصر تحقيق ثلاث برونزيات في دورة البرازيل بواقع برونزية هداية ملاك في منافسات التايكوندو وزن 57 كجم وبرونزيتي محمد إيهاب وسارة سمير في رفع الأثقال.

وتأمل مصر في أولمبياد طوكيو 2020 التي ستنطلق يوم 23 يوليو، في تحقيق نتيجة أفضل من الثلاث ميداليات التي أحرزتها في ريو 2016 ويظل الحلم بمعادلة الخمس ميداليات التي تم تحقيقها في أثينا 2004.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى