أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةىرئيسية

الطريق إلى طوكيو …. الجمباز المصري يخطو إلى العالمية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

حلقة اليوم عن رياضة الجمباز، حيث تعتبر رياضة الجمباز من أقدم الرياضات، وظهرت منذأيام القدماء المصريين، أخذته رياضة الجمباز في الانتشار في الفترة الماضية بقوة. فيما يلي قراءة سريعة عن رياضة الجمباز وتطورها.

تاريخ الجمباز:

عرف المصريون القدماء رياضة الجمباز منذ 3000 سنة قبل الميلاد وهذا ما أظهرته النقوش الموجودة في مقبرة (ميراروكا) في سقارة ومقبرة (بني حسن) ومقبرة (بتاح حتب) حيث نقوش لحركات بهلوانية فردية وجماعية وتمرينات مشتركة بين النساء والرجال تمثل أدق الحركات التي تمارس الآن في الجمباز مما يدل على أن القدماء المصريين هم أول من مارس رياضة الجمباز.

وفي عام 2600 قبل الميلاد قام الصينيون بتطوير بعض الأنشطة التي تشبه الجمباز وخاصة تلك التي تتصل بالشكل العلاجي الطبي واستخدموها في هذا الغرض. اهتم الرومان والاغريق برياضة الجمباز اهتماما كبيرا وأصبحت تلك الرياضة من السمات الرئيسية في تلك العصور، كما قاموا بعمل برامج للتدريب البدني من أجل الصحة العامة وأيضا استخدامها في الأهداف العسكرية المختلفة.

الاتحاد المصري للجمباز:

أنشأ الاتحاد المصري للجمباز في عام 1923

أقسام الجمباز:

يتكون الجمباز من عدة أفرع وهي “الجمباز الفني، الجمباز الايقاعي، جمباز الايروبيكس، الجمباز الأرضي، جمباز الترامبولين”.

كيفية احتساب النقاط:

يتم احتساب النقاط وفق الحركات التي يؤديها اللاعبون، وهناك حركات إجبارية للاعبين وتكون في حساب النقاط الإجمالي إلي 10 نقاط كحد أقصى، وهناك حركات اختيارية للاعبين ومن يقوم بها يحصل على درجات إضافية للمجموع الأصلي.

في حالة الخطأ أو السقوط يتم خصم النسبة التي يراها الحكام بناء على الخطأ الذي حدث أثناء تأدية اللاعب للحركة، واما يكون الخصم بأرقام عشريةأو أرقام صحيحة.

أهم البطولات التي استضافتها مصر:

نجحت مصر خلال الفترة الماضية استضافة العديد من البطولات، خاصة البطولات التي جاءت بعد أزمة فيروس كورونا وانتشاره في جميع أنحاء العالم.

حيث استطاعت مصر في مارس 2020، استضافة البطولة الافريقية للجمباز والمؤهلة للأولمبياد بشرم الشيخ، حيث نجح أبطال مصريين في حصد بطاقة التأهل إلي أولمبياد طوكيو.

وهناك أيضا البطولة الافريقية المؤهلة لطوكيو والتي كانت من المقرر أن تقام في جنوب إفريقيا، ولكن اعتذرت جنوب إفريقيا نظرا لتفشي فيروس كورونا في البلاد، ونجحت مصر في استضافتها في مايو 2021، وتأهل معها 5 مصريين إلي أولمبياد طوكيو 2020.

كما نجحت مصر للمرة الاولي في تاريخ القارة السمراء، الحصول على شرف استضافة بطولة كاس العالم للجمباز الفني للرجال والسيدات، والتي شهد لها الجميع بنجاح تنظيمها من قبل الاتحاد الدولي، حيث استطاعت مصر حصد 4 ميداليات في البطولة، والحصول على المركز الثاني في الترتيب العام لجدول الميداليات.

كما يسعي الاتحاد في الفترة الحالية لتطوير قاعدة المشاركة لدي جميع الرياضيين والاهتمام برياضة الجمباز بمختلف أجهزته، وهو ما يظهر جلياً في الأداء والنتائج على مستوي الأجهزة.

مشاركات مصر في الأولمبياد:

شاركت مصر في العديد من المرات في الأولمبياد، وكانت أول مشاركة النجمة المصرية شيرين طعمه، في الجمباز الايقاعي، أولمبياد سيدني عام 2000. استطاعت خلاله شيرين طعمه الحصول على اجمالي 36.802 نقطه، وجاءت في المركز 24.

ثم اعقبها المشاركات، حيث شاركت النجمة المصرية شيرين الزيني في دورات الألعاب الأولمبية أعوام 2008 ببكين، 2012 بلندن، 2016 بريو دي جانيرو.

كما شاركت سلمي السعيد في منافسات الجمباز الفني بدورة الألعاب الأولمبية عام 2012، كما شاركت ياسمين رستم من الجمباز الايقاعي في دورة الألعاب التي أقيمت عام 2012.

اللاعبون المتأهلون لأولمبياد طوكيو 2020:

استطاعت مصر حجز بطاقة التأهل لأولمبياد طوكيو للعديد من اللاعبين في الجمباز من خلال بوابة البطولة الافريقية.

ماندي عصام، تأهلت ماندي عصام لاعبة المنتخب الوطني للجمباز الفني من بطولة العالم للجمباز الفني والتي أقيمت في عام 2019، حيث جاءت في المركز 17، ويتأهل لأولمبياد طوكيو أفضل 20 لاعبة على مستوي العالم.

حبيبة مرزوق، تأهلت حبيبة مرزوق لاعبة المنتخب الوطني للجمباز الايقاعي من بوابة التصفيات الافريقية والتي استضافتها مصر بشرم الشيخ 2020، حيث حصلت حبيبة على الميدالية الذهبية بعد حصولها على اجمالي 73.70 نقطة.

كما تأهل كل من ” زينة إبراهيم، ملك حمزة، سيف آسر، عمر العربي” الي أولمبياد طوكيو، بعد حصولهم على المركز الأول في التصفيات الافريقية المؤهلة لطوكيو والتي استضافتها مصر في مايو الماضي.

كما تأهل منتخب الجمباز الايقاعي لدورة الألعاب الأولمبية بعد حصوله على الميدالية الذهبية في البطولة الافريقية والتي أقيمت في شرم الشيخ في 2020، حيث حصل المنتخب الوطني على المركز الأول بعد حصوله على 23.4 نقطة متفوقا على باقي المنافسين.

المنافسات المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية:

يتنافس اللاعبون في مسابقات الجمباز الفني، والجمباز الايقاعي وجمباز الترامبولين، تستضيف الصالة المغطاة فعاليات الجمباز “Ariake Gymnastics Center” التى تصل سعتها الاجمالية 12000 مشجع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى