أولمبياد طوكيو 2020ىرئيسية

السباح الأكبر في الأولمبياد لـ “تتويج”: المشاركة في طوكيو مفاجأة غير متوقعة .. هدفي إلهام العالم وإسعاد غينيا بيساو

الحمض النووي سبب اكتشاف نسبي لغينيا بيساو

أتدرب بحمام سباحة 25 متر بفندق في غينيا بيساو استعدادا لطوكيو

أريد الاستمتاع في طوكيو والاستفادة من التجربة الرائعة

والدي سبب حبي للسباحة وخالي ألهمني كثيرا في مشواري

حلمي تطوير الرياضة في غينيا بيساو وبناء فريق للسباحة هناك

غينيا بيساو أعطتني قبلة الحياة وأريد رد الجميل لهم

نصيحتي للسباحين هي المثابرة وإعطاء السباحة حقها

توقفت عن قيادة الشاحنات بسبب السمنة

مصر تمتلك بنية تحتية رياضية رائعة وأسعد بزيارتها دائما

مايكل فيليبيس مثلي الأعلى وأشجع كيليب دريسيل ومايكل أندروس

يستلهم روح الأولمبياد في عامه الـ50 ويجمع بين السباحة وقيادة الشاحنات وتدريبات اللياقة البدنية، قادته الصدفة والطرق العلمية في الحصول على جنسيته الأصلية في غينيا بيساو ليصبح أول أمريكي صاحب بشرة سمراء يعود إلى أصوله العرقية الإفريقية منذ 250 عاما ويتسبب ذلك في تمثيله منتخب غينيا بيساو في أولمبياد طوكيو المقبل كأول سباح في التاريخ.

سيفيوي باليكا من مواليد 14 أبريل عام 1971 يبلغ من العمر حاليا 50 يثبت أن العمر مجرد رقم وهو مصدر إلهام لكثيرين حول العالم في الرياضة وخارجها، سيمثل غينيا بيساو في أولمبياد طوكيو المقبل ليكون أكبر سباح في التاريخ يشارك في الحدث الأولمبي والأول من البلد الإفريقية ليسبح في الأولمبياد.

Claytown Productions

رحلة باليكا لم تكن مفروشة بالورود فهي مليئة بالإثارة والتشويق لكنها مصدر لإلهام لكثير من الرياضين، فهو السباح والكاتب وسائق الشاحنات الذي يمارس الرياضة والسباحة وينافس في البطولات بعامه الـ50 واقترب من تحقيق حلمه أخيرا بالمشاركة في الأولمبياد، بعد أن قادته الصدفة لمعرفة أصولة العرقية الإفريقية والعودة لبلاده بعد سنوات في أمريكا.

حقق باليكا 7 ميداليات ذهبية في بطولة أمريكا للماسترز عام 2016 مسجلا رقمين جديدين، كما أنه نجح في كسر رقم البطل الأولمبي الأمريكي مات بيوندي صاحب الذهبية في الأولمبياد بسباق 50 حرة بإحدى البطولات الوطنية مسجلا نفسه كأسرع سباح في تاريخ أمريكا لهذا السباق بين 45 و49 عاما.

كما نجح في تحقيق 4 ميداليات فضية في بطولة العالم للماسترز عام 2017 وكانت أزمنة سباقه 50 متر حرة في ذلك الوقت أسرع من 27 سباحا شاركوا في أولمبياد ريو دي جانيرو.

Siphiwe Baleka

تابع موقع “تتويج” رحلة البطل التاريخي والسباح الأكبر في تاريخ الأولمبياد الأولمبياد ، وخلال تواجده في مصر للمشاركة في البطولة الدولية وهي آخر المراحل التأهيلية للأولمبياد التقى به الموقع ليجري حوارا حول رحلته المثيرة في عالم السباحة والصدفة التي قادته للأولمبياد في سن الـ50 ليصبح أكبر سباح في تاريخ الأولمبياد ليكن لنا هذا الحوار الشيق.

 في البداية كيف ترى مشاركتك في أولمبياد طوكيو المقبل للمرة الأولى؟

هو نموذج من شحن الروح الأولمبية وهو فخر لي أن أمثل شعب غينيا بيساو في الأولمبياد، وأرى أن ذلك مصدر إلهام للجميع حول العالم بغض النظر عن العمر.

كيف تشعر بأنك السباح الأكبر مشاركة في تاريخ الأولمبياد عندما تلعب في طوكيو؟

في البداية لم أشارك بعد لكن عندما أشارك وأحقق ذلك فأسكون فخور للغاية بهذا الإنجاز لأنني دائما أريد أن أكون أفضل يوما بعد يوما، وأن كل شخص إذا فعل ما يتوجب عليه فعله كل عام فسيعيشون أفضل حياة لهم بغض النظر عن العمر.

50-year-old American, Siphiwe Baleka, training in Guinea Bissau for 2021 Olympics CREDIT: Claytown Productions

أنت أول سباح سيثمل غينيا بيساو تاريخيا في الأولمبياد.. كيف يمثل ذلك لك؟

هذا أمر يشعرني بالفخر والسعادة البالغة، فدائما أشعر أن على مساعدة الأشخاص الذين يحتاجون المساعدة وذلك يتمثل في أهل بلادي غينيا بيساو فلا يوجد هناك حمامات سباحة أو أدوات السباحة وفريق يمثل البلاد، وأن أكون أول سباح يمثلهم في الأولمبياد هو فخر كبير وأريد أن أترك أثرا إيجابيا للأجيال القادمة في بلادي.

كيف حافظت على ليقاتك البدنية في هذا السن لتشارك في الأولمبياد وتستمر في السباحة؟

بعد انتهاء الدراسة في الجامعة عام 1993 اعتزلت السباحة لمدة 18 عاما ثم عدت مجددا للمارسة الرياضة والسباحة وتدريبات اللياقة البدنية، فكنت أعوم بسرعة كبيرة واستعدت لياقتي بتناول الطعام الصحي والنوم الجيد ومنذ عام 2011 أتدرب السباحة لمدة 5 أيام في الأسبوع وأمارس اليوجا، فعندما تحب ما تفعل وتقوم بالأمور بالشكل المناسب وبتنظيم كبير تصل لأفضل نتيجة ممكنة حتى في سن الـ50 وبصحة جيدة.

ما هو هدفك في سن الـ50؟

يجب عليك كل يوم أن تكون مثابر وتعطي الرياضة ولدي هدف تنافسي هو أكون أفضل سباح للماسترز في العالم ، والآن أريد أن أظهر بأفضل طريقة ممكنة في الأولمبياد وأكون أفضل سباح في بلادي والتواجد بقوة مع أفضل سباحين العالم فستكون ذلك تجربة رائعة وهي مثال للسباح التنافسي.

ماذا عن بطولات الماسترز؟

استمعت ببطولات الماسترز كثيرا فلقد حققت 4 ميداليات فضية في بطولة العالم عام 2017، وهدفي أن أكسر الرقم العالمي لبطولة العالم للماسترز وأحقق الذهبية وهو هدفي بعد الأولمبياد.

ما هو السر وراء اتجاهك للسباحة وتحقيق ذلك الإنجاز؟

والدي أخبرني عندما كنت صغيرا أنه عندما تفعل أي شيء يجب أن تقدم أفضل شيء وذلك ينطبق في المدرسة والجامعة والعمل والرياضة، فعندما كنت في سن العاشرة كنت بطلا للولاية التي كنت أقطن بها، أيضا خالي هايز جونز توج بذهبية 110 متر حواجز في أولمبياد طوكيو 1964 ولقد أخبرني أنه إذا أريد أن أحقق ميدالية أولمبية فيجب علي أن أختار رياضة وأسخر نفسي لها لذلك في عامي الـ12 فعلت ذلك وكنت على وشك المشاركة في أولمبياد 1992 بسبب أني لم أتمكن من المشاركة في المرحلة التأهيلية بأمريكا، والآن حصلت على الفرصة وأتدرب وأسبح بشكل جيد.

حلمك الآن اقترب في طوكيو كيف تحقق ذلك؟

هو شيء لم أتوقع حدوثه وجاء الأمر بشكل مفاجيء فالفرصة صنعت نفسها في يناير عام 2020 حيث التقى بي ديينيزيو بيريرا وزير الرياضة في غينيا بيساو وسألني إذا كنت أريد أن أمثل البلاد في أولمبياد طويكو، فكان الأمر بمثابة مفاجأة غير متوقعة وأن أمتلك هذه الفرصة فكان أمرا رائعا.

هل تعتبر نفسك أمريكيا أو من غينيا بيساو ولماذا؟

لقد ولدت في أمريكا ولكن أعتبر نفسي من غينيا بيساو وهي بلادي الحقيقية وأمتلك الجنسيتين لكن أعتبر نفسي من غينيا بيساو رغم تمثيلي أمريكا في بطولات الماسترز.

كيف حصلت على جنسية غينيا بيساو؟

حصلت عليها مؤخرا في شهر يونيو الحالي ولكن أريد أن أشرح شيئا فأن راجل صاحب بشرة سمراء ولد في أمريكا ومعظم أصحاب البشرة السمراء في أمريكا لا يعرفون من أين أتوا والسبب في أنني مواطن أمريكي هو أن جد أجدادي تم التحفظ عليه عليه من أرض وطنه وجلبع بعكس إدارته إلى أمريكا فلقد كان مجرد طفل فعائلتي لم تختار الذهاب إلى هناك وتم استعبادنا  فكنا نريد العودة إلى الوطن لكن أمريكا فرضت علينا الجنسية ولم نكن نرغب في ذلك.

Claytown Productions.

ماذا عن الحمض النووي للسلف الإفريقي؟

الحمض الننوي للسلف الإفريقي هو معجزة علمية فكانت رغبتي هي العودة لموطني وأن أكون أول شخص من عائلتي بعد 250 عاما يعود لموطنه الأصلي، ولقد أجريت الحمض النووي للسلف الإفريقي في يناير عام 2020 واكتشفت أن أصلي يعود لشعب بالانتا وهم مجموعة إثنية في غينيا بيساو وتسبب ذلك في قيام الحكومة هناك بمنحي الجنسية لأنني فرد منهم .

هل حصلت على جنسية غينيا بيساو من أجل الأولمبياد؟

بالطبع لا فلم أقوم بالحصول على الجنسية حتى أشارك في الأولمبياد، لكن فعلت ذلك لأسترد ما سلب من عائلتي وبعد ذلك بدأت التفكير في الأولمبياد وبعد الألومبياد سأعود إلى موطني لبناء فريق سباحة هناك.

Siphiwe Baleka

كيف حصلت على فرصة التأهل في الأولمبياد؟

حسب لوائح اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للسباحة فأنا سأشارك في الأولمبياد نظرا لأن غينيا بيساو دولة صغيرة لا تمتلك سباحين شاركوا من قبل في الأولمبياد فسوف أشارك من خلال بطاقة دعوة.

هل ستكون قادر على مواصلة السباحة عقب أولمبياد طوكيو وربما حتى أولمبياد باريس؟

لا أخطط للسباحة في أولمبياد باريس لكن سيكون ذلك بطولات الماسترز وبطولات إفريقيا لأنني أسرع سباح في غينيا بيساو ومن أسرع السباحين في غرب إفريقيا لذلك سوف أستكمل مسيرتي.

 كيف ستستعد لأولمبياد طوكيو وهل غينيا بيساو تمتلك الإمكانيات؟

أستعد لأولمبياد طوكيو بالتدرب في حمام سباحة مساحته 25رمتر بفندق في غينيا بيساو، فبلادي لا تمتلك حمام سباحة أولمبي بحارات او علامات فأريد تغيير ذلك وهذا لماذا أن سانافس الالومبياد فرأيد ان ايغر حياة الاجيال المقبلة ، فلا يوجد لدينا الفرصة في معظم الرياضة فأريد تغيير البنية التجتية الرياضة في غينيا بسياو.

ما هو هدفك في طوكيو؟

هدفي في طوكيو هو أن أجعل شعب غينيا بيساو فخور بي وأن أستمتع بتجربة الأولمبياد وأن أجلب الفخر والعزة لبلادي وأن أستفيد أقصى استفادة هناك وأزيل الضغوطات من كاهلي وأعوم بأفضل طريقة ممكنة حتى عندما أنتهي من السباح أكون سعيدا وإذا فعلت ذلك سيكون الأمر متكاملا.

ما هو السباق الذي اخترته للمنافسة فيه بأولمبياد طوكيو؟

سأعوم في سباق 50 متر حرة فقط ولقد حددت ذلك من أجل التركيز في الأولمبياد.

ما هي نصيحتك للسباحين حول العالم؟

نصيحتي للسباحين حول العالم هي أن يحبوا السباحة وأن يتدربوا جيدا ويعطوا الوقت الكافي للسباحة فهي لها تأثير قوي على صحة الإنسان، أما نصيحتي للمتنافسين في البطولات هي أن يواصلوا السباحة لسن 30 أو 40 أو عاما أو أكثر من ذلك وأن يستمعون لأجسادهم  وأن يحرصوا على النوم جيدا والتغذية الصحية السليمة والاستشفاء الدوري فذلك يجعلهم بنفس الكفاءة في هذه السن.

لماذا تزور مصر الآن قبل شهر من الأولمبياد ؟

هذه هي الزيارة الثانية لي لمصر فلقد زرتها في أكتوبر عام 2019 وشاركت في بطولة الماسترز بنادي هليوبوليس فكانت تجربة رائعة، والآن أنا هنا للمشاركة في بطولة دولية وهي بطولة خاصة  في المراحل التأهيلية للأولمبياد قبل الذهاب لطوكيو فقبل أسبوع أو 10 أيام من الآن لم أجد مكان أفضل من مصر للمشاركة والاستعداد لطوكيو.

ما هو إنطباعك عن مصر والسباحة هناك؟

في كل مرة أزور مصر أشعر بالإبهار سواء بالبنية التحتية الرياضية وحمامات السباحة والمستوى الكبير هناك، فسوف أزور مصر كثيرا وأسعد بالتواجد هناك دائما.

Mahmoud Gamble

من هو مثلك الأعلى في السباحة .. وكيف ترى مقابلة بعضا منهم في الأولمبياد؟

بالطبع أعشق مايكل فيليبس وعندما كنت صغيرا فكان مثلي الأعلى راودي جينز وكذلك مات بيوندي، فالطبع فيليبس المفضل، لكن في ذلك الوقت أعجب بكيليب دريسيل ومايكل أندروس وأنا مشجع كبير لهم، وبالطبع سيكون أمرا جيدا لمقابلة أفضل السباحين في العالم بالأولمبياد وسأكون فخورا أن أقول أنني أفضل سباح في غينيا بيساو ومتواجد في الأولمبياد.

ماذا عن عملك السابق في قيادة الشاحنات ولماذا توقفت عن ذلك؟

كنت أعمل في قيادة الشاحنات من عام 2008 حتى عام 2012 وفي ذلك الوقت كنت اعتزلت السباحة لبعض الوقت، ولكن بدأت في السباحة مجددا بعد أن توفقت عن القيادة حيث كنت سمينا ولم تكن صحتي في أفضل حال لذلك توقفت وبدأت استعادة صحتي والحفاظ على لياقتي البدنية.

في ظل جائحة كورونا .. كيف واصلت السباحة والتدريبات؟

بالطبع كانت الأمور صعبة وتم إغلاق حمامات السباحة حول العالم في الموجة الأولى للفيروس، لكنني كنت أتدرب في حمام سباحة خاص بمنزل صديق لي فلدينا فريق للماسترز وكنا نتدرب سويا مع الحفاظ على اللياقة الدينة ببمارسة تدريبات اللياقة لـ3 أيام في الأسبوع مع ممارسة اليوجا و 5 أيام للسباحة.

في النهاية .. ما هي رسالتك للسباحين وشعب غينيا بيساو؟

رسالتي لشعب غينيا بيساو هي أنني أشكرهم كثيرا فلقد استبقلوني بأفضل طريقة وجعلوني واحد منهم ورحبوا بي واحتضنوني ورسالتي لهم أنني سأمثلهم بأفضل طريق في الأولمبياد وأحمل علمهم بكل فخر لأنهم الأفضل في العالم، أما رسالتي للسباحين فهي أن السباحة هي أفضل رياضة في العالم والأولمبياد سيكون رائعا ومشاهدته ستكون مذهبة، وأنصحهم أن يتدربوا جيدا وبقوة ولساعات مناسبة باليوم ويكون هناك توازن مع كل الأمور بالحياة وأن يسخروا وقتهم للسباحة والنوم والتغذية السليمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى