العاب جماعيةبارالمبي

الطريق إلى طوكيو .. منتخب مصر لسيدات كرة الهدف للمكفوفين والمشاركة الأولى في البارالمبياد

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب البارالمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم  للألعاب البارالمبية خلال 4 سنوات وتقام مباشرة بعد دورة الألعاب الأولمبية.

كرة الهدف للمكفوفين

هي رياضة جماعية مصممه خصيصاً للرياضيين الذين يعانون من إعاقة بصرية، ويتنافس المشاركون بها في فرق مكونه من 3 أفراد، ويحاولون رمي كرة بها أجراس مثبته في مرمى الخصم.

وهذه الكرة يتم رميها باليد باستخدام التنسيق بين الأذن واليد، ولم يتم ركلها بالقدم مطلقاً.

وتُلعب هذه اللعبة داخل الصالات الرياضية المغطاة، وتتكون مبارياتها من شوطين مدتهما 12 دقيقة، وتتبادل الفرق رمي الكرة أو دحرجتها من أحد طرفي منطقة اللعب إلى الطرف الآخر ويظل اللاعبون في منطقة مرماهم سواء في حالة الدفاع أو الهجوم.

ويجب على اللاعبين إستخدام صوت الجرس للحكم على موضع الكرة وحركتها، ويتم وضع لاصقات تحت ظلال عيون اللاعبين ضعاف البصر، حتى تُخلق المساواة بين اللاعبين ضعاف البصر والمكفوفين.

تاريخ نشأتها

صُممت لعبة كرة الهدف في الأصل عام 1946 من قبل النمساوي هانز لورينزن والألماني سيب ريندل، كوسيلة للمساعدة في إعادة تأهيل قدامى المحاربين المعاقين بصرياً في الحرب العالمية الثانية.

وتطورت تدريجياً إلى لعبة تنافسية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وتم ترشيحها في النهاية كرياضة إستعراضية في دورة الألعاب البارالمبية في هايدلبرغ عام 1972، وأصبحت رياضة أساسية في نسخة عام 1976 بتورونتو.

منتخب مصر للسيدات والمشاركة الأولى في البارالمبياد

يشارك المنتخب الوطني لسيدات كرة الهدف للمكفوفين في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية القادمة بطوكيو، لأول مرة في تاريخه.

ويبحثن عن إنجاز تاريخي لهن في البارالمبياد، مثلما فعل منتخب الرجال من قبل، حيث إستطاعوا الفوز بثلاث ميداليات في مشاركتهم السابقة بالبارالمبياد.

وكان منتخب مصر للسيدات قد تأهل إلى بارالمبياد طوكيو، بعدما تقدمت الجزائر بطلة إفريقيا بالاعتذار عن المشاركة.

ويضم المنتخب الوطني في هذه الدورة 6 لاعبات هن، إسراء جاد وإسراء وليد وجهاد وليد وحسناء الجابري وآية أحمد وحنان مصطفى.

ويقود الإدارة الفنية لمنتخب مصر للسيدات هاني الطيب، وأحمد عوين كإداري، وأمل إبراهيم كمدرب عام للمنتخب.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى