العاب فرديةحواراتخماسي حديثىرئيسية

صاحب ذهبية أولمبياد طوكيو لـ”تتويج”: منتخب الخماسي الحديث المصري قوي.. أرفض استبدال الفروسية وأحب مشاهدة محمد صلاح

"ستبقى هي اللحظة الأهم في مسيرتي الرياضية"

كلمات قليلة لكنها تؤكد أن الحصول على المعدن النفيس في منافسات أي رياضة خلال الألعاب الأولمبية سيظل الأهم في مشوار جميع رياضي العالم.

البريطاني “جوزيف تشونج” حقق الميدالية الذهبية لمسابقة فردي الرجال في الخماسي الحديث بأولمبياد طوكيو الأخيرة، والتي شهدت حصول البطل “أحمد الجندي” على الميدالية الفضية في إنجاز تاريخي للخماسي المصري.

يتواجد “جو” ضمن قائمة منتخب بلاده والمشاركة في بطولة العالم للكبار والمقامة على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية خلال الفترة من 24 حتى 31 يوليو الجاري.

أجرى موقع “تتويج نيوز” حواراً مطولاً مع المصنف الثاني عالميا حاليا، والباحث بشدة عن صدارة التصنيف في آخر وأهم بطولات الموسم، وأجاب عن العديد من الأسئلة في السطور التالية:

– بالعودة إلى الوراء قليلا.. هل توقعت الفوز بالذهب الأولمبي؟

عام 2019 تصنيفي كان الأول على العالم وأيقنت أنني أملك كامل الحظوظ للحصول على ميدالية، كنت في كامل الجاهزية الفنية وقتها، لكن كل الأمور تتوقف على حالتك في يوم النهائي، لأنه في بعض الأوقات تحدث بعض الأمور المعاكسة، كما أن البطولة تم تأجيلها بسبب جائحة كورونا وهو ما أثر كثيرا على الاستعداد لها، بدأت متأخرا في بداية المسابقة لكنني تمكنت من العودة والحصول على الميدالية الذهبية وتحقيق رقم أولمبي جديد برصيد 1482 نقطة.

أتذكر تلك اللحظة جيدا، لأتها ستبقى هي الأبرز في مسيرتي الرياضية. وهي الأسعد لأي رياضي يتمكن من تحقيقها، حاليا أنا المصنف الثاني عالميا وهو شيء يحزنني قليلا لكنني أسعى للعودة من جديد للصدارة.

– ستشارك في بطولة العالم للكبار في مصر، ما هي أفضل نتيجة لك تاريخيا بها؟

حصلت على الميدالية الفضية في الفردي خلال البطولة التي لُعبت في بودابست 2019، وأسعى بكل قوة للحصول على الذهبية بالنسخة الحالية.

– كيف كان استعداد منتخب بلادك للبطولة؟

مر المنتخب البريطاني بعد الألعاب الأولمبية بالعديد من الصعوبات، منها تغيير بعض المدربين وإضافة عناصر جديدة للجهاز الفني وهو ما يعني أنهم كانوا يحتاجون مزيدا من الوقت والمعسكرات الخارجية للتأقلم مع اللاعبين.

اكتفينا بخوض معسكرات في بريطانيا، إلى جانب المشاركة في نسختين من كأس العالم في تركيا وحصلت على المركز الأول والرابع تواليا، أشعر بأن حالتي البدنية والفنية في الوقت الراهن تساعدني على تحقيق المركز الأول للوصول إلى الهدف الذي أبحث عنه وهو العودة لصدارة الترتيب العالمي.

– ما هو رأيك في النظام الجديد للمسابقة؟

سأكون صريحا معك، النظام الجديد يعتبر جيدا وأمرا رائعا للجمهور الذي يتابع الخماسي الحديث، لأن الوقت الحالي للمنافسة أصبح مثل مباريات الكرة 90 دقيقة وليس مثل الماضي والذي كان يسبب لهم الشعور بالملل، لكن بالنسبة للاعبين أصبح صعبا بعض الشيء مع وجود تصفيات ودور نصف نهائي والنهائي وهو ما يحتاج إلى لياقة بدنية مرتفعة، اللاعبين الأصغر سنا يملكون الحظ الأوفر للفوز معه.

– هل تؤيد قرار تغيير الفروسية برياضة جديدة؟

لا أفهم الهدف من ذلك، العديد من ممارسي الخماسي حول العالم من أوروبا وآسيا وأمريكا وليس من بينهم مصر، لا يريدون هذا التغيير، ومع ذلك يتم إجبارهم على هذا.

يبدو أن رأينا غير مهم، وهو أمر محبط للغاية خاصة وأن الفروسية بمثابة التاريخ والتقاليد للعبة، ولا أرى أي سبب للتغيير، يمكننا تغيير القواعد وتعديلها لجعلها أفضل، وأكثر أمانًا للخيول والرياضيين وزيادة الإثارة للمشاهدين، لكنني لا أفهم سبب وجوب التغيير كما أن مسئولو الاتحاد الدولي ليس لديهم القدرة على الاستماع لنا.

– كيف ترى مستوى لاعبي مصر وهل تتواصل مع أي منهم؟

المنتخب القومي يمتلك العديد من اللاعبين الجيدين، وظهر ذلك في طوكيو عن طريق أحمد الجندي صاحب الفضية، والذي أتواصل معه دائما وأعلم إنه عائد من الإصابة لكنه يظل أحد المرشحين دائما للفوز بميداليات، وهو منتخب قوي خاصة في منافسات السلاح والعدو، وأرى أن المنافسة ستكون قوية للغاية مع عودة الصين للمشاركة ووجود مصر والمنتخب الكوري الجنوبي والكندي كذلك.

– ما رأيك في تنظيم البطولة في ملاعب الأكاديمية العربية؟

هذه هي زيارتي الأولى للإسكندرية، لعبت قبل ذلك في القاهرة، وأنا منبهر بكل شيء هنا من الإقامة، إلى جودة الملاعب وقربها من بعض، أيضا التنظيم وإحترافية المتطوعين، تنظيم رائع، الأمر الوحيد المزعج هو ارتفاع درجة الحرارة خلال هذا التوقيت من العام هنا لكننا كنا نخوض التدريبات بمعسكرنا في درجات حرارة مماثلة.

– أخيرا، هل تتابع كرة القدم، وما هو فريقك المفضل؟

نعم أتابع الدوري الإنجليزي الممتاز دائما، فريقي المفضل هو كريستال بالاس، وبالتأكيد أشاهد مباريات ليفربول لأنني أحب يورجن كلوب ومحمد صلاح الذي يقدم مستويات رائعة، والمنافسة في الموسم الجديد ستكون صعبة للغاية في ظل الانتقالات التي تمت خلال الصيف الحالي، “مو” أحد أفضل اللاعبين في العالم وساهم في فوز فريقه بالكثير من البطولات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى