العاب فرديةىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد الجمباز 2022… بطولات دولية على أرض مصر وتألق في الأداء، والاتحاد الدولي يشيد باللاعبين المصريين

أيام قليلة وينتهي عام 2022، عام مليء بالأحداث والفعاليات الرياضية التي شهدتها الساحة العالمية والدولية، استطاعت مصر خلال العام المشاركة في العديد من البطولات وحصد الميداليات والألقاب الجماعية والفردية.
يقدم موقع “تتويج نيوز” حصادا لجميع الألعاب الفردية والجماعية وأبرز النتائج والمشاركات في كل رياضة، حيث نستعرض خلال السطور التالية أبرز أحداث الجمباز خلال عام 2022.

بطولة كأس الفراعنة الدولية للجمباز الفني رجال وسيدات وجمباز الأيروبيك:

استضافت مصر بطولة كأس الفراعنة الدولية للجمباز الفني رجال وسيدات وجمباز الأيروبيك خلال الفترة من 3 إلى 9 ديسمبر، بمشاركة 10 دول هى: “مصر والمجر والبرتغال وتونس وسوريا واليمن وقبرص والهند وقطر وجورجيا”.
شارك في البطولة 535 لاعبا ولاعبة بواقع 185 مشاركا في الجمباز الفني و350 مشاركا في الأيروبيك.

وجاءت نتائج منافسات الجمباز الفني رجال لبطولة كأس الفراعنة الدولية كالتالي :

جهاز الحركات الأرضية

تمكن أحمد عبد الرحمن لاعب وادي دجلة الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية، فيما حصل يحيى شرارة لاعب النادي الأهلي المركز الثاني والميدالية الفضية، وجاء حسن الخولي لاعب نادي الجزيرة الرياضي في المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز حصان الحلق:

تمكن عبد الرحمن عبد الحليم لاعب نادي الصيد المصري من الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية، وحصل محمد عفيفي لاعب نادي سبورتنج الرياضي على المركز الثاني والميدالية الفضية، وجاء أحمد عبد الرحمن لاعب نادي وادي دجلة في المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز الحلق:

استطاع علي رمضان لاعب نادي ‏طلائع الجيش، الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية، وجاء زياد إبراهيم لاعب نادي المؤسسة العسكرية في المركز الثاني والميدالية الفضية، وحصل حسام الخولي لاعب نادي الجزيرة الرياضي على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز حصان القفز:

حصل عمر العربي لاعب النادي الأهلي على المركز الأول والميدالية الذهبية، وجاء يحيى شرارة لاعب النادي الأهلي في المركز الثاني والميدالية الفضية، وحصل زياد إبراهيم لاعب نادي المؤسسة العسكرية على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز المتوازي:

تمكن محمد منتصر لاعب نادي سبورتنج من الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية، فيما جاء حسن الخولي لاعب نادي الجزيرة في المركز الثاني والميدالية الفضية، وتمكن مروان شرارة لاعب النادي الأهلي من الحصول على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز العقلة:

استطاع أحمد أشرف لاعب نادي المؤسسة العسكرية الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية، وجاء أحمد عبد الرحمن لاعب نادي وادي دجلة في المركز الثاني والميدالية الفضية، وحصل عمر الشبكي لاعب نادي المؤسسة العسكرية على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

وجاءت نتائج فني الناشئين كالآتي:

جهاز الحركات الأرضية

حصل أحمد حسن لاعب نادي وادي دجلة على المركز الأول والميدالية الذهبية، وجاء كريستوس سقراطيس من قبرص في المركز الثاني والميدالية الفضية، وجاء كيرياكوس ماركيدس من قبرص في المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز حصان الحلق:

تمكن مصطفى أحمد لاعب نادي المؤسسة العسكرية بالإسكندرية من الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية، فيما تمكن عمر عطية لاعب نادي وادي دجلة من الحصول على المركز الثاني والميدالية الفضية، وجاء عمر السيد لاعب النادي الأهلي في المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز الحلق:

تمكن كريستوس سقراطيس من قبرص من الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية، وجاء عبد الرحمن محمود لاعب النادي الأهلي في المركز الثاني والميدالية الفضية، فيما حصل أحمد محمد لاعب نادي سموحة على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز حصان القفز:

توج عبد الله تراب من الجمهورية العربية السورية بالمركز الأول والميدالية الذهبية، وجاء يحيي زكريا لاعب نادي وادي دجلة في المركز الثاني والميدالية الفضية، وحصل كيرياكوس ماركيدس من قبرص على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز المتوازي:

استطاع يحيى زكريا لاعب نادي وادي دجلة الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية، فيما جاء عبد الرحمن محمود لاعب النادي الأهلي في المركز الثاني والميدالية الفضية، وحصل كيرياكوس ماركيدس من قبرص على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

جهاز العقلة:

توج زياد بخيت لاعب نادي سبورتنج بالمركز الأول والميدالية الذهبية، وجاء حمزة الحكيم لاعب نادي الجزيرة في المركز الثاني والميدالية الفضية، كما حصل يحيي زكريا لاعب نادي وادي دجلة على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

بطولة العالم للجمباز الفني:

تمكن لاعبو المنتخب الوطني للجمباز الفني من تحقيق إنجاز جديد خلال منافسات بطولة العالم للجمباز الفني والتي أقيمت فعالياتها بمدينة ليفربول الإنجليزية خلال الفترة من 26 أكتوبر وحتى 6 نوفمبر الماضي.
وتمكن لاعبو المنتخب الوطني من تحقيق إنجاز جديد بعد حصولهم على المركز الخامس عشر في البطولة، وذلك بعد الأداء الكبير الذي قدمه والمستوي العالي الذي ظهر عليه اللاعبون.
حيث حصل لاعبو المنتخب الوطني للجمباز في آخر بطولة للجمباز الفني للرجال على المركز 41 على العالم، مما يعد دليلا على تطور في الأداء الكبير للاعبين.

البطولة العربية للجمباز بالجزائر:

استضافت الجزائر البطولة العربية للجمباز الفني رجال وآنسات للكبار والناشئين، في أكتوبر الماضي.
حيث تمكن منتخب مصر للجمباز الفني للناشئات المكون من ” سيرين أبو الهدي وشمس يسري وجودي جوهر وحلا الشاعر”، من الحصول على الميدالية الذهبية فيما جاءت الجزائر في المركز الثاني، وجاء المنتخب الأردني في المركز الثالث والميدالية الفضية.

استضافة مصر للجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للجمباز:

افتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتور إيهاب أمين رئيس الاتحادين المصري والإفريقي وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للجمباز بحضور 30 رئيس اتحاد افريقي، حيث شهدت الجمعية أعمال تطوير الجمباز في القارة السمراء والتي شهدت اتفاقا من جميع رؤساء الاتحادات الإفريقية.

بطولة كأس العالم للتحدي للجمباز الفني:

استضافت فرنسا بطولة كأس العالم للتحدي للجمباز الفني خلال الفترة من 22 إلى 26 سبتمبر الماضي، حيث تمكن 4 لاعبين من التأهل للأدوار النهائية للبطولة وهم “نانسي طمان على جهاز حصان القفز – أحمد أشرف علي جهاز العقلة – علي زهران علي جهاز الحلق – عمر محمد العربي علي جهاز حصان القفز”.

بطولة إفريقيا لجمباز الايروبيك:

نجح لاعبو المنتخب الوطني للجمباز في السيطرة على البطولة الإفريقية لجمباز الايروبيك والتي استضافتها مصر خلال الفترة من 23 إلى 24 سبتمبر الماضي، والتي شارك فيها 8 منتخبات وهى ” الجزائر- بنين- الكاميرون- الرأس الأخضر- الكونغو الديمقراطية- المغرب- سيراليون – ومصر” باجمالي عدد 70 لاعبا ولاعبة.
سيطر لاعبو المنتخب الوطني على أغلب الميداليات في البطولة والتي جاءت كالتالي:

فردي آنسات مرحلة الناشئات:

المركز الأول لوجين بسيوني مصر، المركز الثاني أميرة لعوبي الجزائر، المركز الثالث مريم نجي مصر.

فردي آنسات مرحلة الكبار:

المركز الأول نورا الحناوي مصر، المركز الثاني هنا عبد الله مصر، المركز الثالث ياسمين أسعد الجزائر.

فردي رجال ناشئين:

المركز الأول محمد أبو العيلة مصر، المركز الثاني معاذ علي .. مصر، المركز الثالث دافيد سبنسر .. الرأس الأخضر.

فردي رجال كبار:

المركز الأول عمر المراغي مصر، المركز الثاني يوسف محمود مصر، المركز الثالث رودريج اهيسو بنين.

زوجي ناشئين:

المركز الأول ناير اللبان/ جودي إبراهيم. مصر، المركز الثاني مروان السعدني/ مريم نجي من مصر، المركز الثالث دافيد سبنسر/ ستيفاني الميدا من الرأس الأخضر.

زوجي كبار:

المركز الأول نورا الحناوي/ باسل الزامك مصر، المركز الثاني تقي البشاري/ عمر المراغي من مصر، المركز الثالث ام ديفي كوهونها/ رودريج اهيسو من جمهورية بنين.

ثلاثي الناشئين:

المركز الأول هنا جادالله/ جني محمد/ لوجين ابوشاما من مصر، المركز الثاني دارين مصطفي/ كارن بشاي/ ملك سنجر من مصر، المركز الثالث اميرة لعوبي/ بشري سي بشير/ مايا جادوشي من الجزائر.

ثلاثي الكبار:

المركز الأول مي السيد/ عمر المراغي/ يوسف محمود من مصر، المركز الثاني ام ديفي كوهونها/ ريني هوسو/ رودريج اهيسو من جمهورية بنين، المركز الثالث فاتو اوناناه جالوه/ مايكل فونا/ إبراهيم كايندي من سيراليون.

تنظيم دورات تدريبية للمدربين تحت إشراف الاتحاد الدولي:

نظم الاتحاد المصري للجمباز دورة تدريبية لمدربي الجمباز بمشاركة مدربين من 5 دول حيث شارك وأشرف على الدوري مدربون من الاتحاد الدولي للجمباز، وهو الأمر الذي حرص على إقامته الاتحاد المصري للجمباز من آجل تطوير أداء المدربين في مصر والدول المشاركة من أجل المساهمة في النهوض بالجمباز وتطوير اللعبة قاريا وعالميا.

دورة الألعاب العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية:

تمكن الزوجي المصري نورا الحناوي وباسل الزامك، من الحصول على المركز السابع في الترتيب العام للمنتخبات بدورة الألعاب العالمية والتي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعتبر هي المشاركة الأولي لمصر في البطولة.

بطولة إفريقيا للجمباز الفني رجال وسيدات:

استضافت مصر البطولة الإفريقية للجمباز الفني للرجال والسيدات خلال الفترة من 8 إلى 23 يوليو الماضي، حيث تمكن لاعبو المنتخب الوطني للجمباز الفني من التربع على عرش البطولة الإفريقية، والتي شارك فيها 8 دول إفريقية وهى “الجزائر والكاميرون وتونس وجنوب إفريقيا والسنغال وزيمبابوي والمغرب ومصر”.
جاءت مصر في المركز الأول للبطولة برصيد 42 ميدالية متنوعة وهي “23 ميدالية ذهبية، 14 ميدالية فضية، 5 ميداليات برونزية”، وجاءت جنوب إفريقيا في المركز الثاني برصيد 21 ميدالية متنوعة والجزائر في المركز الثالث 15 ميدالية متنوعة.

دورة ألعاب البحر المتوسط:

استضافت مدينة وهران الجزائرية دورة ألعاب البحر المتوسط في نسختها رقم 19، خلال الفترة من 25 يونيو إلى 6 يوليو الماضي، حيث تمكن نجم المنتخب الوطني للجمباز علي زهران من الحصول على الميدالية البرونزية في منافسات جهاز الحلق.
وحصد “زهران” الميدالية البرونزية بعد تحقيقه 14.600 نقطة، فيما حصل التركي إبراهيم كولاك على الميدالية الذهبية برصيد نقاط 14.850، وحقق زميله التركي الآخر آدم أصيل الميدالية الفضية بعد حصوله على 14.750 نقطة، فيما جاء المصري عمر العربي في المركز الخامس برصيد 14.200 نقطة.

بطولة العالم لجمباز الايروبيك:

تمكنت نورا الحناوي لاعبة المنتخب الوطني لجمباز الايروبيك من الحصول على المركز السابع في منافسات بطولة العالم لجمباز الايروبيك، والتي أقيمت في البرتغال، والتي تنافس فيها 22 دولة من انحاء العالم.
واحتلت “الحناوي” المركز السابع في النهائي برصيد 18600 نقطة.
وكانت لاعبة منتخب الفراعنة قد صعدت إلى النهائيات بعد أن احتلت المركز الثامن في التصفيات برصيد 18.950 نقطة.

إشادة الاتحاد الدولي للجمباز بمنتخب مصر للايروبيك:

أشاد الاتحاد الدولي للجمباز عبر الموقع الرسمي له بمنتخب مصر لجمباز الايروبيك والذي شارك في بطولة العالم لجمباز الايروبيك بالبرتغال، حيث تنبأ الاتحاد الدولي قبل انطلاق منافسات البطولة بأن ينافس كل من نورا الحناوي ومعتز الصاوي بشكل رائع خلال منافسات البطولة، وأضاف قائلا:
” بغض النظر عما سيحدث في مدينة غيماريش بالبرتغال آلتي تستضيف بطولة العالم لجمباز الايروبيك خلال الأيام الحالية، يمكن لنورا الحناوي ومعتز الصاوي المنافسة بكل فخر: باعتبارهما جزءًا من أول فريق مصري ينافس في بطولة العالم للجمباز الايروبيك، فقد أصبحا بالفعل صانعي التاريخ”.

بطولة البحر المتوسط للناشئين:

تمكن لاعبو المنتخب الوطني للجمباز الفني من الحصول على 7 ميداليات متنوعة، خلال منافسات بطولة البحر المتوسط والتي استضافتها تركيا في يونيو الماضي.
حصل المنتخب الوطني على 7 ميداليات متنوعة بواقع “4 ميداليات ذهبية – 2 ميدالية فضية – ميدالية برونزية” خلال منافسات البطولة.
كما تمكن لاعبو المنتخب الوطني للجمباز الايقاعي من الحصول على 3 ميداليات متنوعة بواقع “ميدالية فضية – 2 ميدالية برونزية”، حيث حصلت اللاعبة عاليا أسامة على الميدالية الفضية على أداة الطوق، وبالميدالية البرونزية على أداة الشريط.
فيما حصلت اللاعبة عبير رمضان على الميدالية البرونزية على أداة الكرة.

اكتساح مصري في انتخابات الاتحاد العربي للجمباز:

أقيمت انتخابات الاتحاد العربي للجمباز في الكويت حيث نجح فهد الصولة رئيس الاتحاد الكويتي للجمباز، من الفوز بالانتخابات على مقعد رئاسة الاتحاد العربي للجمباز.
ونجح عدد كبير من أعضاء الاتحاد المصري للجمباز في الفوز بمقاعد في الاتحاد العربي للجمباز والتي جاءت بموافقة من أغلب المشاركين في التصويت وهم كالآتي:
– فوز المهندس أحمد طلعت، بمنصب نائب رئيس الاتحاد العربي.
– فوز الدكتورة لمياء علي عبد الرحمن، بمنصب عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لشئون المرأة.
– فوز الدكتور محمد علي، بمنصب رئيس اللجنة الفنية للجمباز الفني رجال.
– فوز الدكتور علاء الدين حامد، بمنصب عضو اللجنة العلمية.
– فوز سارة غنيم رئيسة اللجنة الفنية الجمباز الايقاعي.
– فوز المهندسة روان أبو شوشة، بمنصب عضو اللجنة الفنية الجمباز الفني آنسات.
– فوز المهندس سيف الدين إيهاب أمين، بمنصب عضو اللجنة الفنية لجمباز الايروبيك.
– فوز فاضل شعبان، بمنصب عضو اللجنة الفنية لجمباز الترامبولين.
– فوز الدكتور هشام عبد الحميد، بمنصب عضو اللجنة الفنية الجمباز العام.

كأس العالم للجمباز الفني:

استطاعت مصر الحصول على شرف تنظيم بطولة كأس العالم للجمباز الفني، وهي واحدة من سلسلة بطولات العالم المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، حيث شارك في البطولة 281 لاعبا ولاعبة من 34 دولة.

منافسات الرجال:

حقق أحمد المراغي المركز الثامن في منافسات جهاز العقلة، بعد أن حصل على 12.000 درجة من لجنة التحكيم.
بينما جاء عمر العربي في المركز الثامن في منافسات جهاز حصان القفز، بعدما حصل على 13.066 من لجنة التحكيم بالبطولة، وحقق أيضا المركز السادس في منافسات جهاز الحركات الأرضية بمجموع نقاط 13.566 نقطة.

منافسات السيدات:

حصلت زينة شرف لاعبة منتخب مصر للجمباز، على المركز السابع في منافسات جهاز عارضة التوازن، ونجحت زينة شرف في الحصول على 11.266 درجة من لجنة التحكيم، بينما حصلت جنا عبد السلام على المركز السادس في منافسات جهاز المتوازي، وذلك بعد حصولها على 10.866 درجة، كما احتلت نانسي طمان المركز الثامن في منافسات جهاز حصان القفز، بعدما حصلت على 12.299 درجة.

 

اقرا ايضا..

حصاد الكرة المصرية فى 2022 .. منتخب مصر ” تخصص عكننه ” .. والأهلى ” يوم حلو و 10 مر ” .. والزمالك يجمع الثنائية والسوبر ” الألم الكبير “

حصاد الملاكمة 2022.. يسري رزق “بطل من ذهب”، ميدالية تاريخية ليمني عياد، ونادية عبد الحميد أربع نجوم

حصاد كرة السلة 2022.. موسم تاريخي للأهلي والزمالك يحرز برونزية BAL.. المنتخب يبدع ويتألق ويقترب من حلم المونديال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى