العاب فرديةىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد الألعاب الفردية في 2023.. تأهل أولمبي وميداليات عالمية واخيرًا الإسكواش رياضة أولمبية في 2028

 

اتسم عام 2023 بتألق العديد من الألعاب الفردية وأبطالها على جميع المستويات العربية والإفريقية والعالمية، حيث استمرت سيطرة مصر على المنافسات العربية والإفريقية في غالبية الألعاب كما استطاع العديد من الفراعنة الصعود على منصات التتويج في بطولات العالم للناشئين والشباب والكبار في 11 رياضة مختلفة، كما استطاع 76 لاعبًا مصريًا التأهل لأولمبياد باريس.

وبعد ان استعرض موقع تتويج خلال الأسابيع الماضية الحصاد المفصل للرياضات المصرية الأهم، نلقي الضوء في هذا التقرير على أصحاب الإنجاز الأهم، وهم أصحاب الميداليات العالمية والمتأهلون لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

المتأهلون للأولمبياد

استطاع 76 لاعبًا مصريًا حجز مقاعدهم في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في 13 رياضة مختلفة وهي: الخماسي الحديث (3)، السباحة (1) والسباحة التوقيعية (8) والغطس (4)، الرماية: (11)، تنس الطاولة (6)، الملاكمة (3)، المصارعة (1)، التجديف (2)، القوس والسهم (2)، الكانوي كاياك (1)، التايكواندو (1)، الشراع (2)، بالإضافة إلى كرة القدم (18)، الكرة الطائرة (12).
ولا يزال مشوار التأهل الأولمبي مفتوح، فهناك رياضات ضمنت تأهلها بالفعل وفي انتظار الإعلان الرسمي في الوقت المحدد مثل السلاح حيث تتواجد الفرق المصرية في ترتيب أولمبي يسمح لها بالتأهل في حال الاستمرار في نفس الترتيب، وهناك رياضات تنتظر التصفيات المؤهلة سواء كانت عالمية أو إفريقية.

السلاح المصري يستمر في تصدر المشهد العالمي في الناشئين ويحقق ميدالية تاريخية ببطولة العالم للكبار

استمر الاتحاد المصري للسلاح برئاسة عبد المنعم الحسيني في تصدر البطولات العالمية للناشئين والشباب خلال هذا العام، بل وأضاف الاتحاد ميدالية تاريخية في بطولة العالم للكبار.
نجح لاعبو المنتخب المصري للسلاح في تحقيق العديد من الميداليات الملونة في الأسلحة الثلاثة ببطولات العالم.

ميدالية تاريخية في بطولة العالم للكبار

توج زياد السيسي ببرونزية بطولة العالم لسلاح السيف رجال بميلانو، ليصبح أول لاعب عربي وإفريقي يحرز ميدالية ببطولة العالم في اختصاص سلاح السيف رجال.

وتعد ميدالية زياد السيسي هي أول ميدالية لمصر في منافسات الفردي، والأولى لمصر في جميع المنافسات منذ برونزية منتخب سلاح الشيش في نسخة 1951 بمدينة ستوكهولم.

وبعد ميدالية زياد السيسي، تصل مصر إلى الميدالية الثامنة لها في بطولات العالم للسلاح، بواقع 4 ميداليات في منافسات السيف و 3 ميداليات في الشيش وميدالية وحيدة في سيف المبارزة.

5 ميداليات ببطولة العالم للناشئين
نجح المنتخب الوطني في اقتناص 5 ميداليات ببطولة العالم للناشئين والشباب ببلغاريا، حيث افتتح أحمد هشام قائمة المتوجين بميدالية عالمية هذا العام، بعد فوزه ببرونزية الفردي في سلاح السيف تحت 17 سنة.
كما توج منتخب مصر لسلاح السيف تحت 20 سنة بفضية الفرق، وضمت قائمة المنتخب المصري كلا من: “أدهم معتز وأحمد هشام وزياد نوفل وياسين فوزي”.
ونجح عبد الرحمن طلبه في التتويج بالميدالية البرونزية في منافسات سلاح الشيش تحت 17 سنة، محققا إنجازاً غائب عن السلاح المصري لأعوام عديدة.
وأهدى سلاح سيف المبارزة -السلاح المصري- ذهبيتين غاليتين، حيث توج محمد ياسين بذهبية بطولة العالم تحت 20 سنة ،كما أحرز منتخب مصر ذهبية الفرق، وضمت قائمة المنتخب المصري كلاً من:” محمد ياسين ومحمد السيد ومحمود السيد ويوسف شامل.

سيطرة إفريقية وعربية
سيطر السلاح المصري هذا العام على البطولات الإفريقية والبطولة العربية، حيث حقق منتخبنا الوطني للناشئين 32 ميدالية متنوعة ببطولة إفريقيا التي أقيمت بغانا، بواقع 11 ميدالية ذهبية و8 ميداليات فضية و13 ميدالية برونزية.
كما سيطر منتخب الرجال والسيدات على البطولة الإفريقية بمصر، بحصيلة 21 ميدالية ملونة، بواقع 10 ذهبيات و5 فضيات و6 برونزيات.
وفرض منتخب مصر سيطرته على البطولة العربية للرجال والسيدات التي أقيمت بالبحرين، بعد تحقيقه 22 ميدالية والفوز بجميع ذهبيات الفردي والفرق.

تنظيم بطولات دولية واستضافة كونجرس الاتحاد الدولي
نجح الاتحاد المصري للسلاح في تنظيم بطولة كأس العالم لسلاح الشيش رجال وسيدات، بالعاصمة الإدارية في فبراير الماضي.
كما استطاع تنظيم بطولة إفريقيا المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 بصالة حسن مصطفى بالسادس من أكتوبر في شهر يونيو الماضي.
واختتم السلاح المصري العام باستضافة الجمعية العمومية “كونجرس” الاتحاد الدولي للسلاح بشرم الشيخ، في نوفمبر الماضي، بحضور نحو 120 دولة يمثلها 260 كادرا دولياً من جميع أنحاء العالم.

الحسيني داخل قاعة المشاهير مدى الحياة
انضم “عبد المنعم الحسيني” لقاعة المشاهير مدى الحياة، وذلك تقديرا لمجهوداته وخدماته الجليلة للمبارزة العالمية لعدة أعوام.
وحصل “الحسيني” على شرف الانضمام لهذه القاعة بعد ترشيحه ثم فوزه، حيث يتم انتخاب فرد واحد من أسرة السلاح العالمية كل عام.
جوائز محلية وعالمية

جوائز الاتحاد الدولي
وخلال “الكونجرس” الدولي حصل محمد السيد على جائزة أفضل ناشىء لسلاح سيف المبارزة تحت 20 سنة ،وذلك بعد تصدره للتصنيف العالمي، وفاز منتخب مصر لسلاح سيف المبارزة ناشئين بجائزة أفضل منتخب لموسم 2022-2023، وذلك بعد تصدره للتصنيف العالمي.
كما حصل مصطفى طاحون لاعب منتخب مصر لسلاح الشيش على جائزة اللعب النظيف، وذلك بعد ظهور بروحه الرياضية العالية خلال إحدى مبارياته.

التصنيف الأوليمبي
يشهد التصنيف الأوليمبي تقدم لاعبي المنتخب الوطني في العديد من الأسلحة، حيث يتصدر محمد حمزة التصنيف الأوليمبي لسلاح الشيش، ويحتل زياد السيسي المركز الثالث في تصنيف سلاح السيف، كما يتواجد محمد السيد في المركز الثامن ومحمد ياسين في المركز ال 15 بتصنيف سلاح سيف المبارزة.

الخماسي الحديث يستمر في التألق عالميًا

شهد عام 2023 استمرار تألق لاعبو مصر عالميا في بطولات العالم وايضًا بطولات كأس العالم وحجز الثلاثي مهند شعبان وأحمد الجندي وملك إسماعيل مقاعد في أولمبياد باريس 2024، لتتواصل إنجازات الاتحاد المصري للخماسي الحديث برئاسة المهندس شريف العريان.

بطولة نهائي كأس العالم تركيا يونيو 2023
توج مهند شعبان لاعب المنتخب المصري للخماسي الحديث بذهبية نهائي كأس العالم والتي استضافتها تركيا خلال الفترة من 30 مايو حتى 4 يونيو 2023، متفوقا على الإنجليزي جوزيف تشونج بطل أولمبياد طوكيو ليضمن تأهله إلى اولمبياد باريس، حيث يتأهل صاحب المركز الأول بنهائي كأس العالم مباشرة الى اولمبياد باريس 2024.

بطولة العالم للشباب -17 سنة الإسكندرية يوليو 2023
احتل منتخبنا الوطني لشباب الخماسي الحديث المركز الأول في جدول ميداليات بطولة العالم تحت 17 سنة، والتي استضافتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية خلال شهر يوليو 2023.
واحتلت مصر المركز الأول في الترتيب العام برصيد سبع ميداليات متنوعة بواقع أربع ذهبيات، وفضيتين وبرونزية واحدة.

وجاءت ميداليات مصر الذهبية لكل من: الثنائي محمد حاتم وأسامة مدحت في تتابع الشباب، وفريدة خليل في فردي الشابات، وفريق الشباب المكون من طارق تامر صادق ومحمد حاتم حسن وأسامة مدحت ذكي وفريق الشابات المكون من فريدة خليل وجنة الجندي وسارة محمد.
فيما جاءت الميداليات الفضية عن طريق الزوجي سارة محمد وفريدة خليل في تتابع الشابات وفضية التتابع المختلط بفريق مكون من فريدة خليل وعمر عامر وحصد الميدالية البرونزية طارق تامر صادق في فردي الشباب.

بطولة العالم للشباب تحت 19 عاما تركيا يوليو 2023
أنهى منتخبنا الوطني لشباب الخماسي الحديث بطولة العالم تحت ١٩ سنة، التي أقيمت بمدينة اسطنبول بتركيا خلال شهر يوليو 2023 برصيد أربع ميداليات بواقع ذهبيتين وفضيتين.
وجاءت ميداليات مصر الذهبية لكل من: ملك إسماعيل بمنافسات الفردي سيدات.
وأحرز المنتخب المصري للسيدات ذهبية الفرق.
فيما جاءت الميداليات الفضية عن طريق : منتخب الرجال بمنافسات الفرق من خلال نتائج لاعبو الفريق المصري وهم: محمد شريف وأسامة زكي ومحمد حسن ، حيث جاء الفريق في المركز الثاني برصيد 4394 نقطة.
واحرز الثنائي فريدة خليل ومحمد شريف الميدالية الفضيه فى مسابقات الزوجي المختلط.

بطولة العالم للكبار إنجلترا أغسطس 2023
حققت البعثة خمس ميداليات متنوعة بواقع أربع ذهبيات وبرونزية جاءت كالآتي:
ذهبية منافسات الزوجي المختلط حيث حقق الثنائي مهند شعبان وسلمى عبد المقصود المركز الأول بمجموع 1413 نقطة.
ذهبية منافسات فرق الرجال بعد تحقيق 4530 نقطة وتكون الفريق من مهند شعبان، أحمد الجندي، محمد الجندي.
ذهبية منافسات تتابع الرجال حيث تمكنا الزوجي أحمد ماهر ومعتز وائل من الحصول على 1467 نقطة.
ذهبية منافسات تتابع السيدات حيث تمكنا الثنائي ملك اسماعيل وأميرة قنديل من الحصول على 1315 نقطة .
توج مهند شعبان ببرونزية الفردي بعد تحقيقه 1514 نقطة.

بطولة إفريقيا القاهرة أغسطس 2023
حقق منتخب مصر 7 ميداليات في بطولة إفريقيا وأوقيانسيا للخماسي الحديث التي أقيمت بملاعب استاد القاهرة الدولي، وحجز المنتخب مقعدين في أولمبياد باريس عن طريق أحمد الجندي وملك إسماعيل.
وحجز صاحب فضية الأولمبياد أحمد الجندي مقعده في أولمبياد باريس 2024 عقب الحصول على المركز الأول في بطولة إفريقيا لفردي الرجال، فيما جاء شقيقه محمد الجندي في المركز الثاني والميدالية الفضية وحصل على الميدالية البرونزية إسلام حامد.
وفي مسابقة فرق الرجال جاءت مصر في المركز الأول ومالي بالمركز الثاني وحصدت جامبيا المركز الثالث.
وعلى صعيد فردي السيدات تأهلت ملك إسماعيل لأولمبياد باريس الصيف القادم بعد التتويج بالميدالية الذهبية، فيما حصدت هايدي عادل الميدالية البرونزية.
وحقق الثنائي المصري المكون من مهند شعبان وجنا عطية الميدالية الذهبية في مسابقة التتابع المختلط للبطولة الافريقية برصيد 1049 نقطة.

بطولة العالم للناشئين تحت 21 عاما ليتوانيا 2023
توجت مصر بذهبية منافسات الزوجي المختلط وتصدرت الترتيب العام في بطولة العالم للناشئين للخماسي الحديث تحت 21 عامًا التي أقيمت خلال الفترة من 11 إلى 17 سبتمبر 2023 بمدينة دروسكينينكي الليتوانية.
وحقق الثنائي المصري المكون من معتز وائل وزينة عامر ذهبية منافسات الزوجي المختلط
وأحرزت المركز الأول والميدالية الذهبية لمنافسات الفرق ناشئات برصيد 4070 نقطة.
واحتلت ملك إسماعيل المركز الرابع في منافسات الفردي برصيد 1358 نقطة وجاءت زينة عامر في المركز السادس برصيد 1359 نقطة ثم أميرة قنديل في المركز التاسع برصيد 1326 نقطة و فريدة خليل في المركز العاشر برصيد 1325نقطة.

6 جوائز من الاتحاد الدولي
سيطرت مصر على جوائز الاتحاد الدولي للخماسي الحديث لعام 2023 والتي تم الإعلان عنها مساء الجمعة بعد أن حصدت 6 جوائز في الحفل من أصل 15 جائزة.
وحصل الاتحاد المصري برئاسة المهندس شريف العريان رئيس الاتحاد المصري ونائب رئيس الاتحاد الدولي، على جائزة أفضل اتحاد وفريق في العالم لعام 2023 ،
وحصل مهند شعبان على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2023 مناصفة مع البطل الأولمبي الإنجليزي جوزيف تشونج.
وحصلت ملك إسماعيل على جائزة أفضل لاعبة ناشئة تحت 21 سنة
وحصلت فريدة خليل على جائزة أفضل لاعبة شابة -17 سنة.
وحصل جاويد خاور المدير الفني لمنتخب مصر على جائزة أفضل مدير فني في العالم لهذا العام،
كما حصل الجهاز الفني لمنتخب مصر على جائزة أفضل جهاز تدريب متكامل للعام الحالي والمكون من جاويد خاور المدير الفني ومحمد الصباحي مدرب السلاح وطارق النويهي مدرب السباحة وياسر عصر مدرب الفروسية وأحمد سلامة مدرب الرماية وهشام سليمان مدرب الجري.

عودة رفع الاثقال للمنصات العالمية

استطاع الاتحاد المصري لرفع الأثقال المصرية برئاسة محمد عبد المقصود العودة لمنصات التتويج العالمية في 2023.
بطولة العالم للشباب بألبانيا:

استضافت ألبانيا بطولة العالم لرفعالأثقال للشباب خلال الفترة من 25 مارس إلى الأول من أبريل الماضي.

واستطاع المنتخب المصري حصد عشر ميداليات في البطولة، حيث حققت
بسمة رمضان الميدالية البرونزية في الكلين والنطر في وزن 40 كجم
حبيبة سعد بميداليتين فضيتين في منافسات الخطف لوزن أقلمن 49 كجم بعد ربع ثقل قدره 69 كجم، والمجموع بعد أن رفعتأوزان 152 كيلوجرامًا،
توجت ريناد محمد بالميدالية البرونزية في منافسات الخطف بعد رفع91 ك، بفئة وزن 76 كجم.
كما حققت البطلة المصرية رحمة أحمد ذهبية الكلين والنتر وفضيتي الخطف والمجموع بمنافسات وزن 76 كجم،
وتمكنت البطلة شمس محمد منحصدذهبيتين في منافسات الكلين والنطر والمجموع في وزن 81 كجم، بالإضافة إلى حصدها الميدالية الذهبية في الخطف أيضًا.

البطولة الإفريقية لرفع الأثقال بتونس:

استضافت تونس البطولة الإفريقية لرفع الأثقال المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس خلال الفترة من 10 الى 20 مايوالماضي، تمكنت البعثة المصريةمن تحقيق 30 ميدالية متنوعة بواقع 20 ذهبية و5 فضيات و5 برونزيات.

سارة سمير ورقم إفريقي جديد:
تمكنت النجمة سارة سمير لاعبة المنتخب الوطني لرفع الأثقال من انتزاع ثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن81 كجم، ضمن منافسات البطولة الإفريقية لرفع الأثقال، وكذلك كتابة رقم إفريقي جديد يسجل في التاريخ بإسمها.
حيث حققت البطلة الأولمبية ساره سمير رقما قياسيا إفريقيا جديداً عندما رفعت117 كجم في الخطف كما حصدت ذهبية الكلين والنطر في منافسات151 كجم، لتحصد ذهبية المجموع 268 كجم.

سارة سمير تحتل المركز الثاني في التصنيف الأولمبي لرفع الأثقال لوزن 81 كجم

بطولة العالم لرفع الأثقال بالمملكة العربية السعودية:

استضافت المملكة العربية السعودية منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024.

تمكن كريم أبو كحلة من الحصول على ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية في منافسات وزن 96 كجم، حيث توج كريم بالميدالية الذهبية في منافسات الكلين والنطر بعد أن تمكن من رفع ثقل قدره213 كجم، فيما حصل كريم على الميدالية الفضية في منافسات الخطف بعد أن تمكن من رفع ثقل قدره174 كجم، ليحصد كريم ذهبية المجموع بإجمالي 387 كجم.
فيما توجت سارة سمير بثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن 76 كجم، واستطاعت سارة رفع ثقل قدره 108 كجم في منافسات الخطف لتتوج بالذهب كما رفعت ثقل 138كجم في منافسات النطر لتضيف الذهبية الثانية وتضمن ذهبية المجموع بثقل 246 كجم.

بطولة العالم لرفع الأثقال للناشئين بالمكسيك:

استضافت المكسيك بطولة العالم لرفع الأثقال للناشئين، واستطاع لاعبو المنتخب المصري تحقيق 10 مداليات متنوعة بواقع ذهبية و4 ميداليات فضيةو5 برونزيات جاءت كالآتي:
محمد عبد المنعم ذهبية الخطف في منافسات وزن 81 كجم، فيما تمكن السيد علي من الحصول على ثلاث ميداليات متنوعة، حيث حقق فضيتين في الكلين والمجموع وبرونزية النطر في وزن 61 كجم.
حبيبة سعد برونزية الخطف في وزن 45 كجم كما حققت المركز الخامس في المجموع.
رحمة أحمد ثلاث ميداليات برونزية في الخطف والنتر والمجموع في وزن 81 كجم.
كما حصل حلمي عبد الباري على المركز الرابع في منافسات الخطف في وزن 67 كجم.
حصلت فاطمة صادق على ميداليتين فضيتين في منافسات وزن -87 كجم، في منافسات الكلين والنطر بالإضافة إلى فضية المجموع.

حصاد التايكوندو 2023

شهد حصاد التايكوندو 2023 أحداث عديدة للفراعنة من تألق وأرقام قياسية وحجز مقعد أولمبي باسم سيف عيسي صاحب برونزية أولمبياد طوكيو الماضية ومقعد بارالمبي لبطلة مصر سلمي علي صاحبة برونزية بارالمبياد طوكيو 2020 ومن المنتظر أن يحسم خلال 2024 عدد أخر من اللاعبين لمقاعد أولمبية بدورة باريس المقبلة للاتحاد المصري برئاسة المستشار محمد مصطفى.

انجاز ببطولة العالم
حققت بعثة منتخب مصر للتايكوندو نتائج تاريخية خلال مشاركتها بمنافسات بطولة العالم للتايكوندو والتي اقيمت بباكو عاصمة اذربيجان خلال الفترة من 29 مايو الى 4 يونيو 2023.
وتوجت بعثة منتخب مصر بميداليتين ببطولة العالم بعدما حصد سيف عيسي برونزية وزن -80كجم ليحقق عيسي ثاني ميدالية علي التوالي ببطولات العالم بينما توجت شهد سامي بميدالية تاريخية غائبة عن المنتخب منذ 18 عام بعدما حصدت برونزية وزن -53 كجم.

وجاءت نتائج بعثة منتخب مصر مبشرة حيث حقق أحمد الراوي المركز الخامس بوزن 87 كجم بعد تقديمة مباراة اكثر من رائعة أمام بطل كوريا بينما حصدت ميسون إيهاب المركز الخامس بوزن 73 كجم.
وحصد إياد بركات المركز الخامس بوزن -68 كجم واحتلت جني خطاب المركز الخامس بوزن -49 كجم

ميدالية تاريخية لمصر بالجائزة الكبري بروما

نجحت آية شحاتة لاعبة منتخب مصر للتايكوندو، في كتابة اسمها بأحرف من ذهب في بداية مشوارها بعد نجاحها في تحقيق ميدالية برونزية تاريخية ببطولة الجائزة الكبرى للتايكوندو التي أقيمت خلال الفترة من 9 إلى 11 يونيو بالعاصمة الإيطالية روما.
وتعد هذه الميدالية هي الأولى لمصر على صعيد السيدات ببطولات الجائزة الكبرى للتايكوندو بعد غياب 4 أعوام منذ برونزية هداية ملاك التي حصدتها عام 2019 ببطولة الجائزة الكبرى التي أقيمت وقتها في روما أيضا.
سلمى علي
بحروف من ذهب.. سلمي علي تضع أسمها في سجلات تاريخ التايكوندو
سطرت سلمي علي لاعبة المنتخب الوطني للباراتايكوندو أسمها بحروف من ذهب في تاريخ التايكوندو المصري بعد حصدها لميداليتين تاريخيتين ببطولة الجائزة الكبرى فئة الـ G6 وبطولة العالم للباراتايكوندو بالمكسيك.
وتوجت سلمي علي بذهبية بطولة الجائزة الكبري (فئة G6) بالمكسيك لتصبح أول لاعبة مصرية تفوز بميدالية ببطولة الجائزة الكبرى للباراتايكوندو.
ولم تكتفي سلمى علي بهذا الانجاز التاريخي وتأبي العودة من المكسيك بانجاز وحيد لتحصد الميدالية الفضية بوزن-52 كجم ببطولة العالم للباراتايكوندو بعد ساعات من تحقيقها لذهبية الجائزة الكبري.

الفراعنة وغزو منصات التتويج ببطولة افريقيا


لم يختلف الحال كثيرا واستمر ببطولة افريقيا وواصل أبطال التايكوندو التألق في سماء كوت ديفوار بعد منافسة شرسة وقوية بالبطولة التي اقيمت بابيدجان عاصمة كوت ديفوار يومي 5 و 6 نوفمبر.
واحتل المركز الثاني في الترتيب العام بعدما حصلت علي 13 ميدالية متنوعة بواقع ذهبيتين واربع فضيات وسبع برونزيات.. وجاء في صدارة الترتيب العام المغرب برصيد11 ميدالية بواقع سبع ذهبيات وفضية وثلاث برونزيات.
وتمكنت البعثة المصرية في منافسات الرجال من تحقيق ست ميداليات متنوعة بواقع ميدالية ذهبية وحيدة وثلاث فضيات و برونزيتين لتحتل مصر المركز الثاني في ترتيب الرجال.
اما علي صعيد السيدات فجاءت مصر في المركز الثالث بعدما نجحت اللاعبات في حصد سبع ميداليات بواقع ذهبية وحيدة وفضية وحيدة وخمس ميداليات برونزية.. وجاءت المغرب في المركز الأول وكوت ديفوار في المركز الثاني.

رقم قياسي لـ سيف عيسى بنهائيات الجائزة الكبرى للتايكوندو وحجز مقعد أولمبي

استطاع سيف عيسى لاعب المنتخب المصري للتايكوندو ان يحقق انجاز تاريخي جديد بالتتويج بفضية نهائي بطولة الجائزة الكبرى بمانشستر وضمان التأهل لأولمبياد باريس 2024 عن طريق التصنيف العالمي للتايكوندو.
وحقق سيف عيسي الميدالية الفضية في منافسات وزن – 80 كجم بعد الخسارة امام بطل كوريا بنتيجة 2-1 ليحقق الميدالية الفضية ويرفع عيسى رصيده من الميداليات في نهائيات بطولة الجائزة الكبرى إلى ثلاث ميداليات متنوعة في انجاز تاريخي غير مسبوق.
وكان سيف عيسي حقق فضية منافسات بطولة باكو 2016 ، وبرونزية نهائي بطولة الجائزة الكبرى بالسعودية واخيرا فضية منافسات بطولة مانشستر ليتوج بثلاث ميداليات على مدار مشاركاته.

سلمي علي ترفض نهاية 2023 دون حجز مقعد بارالمبي لمصر

أبت سلمي علي بطلة منتخب مصر للباراتايكوندو أن ينتهي عامها الملئ بالانجازات دون حصد مقعد بارالمبي لمصر بدورة الألعاب الاولمبية باريس 2024 بعد تحقيقها أنجاز جدبد بنهائي الجائزة الكبري بمانشستر.
وحصدت سلمي علي فضية وزن -52 كجم بنهائي الجائزة الكبرى والتي استضافتها مدينة مانشستر الإنجليزية ، خلال الفترة ما بين 30 نوفمبر الماضي وحتى 3 ديسمبر الجاري لتنهي عام 2023 بسطر أنجاز جديد للتايكوندو المصري بالمحافل الدولية المختلفة في حصاد التايكوندو 2023.

 

حصاد الإسكواش 2023

كالمعتاد استمر الاسكواش المصري ومجلس ادارته برئاسة عاصم خليفة في السيطرة على المنصات العالمية والتصنيف الدولي.

للمرة السادسة في تاريخها.. مصر تتوج بلقب بطولة العالم للرجال
توج منتخب مصر للرجال بلقب بطولة العالم بنيوزيلندا، للمرة السادسة في تاريخه، بعد فوزه في دور النهائي على منتخب إنجلترا بنتيجة 2-0.
واستطاع مصطفى عسل الفوز على مروان الشوربجي بثلاثة أشواط نظيفة، ثم حسم علي فرج اللقب لمصر بعد فوزه على محمد الشوربجي بنتيجة 3-2.
وضمت قائمة منتخب مصر كل من:” علي فرج ومصطفى عسل ومازن هشام ويوسف سليمان”، تحت إشراف المدير الفني هشام العطار.

نور الشربيني تتوج بلقب بطولة العالم للمرة السابعة في تاريخها
توجت نور الشربيني بلقب بطولة العالم التي أقيمت بولاية شيكاغو الأمريكية، وذلك بعد تغلبها في دور النهائي على زميلتها نوران جوهر بثلاثة أشواط نظيفة.
وبذلك أضاف الشربيني لقبها السابع على مستوى بطولات العالم، لتقترب أكثر من معادلة رقم الماليزية نيكول دافيد والمتوجة بلقب بطولة العالم 8 مرات.
للمرة الرابعة … علي فرج بطل العالم
توج علي فرج بلقب بطولة العالم للمرة الرابعة في تاريخه، ليعادل رقم عمرو شبانة، محتلًا المركز الثالث خلف الباكستاني جانشير خان وجهانكير خان.
وحقق فرج لقب البطولة بعد فوزه في دور النهائي على زميليه كريم عبدالجواد بثلاثة أشواط نظيفة.
فرج والشربيني في صدارة التصنيف العالمي بجدارة
شهد التصنيف سيطرة مصرية مع ختام هذا العام
استطاع كل من علي فرج ونور الشربيني فرض سيطرتهم على التصنيف العالمي.
حيث يتصدر علي فرج تنصيف الراجل وفي المركز الثاني البيروفي دييجو إلياس.
كما تتصدر نور الشربيني تصنيف السيدات و المصنفة الثانية عالميًا نوران جوهر.

رسمياً الإسكواش ضمن رياضات أولمبياد لوس أنجلوس 2028
قررت اللجنة الأولمبية الدولية بإختيار رياضية الإسكواش ضمن برنامج أولمبياد لوس أنجلوس 2028.
وتعد هذه أول مرة في التاريخ يتم إدراج رياضة الإسكواش ضمن أي دورة أولمبية.

أمينة عرفي بطلة مصرية صاعدة بسرعة الصاروخ
نجحت أمينة عرفي هذا العام في تحقيق العديد من الإنجازات على صعيد الناشئات والسيدات، حيث توجت أمينة بلقب بطولة العالم للناشئات ب أستراليا بعد الفوز علي بطلة ماليزيا إيرا أزمانت بنتيجة (3-0) في المباراة النهائية.
واستطاعت “سندريلا الإسكواش المصري” دخول التوب 20 لأول مرة في تاريخها حيث تقدمت 16 مركزا دفعة واحدة واحتلت المركز ال 20، ثم تقدمت مرة أخرى لتحتل حاليا المركز ال 17.
ومن أبرز نتائج أمينة على صعيد السيدات التأهل لدور ثمن النهائي ببطولة العالم للسيدات، بالإضافة إلى التأهل لنهائي بطولة هونج كونج.

حصاد الكاراتيه 2023

استطاع الاتحاد المصري للكاراتيه برئاسة محمد الدهراوي الاستمرار في تحقيق الإنجازات العالمية وذلك بعد ظهوره الأولمبي بقوة في طوكيو.

بداية قوية بتصدر الفراعنة الدوري العالمي للكاراتيه بالقاهرة
واستهل لاعبي منتخب مصر للكاراتيه عام 2023 بداية قوية بعد تصدر الترتيب العام لبطولة الدوري العالمي التي أقيمت بمصر في الفترة من 27 إلى 29 يناير بصالة استاد القاهرة.
ونجح لاعبو المنتخب في تحقيق 13 ميدالية متنوعة، مقسمة إلى 3 ذهبيات، و3 فضيات بالإضافة إلى 7 برونز.

بطولة الدوري العالمي باليابان

نجح لاعبو منتخب مصر للكاراتيه في حصد ميداليتان ببطولة الدوري العالمي والتي أقيمت بمدينة فوكوكا اليابانية خلال الفترة من 5 وحتى 13 يونيو.
وحققت ريم سلامة ذهبية منافسات وزن تحت 50 كجم، فيما حصل أحمد المصري على برونزية منافسات وزن فوق 84 كجم واحتلت سهيلة حسام المركز الخامس بمنافسات وزن +68 كجم كوميتيه.

الكبار والناشئين وذوي القدرات يتألقون ببطولة أفريقيا بالمغرب

وواصل فراعنة الكاراتيه التألق بحصد 37 ميدالية متنوعة بواقع 14 ذهبية، و15 فضية، و8 برونزيات ببطولة افريقيا والتي أقيمت بالمغرب خلال الفترة من 13 وحتى 20 أغسطس .
15 ميدالية للكبار ببطولة أفريقيا
حصد لاعبي منتخب الكبار لقب بطولة افريقيا بعد حصد 15 ميدالية متنوعة بواقع 7 ميداليات ذهبية و مثلهم فضية و برونزية وحيدة.

22 ميدالية للناشئين
واستطاع المنتخب المصرى للشباب والناشئين حصد 22 ميدالية متنوعة بواقع 7 ذهب و8 فضة و7 برونز.

ذوي الهمم يسيطرون على منصات التتويج ببطولة افريقيا
استطاع أبطال مصر من ذوي الهمم تصدر منافسات بطولة افريقيا للكاراتيه بعد اقتناص 16 ميدالية فى البطولة بواقع 8 ذهبيات و 8 فضيات.

بطولة العالم بالمجر للكبار

احتل منتخب مصر للكاراتيه المركز الثاني بترتيب منافسات بطولة العالم للكبار للكاراتيه، والتي أقيمت خلال الفترة من 24 أكتوبر وحتى 29 أكتوبر في مدينة بودابست بالمجر.
وحصد الفراعنة 8 ميداليات متنوعة بواقع ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين وأربع ميداليات برونزية.
وجاءت الميداليات الذهبية عن طريق عبد الله ممدوح بمنافسات كوميتيه فردي رجال وزن 75 كجم، ويوسف عماد في منافسات كوميتيه فردي رجال وزن -84 كجم.
وحقق منتخب مصر كوميتيه جماعي رجال إنجازا تاريخيا بحصد الميدالية الفضية بينما جاءت الفضية الثانية عن طريق طه طارق بمنافسات كوميتيه وزن +84 كجم .
وتوج بالبرونزية كل من فريق الكاتا جماعي سيدات والذي يضم كلا من: “أسماء مجدي، نهى عنتر، وآية هشام ” ونورسين علي في منافسات كوميتيه وزن -61 كجم ومنة شعبان في منافسات فردي سيدات وزن+68 كجم، وريم سلامة في منافسات كوميتيه وزن -50 كجم.
بينما حقق اللاعب عمرو علاء المركز الخامس في منافسات كوميتيه وزن -60 كجم، واحتل كريم غالي المركز الخامس في منافسات الكاتا فردي رجال.
ذوي الهمم يتفوقون على إسبانيا واليابان ببطولة العالم
حقق المنتخب المصري لذوي الهمم إنجازًا تاريخيًا بعد احتلال المركز الأول في جدول ترتيب البطولة للمرة الثانية على التوالي، وذلك برصيد 9 ميداليات متنوعة بواقع ثلاث ميداليات ذهبية وميدالية فضية وخمس ميداليات برونزية.

المصارعة في 2023 وميداليات عالمية رغم المشاكل

توج عبد اللطيف منيع لاعب المنتخب المصري للمصارعة الرومانية ببرونزية بطولة العالم للكبار والتي استضافتها صربيا خلال الفترة من 16 وحتى 24 من سبتمبر الجاري ليمنح المصارعة المصرية بطاقة التأهل الأولى في منافسات الأولمبياد.

و في بطولة العالم للشباب تحت 20 عامًا التي أقيمت شهر أغسطس بالأردن، توج مصطفى حسين لاعب منتخب مصر للمصارعة الرومانية بذهبية وزن – 67 كجم، في إنجاز كبير، كما نجح فكري عيسي في الفوز بالميدالية البرونزية ضمن منافسات وزن 130 كجم.

واستطاع مصطفى حسين كتابة التاريخ لمصر من خلال كونه أول مصارع مصري يفوز بذهبية في بطولة العالم تحت 20 عامًا، حيث أن ذهبية مصطفى حسين هي الأولى لمصر في بطولات العالم للمصارعة بمختلف أعمارها منذ ذهبية محمد إبراهيم كيشو في بطولة العالم تحت 23 عامًا.

وايضًا توجت مودة بدوي لاعبة المنتخب المصري للمصارعة ببرونزية منافسات وزن ٦٥ كجم في بطولة العالم للناشئين والتي تستضيفها مدينة اسطنبول التركية .

عزمي محيلبة وميدالية عالمية جديدة للرماية

شهدت الرماية المصرية في 2023 برئاسة اللواء حازم حسني، العديد من الانجازات على المستوى العالمي والقاري والتي كان أبرزها تأكيد تأهل 11 رامي مصري إلى منافسات الدورة الأولمبية في انجاز تاريخي لم يتكرر من قبل.

واصل البطل المصري عزمي محيلبة تحقيق الأرقام القياسية حيث واصل هيمنته على صدارة التصنيف العالمي والأولمبي لرماية الإسكيت والذي احتفظ به لعدة شهور لينهي العام في المركز الثالث عالميا بمجموع 6300 نقطة طبقا لأخر تصنيف صادر من الاتحاد الدولي للرماية نوفمبر الماضي.
وفي بطولة العالم بأذربيجان أغسطس الماضي استطاع اللاعب تحقيق برونزية منافسات الإسكيت بعد تحقيقه 46 طبقا من أصل 50 طبقا ليحقق البرونزية بينما حقق اليوناني ميتاس الميدالية الذهبية وحقق الفنلندي كالونيون الميدالية الفضية .
وواصل مسيرته في هذا العام بالتتويج بفضية بطولة نهائي كأس العالم للرماية بقطر في منافسات الإسكيت وحقق عزمي محيلبة 25 طبقا في النهائي الفاصل مع اللاعب الدنماركي الذي حقق 26 طبقا بعد منافسة شديدة ليحقق الميدالية الذهبية.
الجدير بالذكر أن عزمي محيلبة هو أول لاعب مصري يحجز مقعدا في أولمبياد باريس بعد تحقيقه انجاز تاريخي غير مسبوق للرماية المصرية العام الماضي بعد نجاحه في التتويج بالميدالية الذهبية والحصول على المركز الأول في بطولة العالم للرماية والتي أقيمت في كرواتيا في منافسات الإسكيت بعد تفوقه على العملاق الأمريكي فينسينت هانكوك صاحب المركز الثاني والقطري راشيد صالح صاحب المركز الثالث.

توج عبد العزيز محيلبة بالميدالية الذهبية في منافسات التراب بنهائي كأس العالم للرماية والذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 21 وحتى 25 نوفمبر.

الجودو يحصد ميدالية عالمية تاريخية

نجح اتحاد الجودو برئاسة مرزوق علي في تحقيق العديد من النجاحات خلال هذا العام والتربع على عرش أفريقيا على كافة الأعمار السنية وصولًا لحصد ميدالية عالمية عن طريق يسري سامي لاعب المنتخب الوطني وأحد المرشحين للتأهل إلى أولمبياد باريس المقبلة.
استطاع يسري سامي لاعب المنتخب الوطني حصد برونزية ببطولة العالم للشباب في منافسات وزن تحت 60 كجم والتي أقيمت بالبرتغال خلال شهر أكتوبر الماضي ليحقق إنجاز غائب عن خزانة الاتحاد منذ ما يقارب الـ17 عامًا.

ميدالية تاريخية للجمباز في بطولة العالم للناشئين

حقق الاتحاد المصري للجمباز برئاسة إيهاب أمين نتائج مميزة وتنظيم بطولات عالمية خلال عام 2023.
كتب يحيي زكريا أسمه بأحرف من نور في تاريخ الجمباز المصري، حيث توج يحيي بالميدالية ببطولة العالم للجمباز الفني للناشئين التي أقيمت خلال الفترة من 29 مارس إلى 2 أبريل بتركيا، بعد أن تمكن من تحقيق 13.700 نقطة على جهاز المتوازي، ليصبح يحيي أول لاعب مصري يتوج بميدالية في بطولات العالم للناشئين.

السباحة بالزعانف تكتب تاريخ جديد

استطاعت السباحة بالزعانف التألق في عام 2023 حيث سيطر أبطالها على منصات التتويج العالمية في انجاز لم يحدث من قبل وذلك
برئاسة سامح الشاذلي رئيس الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ.

30 ميدالية متنوعة حصيلة البعثة المصرية في بطولة العالم للمياه المفتوحة للناشئين والكبار
هيمنت مصر على جدول ميداليات بطولة العالم للسباحة بالزعانف في المياه المفتوحة للناشئين والكبار، التي أقيمت خلال الفترة من 27 حتى 30 سبتمبر الماضي في بلجراد بصربيا بإجمالي 30 ميدالية متنوعة.

إنجاز تاريخي في بطولة العالم للناشئين مع تنظيم أكثر من رائع
استضافت مصر منافسات النسخة الـ 18 من بطولة العالم للناشئين وحققت البعثة المصرية إنجازاً تاريخياً لأول مرة بعد احتلالالمركز الثالث في جدول ترتيب الميداليات برصيد 14 ميدالية متنوعة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى