العاب جماعيةىرئيسيةيد

أمم إفريقيا لكرة اليد: تونس من أجل الثأر.. نيجيريا ورأس الأخضر لخطف المركز الثاني أبرز ملامح المجموعة الثالثة 

تنطلق منافسات النسخة 25 من كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد والتي تستضيفها مصر بعد غد التاسع من يوليو حتى التاسع عشر من الشهر نفسه .

 

وتقام مباريات البطولة على صالتي حسن مصطفى وأكتوبر الدولية في مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، وسط مشاركة 14 دولة تم تقسيمها إلى 4 مجموعات.

 

و ستتأهل 5 منتخبات لتمثيل القارة السمراء في بطولة العالم القادمة والمقررة في بولندا والسويد يناير 2023.

 

ويأمل الفراعنة في الحفاظ على اللقب الذي تمكنوا من تحقيقه بالنسخة الأخيرة في تونس 2020، ولتقليص الفارق مع نسور قرطاج أصحاب الريادة في التتويج باللقب في 10 مناسبات سابقة.

 

تمكنت 3 دول فقط من إحراز اللقب وهى (تونس، ومصر والجزائر) ويتساوى الخضر مع مصر في عدد الألقاب 7 لكل منتخب خلف تونس.

 

وأسفرت القرعة عن وقوع نسور قرطاج على رأس المجموعة الثالثة بكأس أمم إفريقيا لكرة اليد بجوار نيجيريا والرأس الأخضر، وسنرصد في السطور التالية تاريخ المشاركة في النسخ السابقة.

المجموعة الثالثة بكأس أمم إفريقيا لكرة اليد

 

تونس

يبقى المنتخب التونسي صاحب المقام الرفيع من حيث عدد مرات المشاركة أو حصد اللقب، حيث لم تغب شمس نسور قرطاج عن التواجد طوال ال24 نسخة السابقة، وحصدوا 10 ألقاب وجاءوا في مركز الوصيف 8 مرات وفازوا بالميدالية البرونزية في 6 مناسبات.

 

خلال أول 3 نسخ من أمم إفريقيا والتي بدأت عام 1974 في تونس، تمكنوا من الفوز بها قبل أن تنجح الجزائر في خطف لقب النسخة الرابعة على الأراضي التونسية أيضا.

 

آخر بطولة نجحوا في الفوز بها كانت نسخة 2018 على ملاعب الجابون، ولم تغب تونس عن المباراة النهائية خلال آخر 10 بطولات، حققوا اللقب في 5 واكتفوا بمركز الوصيف في مثلها.

 

ويأمل الفريق في الثأر من المنتخب المصري الذي فاز ببطولة 2020 في أرضهم ووسط جمهورهم، بعد أداء رائع من قبل الفراعنة.

شارك منتخب تونس في منافسات ألعاب البحر المتوسط والتي اختتمت مؤخرا بمدينة وهران الجزائرية، وأنهى البطولة في المركز الخامس بعد فشله في الوصول للدور نصف النهائي باحتلاله المركز الثالث للمجموعة الأولى، برصيد 4 نقاط خلف مصر وصربيا، قبل أن يفوز على الجزائر في اللقاء الترتيبي 39-35.

 

نيجيريا

ستكون نسخة 2022 هو الظهور الرابع عشر تاريخيا للنسور الخضراء، وكانت المشاركة الأولى لهم في بطولة عام 1979 بالكونغو وحصدوا المركز الثامن.

 

أفضل مركز نجحوا في الوصول إليه، كان المركز الرابع وذلك على ملاعب جنوب إفريقيا عام 1998، ولم يحصلوا على حق تنظيم البطولة مطلقا.

 

وتأهلوا لبطولة العالم مرة واحدة في مصر عام 1999 وجاءوا بالمركز 23 وقبل الأخير.

 

الوصول للدور ربع النهائي سيكون بمثابة الهدف الذي سيسعى له الفريق النيجيري، ومحاولة تخطيه سيكون هو الإنجاز لأن القرعة ستضعه في مواجهة أول المجموعة الرابعة والأقرب له منتخب أنجولا القوي.

 

الرأس الخضراء

شارك منتخب كاب فيردي في نسخة وحيدة من كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد وكانت في تونس 2020 واحتل المركز الخامس.

 

قدم الفريق مردودا طيبا في دور المجموعات ونجح في الفوز على كاميرون وكوت ديفوار والخسارة من تونس، ليحتل المركز الثاني ويتأهل للدور ربع النهائي.

 

ولكنه احتل المركز الرابع في المجموعة الثانية من الدور الرئيسي، قبل أن يفوز على الكونغو الديمقراطية في مباراة تحديد المراكز.

 

وحقق كبرى المفاجآت بالفوز على المنتخب المغربي صاحب التاريخ الكبير في البطولة، في لقاء تحديد المركز الخامس 37-28.

 

 

إقرأ أيضًا: منتخب اليد يخسر ذهبية ألعاب البحر المتوسط بعد الهزيمة أمام إسبانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى